::ÇáÑÆíÓíÉ        ::ÓíÑÊí ÇáÐÇÊíÉ       : ::  ãÞÇáÇÊí       : ::  ÑÓæãÇÊí      :: ÇÊÕá Èí   


 
 





  الأكثر قراءة

  بيئة العمل و المخاطر المهنية
  الكـلور الحارس الغادر
  أريد أباً
  نبش في السيرة الذاتية لإدوارد مورغان فورستر
  الديانة الجينية ثورة على الهندوسية
  نوايا تقمص الشخصيات

 مواضع مميزة

  مخلوقات تهدد المرافق الصناعية
  نوايا تقمص الشخصيات
  الحمى و الخوخ الأخضر
  فضلات المدن و التعامل معها
  و مضات من حياة ديكنز
  يا سكان الأرض اتحدوا..!
  بيئة العمل و المخاطر المهنية
  نبش في السيرة الذاتية لإدوارد مورغان فورستر
  الكـلور الحارس الغادر


 
  روابط تستحق الزيارة

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

  مستقبل السودان

  هل خرج البشير حقاً؟

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

  الجثمان

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

  وباء الطاعون ذكرني بمشهد إعدام صدام ، لينغص علينا فرحة العيد

  مالك بن نبي.. ترجمتي لدفاتر بن نبي

  التصور الشعبى للقرارات الصعبة التى وعدنا بها الرئيس

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه


نوايا تقمص الشخصيات
    Saturday 22-03 -2008   

ربما يستفز السؤال عقولنا عندما نبدأ بالبحث عن نوايا تقمص الشخصيات و أسبابها و هذا ما جعلني أقف امام مقارنة ربما تبدو غريبة نوعاً ما بين شخصية 'فؤاد مرتضى' الذي تقمص شخصية ولي عهد المغرب الأمير رشيد و بين 'انستازيا' الابنة الصغرى لآخر قياصرة روسيا 'نيكولاس الثاني'.
   نشأ فؤاد مرتضى في مدينة كلميمة المغربية في وسط محافظ بسيط و كان أبوه يعمل في وظيفة مفتش بالتعليم الابتدائي وتربى هو و اخوته الأربعة تحت إشراف أمه و هي ربة منزل بسيطة.
   يقول فؤاد مرتضى بأنه لجأ إلى أحد مواقع الانترنت من أجل أن يضع حداً لمعاناته النفسية و فشله مع الجنس الآخر. وبالفعل أنشأ فؤاد مرتضى معلومات شخصية صحيحة و صادقة في قائمة التعريف الشخصية في هذا الموقع بالإضافة إلى صورة شخصية له على أمل أن يجد الفتاة التي قد تتفاعل معه من خلال الشبكة الإليكترونية.
   ولكن لم تأتي الرياح بما تشتهي السفن, حيث لم تثير المعلومات الصادقة اهتمام أي فتاة مما زاد من معاناته النفسية كما يقول وهنا بدأ بالتفكير بانتحال شخصية شخص معروف و مشهور يلقى تأثير افضل لدى قلوب الجنس الآخر.
   و قرر فؤاد مرتضى أن يتقمص شخصية ولي عهد المغرب 'الأمير رشيد' حيث أن ولي عهد المغرب رجل أعزب وهذا هو النوع المرغوب من الرجال لدى الفتيات, وبالفعل بدأ فؤاد مرتضى بإنشاء بيانات جديدة على نفس الموقع و لكن هذه المرة بأسم ولي عهد المغرب الامير رشيد بعد ان قام بجمع معلومات شاملة عن الأمير من خلال الشبكة الإليكترونية بل و استطاع الحصول على صورة شخصية للأمير أرفقها ضمن البيانات الجديدة.
   
   و يقول فؤاد الذي تم اعتقالة فيما بعد , بأنه بعد مرور يومين فقط من إنشائه للمعلومات المزيفة انهالت عليه الرسائل الإلكترونية من الفتيات المعجبات بولي عهد المغرب, بل اقتنعت الكثير من الفتيات بأنهن يتحدثن فعلاً مع ولي العهد المغربي.
   
   
   
   أن تقمص الشخصية في حالة فؤاد مرتضى تبدو اسبابها جليه و واضحة بكافة الجوانب و لنا أن نتعاطف مع الظروف النفسية لفؤاد مرتضى أو لا نتعاطف.
   
   
   
   و اعود إلى لغز 'انستازيا' و هي من أكثر القصص غموضاً في التاريخ المعاصر من خلال مصير عائلة ' نيكولاس الثاني' , آخر قياصرة روسيا , الذي قال البولشفيون أنهم أعدموه وعائلته في 19 يوليو 1918 بعد عدة أشهر من عزله من الحكم اثر قيام الثورة الروسية في أوائل عام 1917 .
   
   
   
   تضاربت الأقوال و كثرت القصص حول هذا الموضوع , فمن المؤرخين من يقول أن القيصر اعدم بمفرده, وان أفراد عائلته تم نفيهم إلى مكان سري غير معروف, وهناك من يقول أن جميع أفراد الأسرة ( زوجة القيصر وأولاده الخمسة وهم أربع بنات وصبي واحد اعدموا جميعاً باستثناء ' آناستازيا' الابنة الصغرى التي تمكنت من الفرار.
   
   ومهما اختلف المؤرخون في الأمر يبقى أن شخصية 'اناستازيا' أصبحت هي بالتحديد هدف الكثير من المحتالين والمزورين , إذ تقدمت خلال السنوات القليلة التالية على إعلان موت' اناستازيا' مئات الفتيات اللواتي ادعين أنهن الدوقة 'اناستازيا' طمعا في ثروة والدها الضخمة. ولكن أشهر تلك القصص كانت بطلتها مراهقة ثم انتشالها وهي فاقدة الوعي من قناة مائية في برلين و بالتحديد في 17 فبراير 1920 , ونجحت تلك الفتاة في إقناع الكثير من العائلات الإرستقراطية الروسية المتواجدة في ألمانيا بأنها فعلا ابنة القيصر ' نيكولاس الثاني' .
   
   
   
   قالت الفتاة أنها اقتيدت مع عائلتها ( القيصر وزوجته وأولاده ) إلى احد الأقبية, وهناك أطلق عليهم الجنود النار. وأصيبت هي بطلق ناري فقدت على أثره الوعي , فظن الجنود أنها ماتت . وكان بين هؤلاء الجنود شقيقان لم يريدا الاشتراك في الجريمة وعندما اكتشفا بالصدفة أنها مازالت حية , عملا على تهريبها إلى رومانيا , ومن هناك إلى برلين. وخلال العشر سنوات التالية عملت هذه الفتاة على استرجاع ما ادعت أنه حقها, وتمكنت من صنع بلبلة في الأوساط الإرستقراطية الروسية في برلين , بل اشتهرت قصتها لدرجة أنها أصبحت محور العديد من الكتب والروايات.
   
   
   
   كان المدهش في الامر أن هذه الفتاة كانت تعرف أدق التفاصيل عن حياة القيصر وعائلته , وأكدت الأميرة 'أيرين' شقيقة زوجة القيصر ' نيكولاس' أن هذه الفتاة تشبه فعلا إلى حد كبير 'اناستازيا' ابنة شقيقتها , كما أكد أبن عم القيصر شخصيتها. وبينت بعض صور الأشعة التي أخذت لها في المستشفى أنها مصابة بجروح في الرأس و من الممكن أن تكون الإصابة نتيجة ضربة شديدة بطرف مسدس, وأن هناك نتوءات عظمية على قدمها في المكان ذاته الذي كانت توجد به النتوءات العظمية على قدم ابنة القيصر, و ان هناك اثر جرح على كتفها الأيمن في المكان ذاته الذي اجرت فيه ابنة القيصر عملية لإزالة شامة. كما فسرت الفتاة الجرح الصغير على أحد أصابع يدها اليسرى , بأنه نتج عندما أغلق أحد الحراس بالخطأ باب العربة على يدها. وقد أكدت أحدى المربيات اللواتي كن يعملن في القيصر في ذلك الوقت القصة.
    وظلت قصة الفتاة المجهولة التي تدعي أنها 'اناستازيا' عالقة في محاكم 'هامبورج' حتى شهر مايو 1968 عندما حكمت المحكمة ضدها , لكن مازال العديد يعتقدون أن 'اناستازيا' لم تمت , وأن تلك الفتاة ربما كانت تقول الحقيقة .



 

      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار






لا توجد تعليقات سابقة

 
مع تحياتي أوزجان يشار
هذا الموقع هو اهداء بسيط من الركن الأخضر الى كاتبنا المتميز