::ÇáÑÆíÓíÉ        ::ÓíÑÊí ÇáÐÇÊíÉ       : ::  ãÞÇáÇÊí       : ::  ÑÓæãÇÊí      :: ÇÊÕá Èí   


 
 





  الأكثر قراءة

  بيئة العمل و المخاطر المهنية
  الكـلور الحارس الغادر
  أريد أباً
  الديانة الجينية ثورة على الهندوسية
  نبش في السيرة الذاتية لإدوارد مورغان فورستر
  فضلات المدن و التعامل معها

 مواضع مميزة

  مخلوقات تهدد المرافق الصناعية
  نوايا تقمص الشخصيات
  الحمى و الخوخ الأخضر
  فضلات المدن و التعامل معها
  و مضات من حياة ديكنز
  يا سكان الأرض اتحدوا..!
  بيئة العمل و المخاطر المهنية
  نبش في السيرة الذاتية لإدوارد مورغان فورستر
  الكـلور الحارس الغادر


 
  روابط تستحق الزيارة

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

  مفهوم الاغتصاب الزوجي

  واشنطن تفاوض طالبان وأدوار لعارض الأزياء يوسي كوهين

  قصة قصيرة: حزام ناسف و ثلاثة أقراص فياغرا

  آلية التطوير في "الجودة الشاملة"

  القيادة الفاعلة وإدارة المعرفة!

  «صندق النقد الدولى».. جيش يغزونا بسلاح المال

  الفوائد الاقتصادية للطاقة المتجددة في مصر


الكـلور الحارس الغادر
    Sunday 05-08 -2007   

تنتج شركات البيتروكيماويات سنويا ملايين الأطنان من مختلف البتروكيماويات والتي بدورها تدخل كمادة خام في صناعة كثير من الأدوات المنزلية مثل الأدوات البلاستيكية والمطاط الصناعي والمركبات العطرية . وهذه البتروكيماويات لا يمكن صناعتها إلا باستخدام اللقيم المناسب في الإنتاج ومن المواد التي تستخدم كلقيم مادة الكلور وهو غاز لا يوجد منفرداً في الطبيعة وإنما يوجد مع عناصر أخرى يكون معها مركباً مثل كلوريد الصوديوم أي ملح الطعام .
   
   يتواجد الكلور في الطبيعة فقط على هيئة أيون كلوريد. وتمثل الكلوريدات حجم كبير من الأملاح الذائبة في المحيطات، تقريبا 1.9 % من كتلة ماء البحر عبارة عن أيونات كلوريد. كما أنه توجد نسب أعلى من أيونات الكلوريد ذائبة في البحر الميت وفي ترسبات الماء شديد الملوحة.
   
   في الصناعة يتم إنتاج الكلور غالبا بالتحليل الكهربي لكلوريد الصوديوم الذائب في الماء. وينتج مع الكلور في عملية ألكلة الكلور غاز الهيدروجين، هيدروكسيد الصوديوم، طبق للمعادلة الآتية: 2NaCl + 2 H2O → Cl2 + H2 + 2 NaOH ولون الكلور في شكله الغازي أصفر يميل للخضرة وله رائحة حادة تسبب التهيج . والكلور يتبخر بسرعة إذا كان مكشوفا و لزوجته تساوي ثلث لزوجة الماء وحجمه في صورته الغازية أكبر من حجمه وهو سائل بأكثر من 450 مرة وهذا يعني أن مترا مكعبا من الكلور السائل يمكن أن ينتج ما حجمه 450 مترا مكعبا من الغاز . وبما أن كثافته أعلى من كثافة الهواء فإنه يتجمع في شكل نقاط على مستوى منخفض تتصاعد ببطء في الهواء .
   
   مادة الكلور مادة كيميائية نافعة جدا, تلعب دورا حيويا في صناعات أساسية كثيرة مثل الصباغة,التبييض, لب الورق,البتروكيماويات, المبيدات الحشرية, الأدوية, تبييض المنسوجات والأقمشة, المتفجرات, البلاستيك , المطاط الصناعي, المذيبات العضوية, سوائل التبريد, الكيماويات العضوية (جليكول، أكسيد البروبيلين) والكيماويات الكلورينيه غير العضويه (هيبوكلورات الصوديوم), لكن يبقى الدور الهام للكلور في معالجة وتطهير مياة الشرب وحمامات السباحة والصرف الصحي حيث تقدر منظمة الصحة العالمية WHO إن ملوثات المياه تتسبب بوفاة أكثر من 25000 شخص في العالم بأمراض الكوليرا و حمى التيفود و الدوسينتاريا الأميبية.
   
   لذا يبقى الكلور و مشتقاته مثل Sodium Hypochlorite و Chlorine Dioxide هو من أكثر مواد التطهير فعالية و عند إضافته إلى المياه بكميات مدروسة يقضي على الجراثيم و الكائنات الدقيقة المختلفة, و يتوفر بعدة أشكال كالبودرة , السائل و الغاز.
   لقد استعملت مركبات الكلور و لأكثر من 100 عام في بلاد كثيرة لمعالجة مياه الشرب و تمكنت من القضاء على الأمراض الناتجة من المياه الملوثة إضافة إلى وسائل مثل الأوزون و أشعة فوق البنفسجية و التصفية الدقيقة Ultra-filtration ..
   
   يمكن استخلاص غاز الكلور عن طريق التحليل الكهربي لمحلول كلوريد الصوديوم، مثلا من الماء شديد الملوحة. وهناك 3 طرق لاستخلاص الكلور بالتحليل الكهربي في الصناعة.
   
    التحليل الكهربي عن طريق خلية الزئبق:
   
   التحليل الكهربي عن طريق خلية الزئبق كانت أول الطرق المستخدمة لإنتاج الكلور في الصناعة. ويتم وضع أنود تيتانيوم فوق كاثود زئبق، ووضع محلول كلوريد الصوديوم بينهما. وعند تمرير التيار الكهربي، ينطلق الكلور عند أنود التيتانيوم، بينما يذوب الصوديوم في كاثود الزئبق مكونا ملغم.
   
   ويمكن تحويل الملغم إلى زئبق مرة أخري بتفاعله مع الماء، مما ينتج الهيدروجين وهيدروكسيد الصوديوم. وهما منتجان ثاونيان نافعان.
   
   وهذه الطريقة تتطلب طاقة كبيرة، كما توجد محاذير بخصوص انبعاثات الزئبق
   
   التحليل الكهربي الحجابي:
   
   يتم استخدام حجاب من الحرير الصخري كراسب على كاثود من الحديد ليمنع الكلور المتكون على الأنود وهيدروكسيد الصوديوم المتكون على الكاثود من الاتحاد مرة أخرى.
   
   وتستهلك هذه الطريقة طاقة أقل من خلية الزئبق، ولكن تركيز هيدروكسيد الصوديوم لا يكون كاف للاستفادة به.
   
   التحليل الكهربي الغشائي:
   
   يتم تقسيم خلية التحليل الكهربي إلى قسمين عن طريق غشاء يعمل كمبادل أيوبي. يتم وضع محلول كلوريد الصوديوم المشبع في قسم الأنود، بينما الماء المقطر يوضع في قسم الكاثود.
   
   وهذه الطريقة فعالة تقريبا مثل التحليل الكهربي الحجابي، ولكنها تنتج هيدروكسيد صوديوم نقي للغاية.
   
   يتفاعل الكلور من بعض المواد وخاصة القويات والمركبات العضوية وينتج عن ذلك التفاعل الصودا الكاوية ومواد التبيض الجيرية وهي عوامل مؤكسدة نشطة . و يتفاعل أيضا مع مواد أخرى ليعطي مشتقات كلور و مع الهيدروجين ليعطي كلوريد الهيدروجين .
   
   و للكلور و الهيدروكلوريدات استخدامات كثير فهي تستخدم كمواد تبييض في صناعة المنسوجات و الورق كما تستخدم في تنقية المياه وكمواد لمعالجة المخلفات الصناعية ونفايات المنازل . وهو أيضا مادة أولية أساسية في صناعة البلاستيك وغازات التبريد والأدوية والمذيبات وأنابيب بي . في . سي . ( PVC ) البلاستيكية بالإضافة إلى صناعة المبيدات الحشرية . ويتفاعل الكلور أيضاً مع بعض المعادن مثل الحديد والصلب عند درجات الحرارة المرتفعة . وعند مناولة الكلور وهو كغاز يجب إستخدم المواد التي تقاوم حامضي الهيدروكلوريك و الهيبوكلوروز مثل التيتانيوم والزجاج والتلفون ومادة بي . في . سي . (PVC ).
   
   وأسلم الطرق لتجنب مخاطر الكلور في المصانع التي تستخدمه كلقيم هي المراجعة المنتظمة لتفادي أي تسربات. و الأمونيا مادة فعالة لكشف تسربات الكلور لأنها تنتج دخان أبيض عند تفاعلها مع الكلور . ويجب معالجة أي تسرب قبل أن يستفحل أمره كما يجب تجنب إضافة الماء على الكلور المتسرب لأن المزيج الذي ينتج من إضافة الماء للكلور يزيد من حجم التسريب .
   
   الكلور مادة غير قابلة للاشتعال أو الانفجار وأيضا غير موصلة للكهرباء فلذلك لا يتسبب تسربه في اشعال الحرائق.
   
   يسبب التعرض المباشر لمادة الكلور تهيج في الجهاز التنفسي وخاصة للأطفال وكبار السن. وفي حالته الغازية فإنه يسبب تهيج الغشاء المخاطي وفي حالته السائلة يسبب حروق للجلد. ويتطلب وجود 3.5 جزء في المليون منه للتعرف على رائحته، ولكنه يتطلب وجود 1000 جزء في المليون أو أكثر ليصبح خطر. ولذلك تم استخدام الكلور في حالته الغازية في الحرب العالمية الثانية كسلاح كيميائي. ولذلك لا يجب أن لا تتعدى نسبة الكلور 0.5 جزء في المليون (للشخص البالغ لفترة عمل تبلغ 8 ساعات – 40 ساعة عمل في الأسبوع تقريبا).
   
   التعرض الكثير للتركيز العالي من الكلور(ليس مميتا) ولكن يسبب وجود مياه في الرئة. والتعرض للتركيزات المنخفضة لفترات طويلة لغاز الكلور يؤدى لضعف الرئة، ويجعلها أسهل تأثرا بأمراض الرئة الأخرى. ويمكن تكون غازات سامة عند خلط المبيضات مع البول، الأمونيا أو أي منتجات تنظيف أخرى. وتتكون هذه الغازات من خليط من غازات الكلور، الكلورامين، ثلاثي كلوريد النيتروجين: وعلى هذا يجب الاحتياط لعدم حدوث مثل هذه التركيبات.
   
   وتركيز غاز الكلور الذي يمكن أن يتعرض له الإنسان دون أن يصيبه ضرر هو نسبة واحد إلى المليون في الهواء . والتعرض إلى نسبة أعلى من ذلك تسبب تهيج في الغشاء المخاطي والسعال وضيق التنفس والقلق بالإضافة إلى تهيج الحنجرة . فإذا تعرض شخص لنسبة عالية من الكلور يجب أن يتم إبعاد من المنطقة الملوثة وإعطائه مواد إنعاش إذا تطلبت حالته وكما يجب وضع المصاب في مكان دافئ حتى يصل الطبيب لإسعافه . و مؤخرا كشف باحثون بريطانيون أن مياه الصنبور التي تحتوي على معدلات كلور عالية التركيز قد تزيد من مخاطر الإجهاض وموت الأجنة في الرحم. وذكرعلماء في كلية لندن الملكية أنهم يعتقدون بوجود علاقة بين الماء الذي يحتوي على الكلور عالي التركيز أو على مشتقاته أو مركباته وولادة أطفال صغار الحجم وأن الخطر يرتفع إذا شربت الحوامل هذا النوع من الماء أو استحممن فيه.
   
   ولاحظ العلماء بعد إحصاءات ولادية في ثلاث مناطق بها شركات مياه بين 1992 و1998 ارتباطا ملحوظا بين موت الأجنة وإقامة الأمهات في مناطق معرضة بنسبة عالية لتلك المركبات, إذ ازداد معدل الإجهاض وموت الأجنة بـ 21% في المدن المزودة بمياه غنية بمركبات الكلوروانخفض معدل أوزان المواليد بـ 9%.
   
   وتتطابق نتائج الدراسة الجديدة مع ما خلصت إليه سابقا دراسات كندية ونرويجية من أن المياه ذات الكلور عالي التركيز تزيد خطر موت الأجنة وترفع معدل التشوهات الولادية كتشقق العمود الفقري.
   
   لهذا نجد أن الكلور مادة حيوية ساحرة لا غنى عن البشرية عنها و لكن لابد من التعامل معها بكل حرص و احترام حتى لا ينقلب السحر على الساحر.
   
   المصادر:
   1- منظمة الصحة العالمية WHO .
   2- Centers for Disease Control and Prevention - 1600 Clifton Rd, Atlanta , GA 30333 , USA.
   3- معهد A.N.S نيويورك.
   4- مجلس السلامة القومي الأمريكي .
   5- - www.chlorintinstitute.org - The Chlorine Institute
   
   
   [email protected]
   



 

      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار



  علي -  الكويت       التاريخ:  29-12 -2008
  مشكور على الموضوع بس بقيت المزيد عن المعلومات عن الكلور
   


  برور -  الكويت       التاريخ:  29-12 -2008
  مشكورين ويعطيكم العافية على الموضوع بس بقيت عن معادلات عن التبيض

  منال المطيري -  الكويت       التاريخ:  12-12 -2008
  مشكورين ويعطيكم العافية واريد المزيد عن ذالك
   


  منوووله -  الكويت       التاريخ:  12-12 -2008
  يعطيكم العافيه ومشكورين على الموضوع الحلو

  afrae -  maroc       التاريخ:  28-04 -2008
  bonne continuation Mr ms quels sont les etapes pour soigner l'eau et merci

  oumayma -  france       التاريخ:  28-04 -2008
  merci c'est un très beau sujet ms je vx savoir comment on peux fabriquer l'acide cylindrique et merci

  هاني -  الجزائر       التاريخ:  24-02 -2008
  السلام عليكم........
   بارك الله فيكم و في اعمالكم ...
   لكن في رايي ان الموضوع المتحدث عنه بحلجة ماسة لصور و رسوم تخطيطية للتوضيح........و سلام


  salehibrahim -  egypt       التاريخ:  20-12 -2007
  اريد ان اعرف ما يتركب حمض السليفونيك ولكم جزيل الشكر
   


  صالح  -  مصر       التاريخ:  20-12 -2007
  السليفونيك ماده هامه فى صناعة الصابون لكن اريد ان اعرف ما يتركب ولكم جزيل الشكر

  wahid yassin -  egypt       التاريخ:  10-08 -2007
  اريد معرفة افضل طريقه لصناعة حمض السلفونيك المعادلات الكيماويه الخاصه بها

 
مع تحياتي أوزجان يشار
هذا الموقع هو اهداء بسيط من الركن الأخضر الى كاتبنا المتميز