::الرئيسية        ::سيرتي الذاتية       : ::  مقالاتي       :: اتصل بي   


 
 





  الأكثر قراءة

  واقع وآفاق العمل النقابي في المغرب
  من "غرنيكا" إلى "غزة"
  إرادة الحرية في القصة المغربية الجديدة .. قراءة عاشقة لنصوص "أنطولوجيا الحرية"
  عن المطالبة بإلغاء نتائج "الانتقاء" القبلي الأساتذة المترشحين لتدريس أبناء الجالية المغربية بأوروبا الغربية لموسم 2008
  حوار صحفي مع القاص والباحث والمترجم المغربي محمد سعيد الريحاني
  "بَطْرِيقْ أَبَادْ"، عاصمة "بَطْنِسْتَانْ"

 مواضع مميزة

  "ثَوْرَةُ البُوفْرَيْحِيّين"
  حوار مع القاص والروائي المغربي محمد عز الدين التازي
  عن المطالبة بإلغاء نتائج "الانتقاء" القبلي الأساتذة المترشحين لتدريس أبناء الجالية المغربية بأوروبا الغربية لموسم 2008
  كتابة السيرة في زمن الصورة
  في حوار مع الباحث والقاص والمترجم المغربي محمد سعيد الريحاني: "لَوْ لَمْ أَكُنْ كَاتِباً.. لَكُنْتُ فَناناً تَشْكِيلِياً"
  ملف التعليم وملفات هيأة الإنصاف والمصالحة
  الأديب المغربي عبد الحميد الغرباوي بمناسبة تكريمه
  إصدار أدبي جديد
  قوة الحب في القصة المغربية الجديدة


 
  روابط تستحق الزيارة

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

  مفهوم الاغتصاب الزوجي

  واشنطن تفاوض طالبان وأدوار لعارض الأزياء يوسي كوهين

  قصة قصيرة: حزام ناسف و ثلاثة أقراص فياغرا

  آلية التطوير في "الجودة الشاملة"

  القيادة الفاعلة وإدارة المعرفة!

  «صندق النقد الدولى».. جيش يغزونا بسلاح المال

  الفوائد الاقتصادية للطاقة المتجددة في مصر


إصدار أدبي جديد
    Wednesday 31-10 -2007   

صدر السبت 28 أكتوبر 2007 بالرباط الطبعة الأولى من أنطولوجيا 'الحاءاتالثلاث: مختارات من القصة المغربية الجديدة' في جزأين: الجزء الأول'أنطولوجيا الحلم المغربي' والجزء الثاني 'أنطولوجياالحب' ، في 96 صفحة من القطع المتوسط (الناشر: محمد سعيد الريحاني).سيكون النص على رفوف المكتبات ابتداء من شهر نونبر 2007 لكن القراء العرب يمكنهمتحميل الكتابين من اليوم من مكتبة 'ريحانيات' الإلكترونية أومباشرة على الرابطين التاليين:
   
   http://raihani.free.fr/ebooks/anthology_arabic_volume_1.pdf
   
   http://raihani.free.fr/ebooks/anthology_arabic_volume_2.pdf
   
   تشتمل 'انطولوجيا الحلم المغربي'،الجزء الأول من أنطولوجيا 'الحاءاتالثلاث: مختارات من القصة المغربية الجديدة'، على 16 نصا قصصيا مغربياقصيرا موزعين بين الرؤيا التبشيرية و المنامالعادي وحلم اليقظة والتعلق بالسراب والكابوس ثم الجنونكحلم لايقبل به المجتمع. وتبعا لذلك تتدرج نصوص الانطولوجيا من الرؤيا في نص' الحلم ' لمصطفى لغتيري، إلى المنام العادي الذي يهيمن على نصوصالانطولوجيا: نص'أنا كما تبديت لي' لنجيب الكعواشي ونص 'كتبوتفاح' لخديجة اليونسي ونص 'عادي' لفاطمة بوزيان ونص' أحلام' لزهرة رميج ونص ' الصوت والمطرقة'لسعيد احباط ونص'افتح ، يا سمسم ! ' لمحمد سعيد الريحاني ونص'تأويل الأحلام' لنور الدين محقق ونص ' الرجل الرمانة'لمنى وفيق. ثم النص المنضوي تحت صنف حلم اليقظة: نص 'حلمشهريار' لعبد النور إدريس. ثم نصوص التعلق بالسراب: نص ' مساحةللحلم المستحيل ' لمليكة مستظرف ونص ' قنبلة' لعبدالواحد كفيح. ثم نصوص الكوابيس: نص 'حمار الليل' لفوزي بوخريصونص 'أحلام متمردة 'لعبد الله المتقي و نص'لكل جحيمه'لمنى بنحدو. وتختم الانطولوجيا الحالمة جولتها بالجنون، ككل تجربة متفردة، في نص 'بخور القصر' لمحمد زيتون باعتبار الجنون أعلى درجاتالكوابيس فسارد النص يعيش أعلى درجات الكوابيس: الجنون.
   
   أما 'أنطولوجيا الحب'، الجزء الثاني من أنطولوجيا'الحاءات الثلاث: مختارات من القصة المغربية الجديدة'، فتضم 21 نصا قصصيا مغربيا قصيرا موزعينبين ستة محاور يتدرج فيها مفهوم الحب 'تنازليا'من:
   
   أ * الحُبُّ أسطورةجميلة.
   
   ب* الحُبُّ رؤيةللوجود.
   
   ج* الحُبُّ ذاكرةًسعيدة.
   
   د* الحُبُّ مُخَلّصاًمن ورطة الحاضر.
   
   ه* الحُبُّ مُتَخَلّىعنه.
   
   و* الحُبُّ مَيّتاً.
   
   وتبعا لذلك تتدرج نصوص الأنطولوجيا من نصوص الحب الأسطوري المنتصر لقيم الحبالنبيل في نص 'كيوبيدوالشيطان' لمحمد فري و نص'تانيت' لفتيحة أعرور و نص 'عاشق أخرس' للحبيب الدايم ربي؛ إلى نصوص الحب الصوفي القائم علىالتوحد بالإرادة والحبيبة والكون كما في نص 'حب' لأحمد الفطناسي و نص 'عاشق' لمحمد سعيد الريحاني و نص 'لازمة المحنة' لمحمد اشويكة ونص 'من السماء إلىالأرض' للتيجاني بولعوالي؛ إلى نصوص النوستالجيا والحنين لماضيالحب السعيد كما في نص 'أحلام طاميزودا' لإدريس الصغير ونص 'إيقاع الدائرة' إسماعيل غزالي ونص'قبلات' لمحمد نبيل؛ إلى نصوص السعي للخلاص بالحبمن ورطات الحاضر كما في نص 'حبيبة الشات' لعبد الحميد الغرباوي و نص 'قصة حب' لسعاد الناصر(أم سلمى) ونص 'هاجس الحب' لمحمد التطواني؛ إلى نصوص لا جدوى الحب فيالمحيطات غير السليمة كما في نص 'عاشق من زمن الحب' لهشام بن الشاوي ونص 'حبعلى الشاطئ ' لهشام حراك ونص 'ومضة' لزهور كرام؛ وتختم الأنطولوجيا العاشقةجولتها بنصوص التيه العاطفي والمأزقالوجودي وموت الحب كما في نص 'حالة شرود' لرشيدة عدناوي، نص 'الوشم' لنهاد بنعكيدة، ونص 'هي والسكين' لسعيدة فرحات، و نص 'بلاعنوان' لأسماء حرمة الله ثم نص 'ولادة' لوفاءالحمري.
   
   فكرةترجمة نصوص القصة المغربية القصيرة إلى اللغة الانجليزية، كما ورد في تقديم الجزءالأول من الانطولوجيا، كانت في البدءنابعة من عدم قبول الشح الواضح في النصوص السردية المغربية المكتوبة أوالمترجمة إلى اللغة الانجليزية. وكان هذا الحس بالغيرة وردالاعتبار هو محرك مبادرة ترجمة نصوص سردية مغربية جديدة للتعريف بها لدى القارئ الآخر. لكن هذا القارئ الآخر ليس قارئا محايدا بل هو قارئ متشبع بثقافة أخرى ترى في الثقافة العربية، عموما، عيبين كبيرين:
   
   1)-العيب الأول: هو التجزيئية. أي أن الفكرالعربي فكر غير نسقي فكر تجزيئي نظرا للمنع التاريخي للفكر المنظم و التفكيرالحر (الفلسفة) و هيمنة الرأي الواحد الذي لا يسمح بنسق فكري متكامل و مغايربجانبه.
   
    2)-العيب الثاني :هو انعدام الحرية. فإذا كانتالطابوهات في الحياة العربية تحدد في ثلاث: الدين و الجنس والسياسة.فسيكون من الأجدى توسيع الدوائر الثلاث اكبر ما يمكن توسيعه لتصبح الطابوهات الثلاثتحمل اسم » الحاءاتالثلاث « : حاءالحلم وحاء الحب وحاء الحرية ... وللالتفاف على مصادرةهذه الحاءات اعتبر الحلم تخريفا و الحب ضعفا والحرية فتنةوالفتنة نائمة في الرؤوس ملعون من يوقظها...
   
   'الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربيةالجديدة' مشروع تنظيري وإبداعي قصصي مغربي خاص بترجمة خمسين (50) قاصة وقاصا مغربيا إلى اللغة الإنجليزية ويتقصد ثلاث غايات أولها التعريف بالقصة القصيرة المغربية عالميا؛وثانيها التعبئة بين أوساط المبدعات والمبدعين المغاربة لجعل المغرب يحتل مكانتهالأدبية كعاصمة للقصة القصيرة في المغرب العربي إلى جانب الجزائر عاصمةالرواية وتونس عاصمة الشعر؛ وثالثها التأسيس ل'مدرسة' مغربية قادمة للقصةالقصيرة الغدوية عبر هدم آخر قلاع العتمة فيالإبداع المغربي (الحلم والحب والحرية)واعتماد هده 'الحاءاتالثلاث' مادة للحكي المغربي الغدوي التي بدونها لا يكونالإبداع إبداعا ...
   
    'الحاءات الثلاث: أنطولوجيا القصة المغربيةالجديدة'مشروع ثلاثي الأجزاء على ثلاث سنوات: 'أنطولوجيا الحلمالمغربي' وأنجز سنة 2006 وتربط الوصال بين خمسة عشر قاصة وقاصا مغربياحالما، 'أنطولوجيا الحب ' وأنجزت سنة 2007 وتوحد قلوب عشرين قاصةوقاصا مغربيا عاشقا، و'أنطولوجيا الحرية' لسنة 2008 وتهم خمسةعشر قاصة وقاصا مغربيا تواقا للحرية ليكتمل عدد المترجم لهم إلى اللغةالإنجليزية من أهل الكتابة القصصية المغربية الجديدة 50 قاصة وقاصا مغربيا.
   
   
   
   
   
   



 

      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار






لا توجد تعليقات سابقة

 
مع تحياتي الباحث المغربي محمد سعيد الريحاني
هذا الموقع هو اهداء بسيط من الركن الأخضر الى كاتبنا المتميز