وزيرة خارجية امريكا في شرم الشيخ المصرية...

رضا سالم الصامت               Friday 08-01 -2010


أمام مؤتمر المانحين من أجل إعادة إعمار غزة المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، أكدت وزيرة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية هيلاري كلينتون على أن ادارة اوباما ملتزمة بإحلال السلام الشامل بين إسرائيل وجاراتها العربية، وسوف تسعى امريكا لتحقيقه على جبهات متعددة. من أجل تطبيق حل الدولتين في النزاع العربي الإسرائيلي و أشارت كلينتون إلى أن الولايات المتحدة ستتعاون مع الفلسطينيين، و خاصة مع الرئيس عباس ورئيس الوزراء فياض، للوفاء بالاحتياجات الملحّة الإنسانية والمالية والأمنية واللازمة للبنية الأساسية.
وقالت: لقد عملنا مع السلطة الفلسطينية لوضع ضمانات تؤكد أن التمويل الذي نقدمه سيُستخدم في المكان ومن أجل الأفراد الذين قصدناهم، ولن ينتهي به المطاف ليصبح في الأيدي الخطأ أو غير المقصودة . كما أوضحت وزيرة الخارجية الأميركية للمجتمعين في شرم الشيخ أن مؤتمرهم "ليس من أجل مواجهة الاحتياجات العاجلة لغزة فحسب، وإنما للتحرك أيضا نحو الأمام في اتجاه تحقيق سلام حقيقي بين الإسرائيليين والفلسطينيين وبين العرب وإسرائيل.
وأكدت إمكانية تحقيق ذلك * إذا استطاع الفلسطينيون مواصلة العمل معنا * والالتزام بتعهد منظمة التحرير الفلسطينية بنبذ العنف والاعتراف بحق إسرائيل في البقاء. ونوهت كلينتون بأن اللجنة الرباعية ، في تبنيها للمبادئ الخاصة بها، اتفقت مع جامعة الدول العربية على أن مصالح الشعب الفلسطيني تتحقق بصورة أفضل في ظل حكومة تلتزم بتعهدات المنظمة و هاهي المسؤولة الأمريكية المتحمسة جاءت لتعلن في شرم الشيخ عن التزام أمريكا بإحلال السلام و تطبيق حل الدولتين ... و قالت : نهدف أيضا إلى تهيئة الظروف لتحقيق قيام الدولة الفلسطينية بشكل كامل- دولة تكون شريكا مسؤولا، يعيش في سلام مع إسرائيل والدول العربية المجاورة؛ ويكون متحملا للمسؤولية أمام شعبه؛ دولة يمكن أن يفخر بها الفلسطينيون في كل مكان وتكون محترمة في جميع أنحاء العالم.
هذه هي الدولة الفلسطينية التي نأمل جميعا في رؤيتها. وهذه هي الدولة الفلسطينية التي علينا التزام بالمساعدة على إقامتها. ترى هل هي جادة فيما قالته ؟
لكنها نسيت أو ربما تناست أن إسرائيل ماضية في الاستيطان بالقدس الشريف و هو ما لم تتعرض اليه في خطابها



تم طباعة هذه المادة من موقع الركن الأخضر
http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=15944