هل تنجح قافلة شريان الحياة 5 في تحقيق أهدافها، و كسر الحصار عن غزة العزة ؟

رضا سالم الصامت               Wednesday 22-09 -2010


تنطلق من العاصمة البريطانية "لندن" قافلة شريان الحياة 5، التي تنظمها حركة " تحيا فلسطين" بهدف كسر الحصار و إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.
إن هذه القافلة هي الأكبر من نوعها . وتشمل حاليا حوالي 40 شاحنة وهناك المزيد من الشاحنات ستضاف إلى القافلة من دول أخرى و من شمال إفريقيا .
و ستصل " شريان الحياة 5 " إلى تركيا ثم ستتجمع كل الشاحنات في سوريا و بعد ذلك تتوجه إلى غزة وسيكون المجموع في حينها مائتا شاحنة يرافقها نحو أربعمائة ناشط.
و بالتنسيق مع هيئات المجتمع المدني في غزة لتحديد احتياجات أهالي القطاع ، تم إجراء اتصالات بهيئات المجتمع المدني في غزة وحددوا مكونات القافلة حسب احتياجات أهالي القطاع.
حيث تبين أن المساعدات الأوربية تركز بشكل كبير على الاحتياجات الطبية والدراسية، أما المساعدات التي ستأتي من العالم العربي فستشمل مواد بناء.
ويقود هذه القافلة أيضا النائب البريطاني السابق جورج جالاوي، الذي رحلته مصر إلى بريطانيا في خضم أزمة القافلة السابقة مطلع هذا العام، وقد تمنعه من دخول أراضيها.
وكانت أزمة القافلة السابقة قد تصاعدت عندما أراد منظمو الرحلة الدخول عبر نويبع وهو ما رفضته السلطات المصرية.
لكن هذه المرة يقول المنظمون إنهم يريدون تجنب الأزمات ويخططون للدخول إلى غزة عبر ميناء العريش المصري، وهو الطريق الذي حددته السلطات المصرية.
فهل تنجح قافلة شريان الحياة 5 في تحقيق أهدافها و كسر الحصار عن غزة العزة ؟


تم طباعة هذه المادة من موقع الركن الأخضر
http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=19307