ألف أسير مقابل واحد ... و انتصار فلسطيني

رضا سالم الصامت               Friday 14-10 -2011

في تطور مفاجئ ، تم الإعلان عبر الفضائيات ووسائل الإعلام المختلفة أن الجانبان الفلسطيني و الاسرائلي وصلا إلى اتفاق على صفقة لتبادل الأسرى ، بمقتضاها يتم تحرير الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط الذي أسر عام 2006 و تحديدا في 25 يونيو ، من طرف مقاتلين تابعين لثلاثة فصائل فلسطينية مسلحة؛ كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس، وألوية الناصر صلاح الدين التابعة لـلجان المقاومة الشعبية، وجيش الإسلام، في عملية عسكرية نوعية، أطلقت عليها الجهات المنفذة اسم “عملية الوهم المتبدد.” و ذلك في منطقة رفح جنوب قطاع غزة . هذا و من المتوقع أن يتم في المقابل ، تحرير أكثر من 1000 أسير فلسطيني ...
الجدير بالذكر أن مفاوضات سرية عدة جرت من اجل الوصول إلى اتفاق حول صفقة تبادل الأسرى الفلسطينين مقابل الإفراج عن شاليط و بوسائط متعددة أهمها الجانب المصري و الألماني و لكن كلها باءت بالفشل ....
مع العلم و أن مصر ساهمت في إيجاد طريقة لإقناع الطرفين الفلسطيني و الاسرائلي من أجل إنجاح هذه الصفقة ، رغم أن حماس لا تثق في دور مصر أيام حكم الرئيس المصري المخلوع " حسني مبارك " و لكن هذه المرة استطاعت مصر أن تلعب دورا ايجابيا و شجاعا إزاء إنجاح صفقة تبادل الأسرى .
المخابرات المصرية حققت انجاز ا تاريخيا ، حيث استطاعت التوصل إلى اتفاق صفقة تبادل الأسرى الذى من المتوقع أن يتم تنفيذه خلال أسبوع من الآن. أما بالنسبة للجندي الاسرائلي جلعاد شاليط ، سيتم نقله من غزة إلى مصر عبر معبر رفح ومن ثم إلى إسرائيل بالطائرة ومن المتوقع أن يقابله والداه في قاعدة عسكرية حيث من المحتمل أن يستقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو.
هذا و قد أفاد مسؤولون إسرائيليون ومن حركة حماس أنهم يتوقعون أن تتم المرحلة الأولي من التبادل خلال أيام، وفقا للاتفاق الذي تم بوساطة مصرية سيتم الإفراج عن 450 أسير فلسطيني مع شاليط في المرحلة الأولى بينما سيتم الإفراج عن المجموعة الثانية المؤلفة من 550 أسير خلال شهرين.
إن نجاح و إتمام هذه الصفقة ، يعد انتصار كبيرا للدبلوماسية الفلسطينية و للشعب الفلسطيني وللأمة العربية ككل .....
هذا و قد أفادت صحيفة " يديعوت أحرونوت " عن نتن ياهو قوله لمصر و للمشير طنطاوي : أن مساعدتكم لنا قد أسعدت قلوب جميع المواطنين الإسرائيليين.و لسان حاله يقول : ألف أسير مقابل واحد ... و انتصار فلسطيني كبير .
رضا سالم الصامت كاتب صحفي و مستشار إعلامي


تم طباعة هذه المادة من موقع الركن الأخضر
http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=24117