أسلوب تريز (TRIZ)

المستشار الإداري               Sunday 28-04 -2013

تريز "TRIZ" كلمة روسية تعني نظرية حل المشاكل المبتدعة "Solution of Inventive Problems" ، تطبيق هذه النظرية يؤدي إلى سرعة اختراع الجيل القادم من المنتجات والعمليات الصناعية. أسلوب "تريز" يقوم على استغلال نتائج الاختراعات العملية على مستوى العالم في مختلف المجالات العلمية مثل الفيزياء والكيمياء والهندسة في دعم متطلبات الإبداع للمصممين. وهذا الاسلوب يعزز بقوة نزعة الابداع والانتاجية لمن يقوم بمهمة حل المشاكل ويستغل القدرة الابداعية للمخترعين السابقين لتتركز على حل المشكلة.

كيف يعمل اسلوب تريز؟
يوجد ستة أدوات تحليلية تستخدم في اسلوب تريز، وتتميز كل أداة بمميزاتها وعيوبها الخاصة:
1. تحليل التناقض Contradiction Analysis تعتبر من الادوات الاكثر شيوعاً في أسلوب تريز التقليدي، وتطبق على المشكلة التي تعرف بالتناقض وتنطبق على نموذج 39 متغير (المشاكل التي تحتوي على تناقض فيزيائي).

2. المثالية Ideality تعتبر أحد مكونات أكبر أداة تحليلية تدعى "حساب حل المشكلات المبتكرة" Algoorithm for Inventive Problem Solving وهي تقدم أسلوب غير تقليدي في التفكير والابداع.

3. حساب حل المشاكل المبتكرة Algorithm for Inventive Problem Solving (TRIZ)
تستخدم في حل التناقضات، وتركز على الحلول المثالية أو النموذجية حيث تبدأ الخطوة الاولى باستخدام محلل المشكلة "problem formulator" (حسب آراء المختصين في تريز يعتبر محلل المشكلة نموذج متطور من نموذج فاست) حيث يقوم الفريق المكون من خبراء الهندسة القيمية بتحديد الوظائف السلبية أوغيرالمرغوب فيها بالاضافة إلى الوظائف المرغوبة أو الايجابية. وتريز عادة ما يفضلون محلل المشكلة على نموذج تحليل الوظيفة (فاست) وذلك بسبب عرضه الواضح للمشكلة، وسهولةالإنشاء، وتحديد النقاط السلبية.

4. أشكال التحول Patterns of Evolution هذه الأداة تقوم بتسهيل عملية تصميم وابتكار الجيل أو الأجيال القادمة من المنتجات والعمليات.
5. تحليل مجال التصميم Substance-Field (Su-Field) Analysis تستخدم هذه الأداة في توليد الأفكار للتصاميم الموجودة باستخدام المجالات الأخرى للطاقة والمعرفة.

6. التحديد التوقعي للفشل Anticipatory Failure Determination تستخدم هذه الأداة في تحديد التعديلات التصميمية المطلوبة لتقليل احتمال حدوث أي عطب كبير.


تم طباعة هذه المادة من موقع الركن الأخضر
http://www.grenc.com/show_article_main.cfm?id=28197