:: الرئيسية       :: عن الأحواز       
:: الأحواز تحت الإحتلال     :: روابط ذات صلة    :: تواقيع        ::راسلنا         ::ملفات سابقة
 
   ::  الأحواز تحت الإحتلال
 


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 الحركات والمنظمات الثورية والسياسية في الأحواز / عربستان

1- حزب السعادة :
تأسس هذا الحز في عام 1946 ، بعد ان استقر رأي الشباب العربي الأحوازي المثقف في عبادان على تأسيس حزب عربي الاهداف والمبادىء أسموه حزب السعادة ، ومن اهم اهداف هذا الحزب بث الوعي الوطني والقومي بين شباب الأحواز وتوحيد صفوف العرب لمقاومة الاختلا ل الفارسي والمطالبة بمنح العرب الحقوق القومية وتحقيق الاستقلا ل الكامل للأ حواز ( عربستان ) والتخلص من السيطرة الفارسية .

2- جبهة تحرير عربستان :

في عام 1956 التقى نفر من ثوار الأحواز وتدارسوا أسباب فشل جميع الثورات والانتفاضات السابقة وأسسوا او تنظيم سياسي اطلق عليه اسم ( جبهة تحرير عربستان ) وشكلوا لها مكتبا سياسيا ولجنة قومية عليا واستمرت الجبهة في عملها تنظيم الشباب العربي وتثقيفهم وكان اول عمل قامت به أثناء العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 .. حيث قدمت مذكرات عد يدة الى الحكومات العربية غـير انها لم تجد العون من أي منها .
كانت الجبهة تخطط لثورة شاملة في الأحواز الا ان المخابرات الايرانية استطاعت القاء القبض على قادة الجبهة في مدينة عبادان في 25 / 11 / 1963 قبل تنفيذ الثورة وقـدمتهم الى المحاكم العسكرية الصورية ، حيث تم اعدام قادتها في الساعة الخامسة من صباح يوم 13/ 6 / 1964 ، وهم كل من :
    * الشهيد محي الد ين حميدان آل ناصر .
    * الشهيد دهراب شميل .
    * الشهيد عيسى المذ خور.

3- الجبهة الوطنية لتحرير عربستان :
تأسست عام 1964 ، بعد اعدام قادة جبهة تحري عربستان ، واعتبرت امتدادا للجبهة الاولى ، وحد دت مبادىء الجبهة بما يلي :

  • عربستان جزء من الوطن العربي .

  • الشعب العربي في عربستان جزء من الامة العربية .

  • ايمان الشعب العربي في عربستان بالوحدة العربية .

وأوجد ت الجبهة تنظيما لها في مد ينة المحمرة ، وخاصة في منطقة المحرزي ، وكان مسؤول التنظيم الشهيد السيد صاد ق ، الذي اغتيل بتاريخ 26 / 1 / 1969 اثناء تأد يته للواجب ، وفي شهر شباط سنة 1967 شهد ت المد ينة مجزرة رهيبة قامت بها السلطات الايرانية في منطقة المحرزي استشهد فيها عد د ا من افراد التنظيم الجبهة عند ما اكتشفت السلطات الفارسية مخططا وضعته الجبهة لنسف الجسر بين المحمرة والمحرزي ، اثناء عـبور شاه ايران ( رضا خان المقبور ) عليه في زيارة لمدين المحمرة ،
الى جانب جبهة تحرير عربستان تشكلت هناك جبهات اخرى مثلت مرحلة من مراحل الكفاح والنضال في الأحـواز ، ومارست كل جبهة العمل الوطني حسب طاقاتها وامكاناتها المتوفرة ، ونادت جميعها بعروبة الأحواز واستقلا لها .

4- الجبهة القـومية لتحرير عربستان والخليج العربي :
تشكلت سنة 1960 ، في منطقة البسيتين والخفاجية ، وشملت تنظيماتها مناطق المحمرة ، عبادان ، الأحواز العاصمة ، الحويزة .
وقـد طلبت المساعدة من الحكومة العراقية سنة 1961 لكنها لم تجد أي عـون لها وقـد غـيرت اسمها الى الجيش الشعبي العربستاني .

5- الجبهة القومية لتحرير عربستان :
تشكلت سنة 1967 ومقر نشاطها المحمرة والمناطق المجاورة لها وقـد غيرت اسمها الى جبهة تحرير الأحواز سنة 1969 .

6- الحركة الثورية لتحرير عربستان :
بدأت العمل سنة 1968 ، اصد رت الحركة ثلاثة اعـدادا من نشراتها (( أصداء الثورة )) واكدت في نشراتها على تقويض أركان الحكم العنصري في ايران .

7- الجبهة الشعبية لتحرير الأحواز :
انبثقت سنة 1968 ، وحد د ت الجبهة بأنها تعتبر نضالها جزءا لا يتجزء من نضال الشعوب الايرانية الساعية الى اسقاط نظام الشاه واقامة النظام الديمقراطي البد يل ، وانها تساند وتؤيد كل حركة تحررية للقوميات المضطهدة في ايران . واصدرت الجبهة سنة 1971 اول صحيفة لها تحت اسم (( الأحواز )) لسان حال الشعب العربي في الأحواز وتطورت هـذه الصحيفة بحيث اصبحت تصد ر على شكل مجلة وتخت الاسم نفسه .

وقـد امنت الجبهة بالكفاح المسلح كوسيلة افضل للتحرر ، وقامت منذ انبثاقها حتى سنة 1975 باكثر من ( 150 ) عملية ، واصدرت بلاغات حولها في حينها ، واعلنت مسؤوليتها عن ضرب مراكز النفـط ، ضرب محطة البث التلفزيوني في البسيتين ، حرق ميناء المحمرة ، نسف مركز البوليس ، والعمليات العسكرية المباشرة ضد قوات الشاه النظامية .
وقدمت الجبهة اكثر من ( 32 ) شهيدا ، ثلاثة منهم اعـدموا في حزيران 1974 . في ميدان الاعدام رميا بالرصاص في مدينة الأحواز نفسها واربعة في مد ينة الخفاجية .
واصد رت الجبهة عـد دا من البيانات السياسية حذ رت فيها من التآمر الفارسي في منطقة الخليج العربي .

8- الحركة الجماهيرية العربية في الأحواز :
نشأت في 9 شباط سنة 1979 ، لتكون امتدادا عمليا للجبهة الشعبية لتحرير الأحواز ، وعلى هذا الاساس ومنذ اول ايام قيامها بدأت نشاطاتها التنظيمية والعسكرية على الساحة الأحوازية فاستطاعت ان تعبىء اكبر حجم ممكن من الشباب الأحوازي تحت اطار الثورة وان تقيم مراكز ثقافية ثورية لذلك التجمع الشبابي في اكثر من مدينة او قرية او من مد ن او قرى الأحواز مثل عبادان والمحمرة والفلاحية والخفاجية والبسيتين ومدين الاحواز . وعند ما بدأ خميني تحكمه السلطوي على الشعوب الايرانية كان للحركة الجماهيرية خمسة ممثلين ضمن الوفد العربي الذي شكلته المنظمات والتجمعات العربية في الأحواز لمقابلة خميني وطرح مطاليب الشعب العربي الأحوازي ، منها السماح لعرب الأحواز بالتكلم بلغتهم العربية واصدار جريدة باللغة العربية ، الا ان خميني وحكومته ، لم تعط هذه المطاليب اي اهتمام ، او أي اذن صاغية ، بل قابلت ذلك بالقمع والتحكم والابادة من خلا ل ما مارسته في تعاملها اللا انساني مع الأحوازيين من أساليب كان اخرها مذبحة الاربعاء الاسود في مد ينة المحمرة وما حصل بعدها من سجون ومن اعـدامات بين صفوف الشعب العربي الأحوازي .

9- المنظمة السياسية للشعب العربي في الأحواز :
انبثقـت لدي المناضلين العرب الأحوازيين فكرة التشكيل الثوري المنظم ، وقامت المنظمة السياسية للشعب العربي الأحوازي تحصيلة لهذا التجمع ، واتخذت لها مقرا عاما في مـد ينة المحمرة ، وقامت بفتح مراكز ثقافية تنظيمية في مختلف المـد ن والقـرى الأحوازية ، وفي عبادان والفلا حية ومعشور والخفاجية والبسيتين ومـد ينة الاحواز ، وتصاعد نضال المنظمة ونشاطها التنظيمي والعسكري ، وكانت في مـقد مة الذين ساهموا بالوفد العربي الذي اوصل الى خميني مـطاليب العرب القومية والوطنية ، ونفذوا جريمتهم واحتلوا المحمرة بعد مساندة البحرية الايرانية لحرس خميني ، تم خلا لها قتل المئات من العرب ، من بينهم المرأة الحامل والطفل الرضيع .

10- الجبهة العربية لتحرير الأحواز :
في ظل الظروف الجديدة التي خلقتها قادسية العرب الثانية وجد ت الحركات السياسية في الأحواز ان في وحدتها وان الوحدة أضمن طريق لتحرير كامل التراب الوطني الاحوازي والتخلص من السيطرة الاستعمارية الفارسية العنصرية فوحد ت فصائلها الثورية بقيام الجبهة العربية لتحرير الأحواز في نيسان 1981 ، كما أعـلنت الجبهة العربية لتحرير الأحواز بيانها التاريخي في 22 / 9 / 1981 في اجتماع خاص للهيئة التحضرية للجبهة العربية لتحرير الأحواز تمخض عـنه اعـلان أسماء القيادة وامينها العام السيد هادي السيد عـد نان الموسوي ، وفاخر مجيد الزرقاني نائبا للأ مين العام ، ومحمود حسين مشاري امينا للسر ، والاعضاء : ابن الد ورق الكعبي ، صدام حامد السهر الزويدات ، حاجب رفرف الفيصلي ، ابن الشرهان الطرفي ، ابن السيلا وي ، ابن الساري ، منصور مناحي ، شجاع علي الزامل .

11- المجلس الوطني الأحوازي :

  • تأسس المجلس الوطني الأحوازي في الأول من حزيران 1983 .

  • تأسس على اساس انه السلطة التشريعية القيادية العليا للثورة العربية الأحوازية (( برلمان الأحواز)) .

  • يتكون من جميع فصائل المقاومة الوطنية الأحوازية والمستقلين .

  • يتناوب رؤساء فصائل الثورة رئاسة المجلس الوطني الأحوازي بالتناوب .

  • تتشكل قيادته من جميع رؤساء فصائل الثورة الأحوازية .

  • يتكون المجلس من لجان ، تتولي ادارة وتنظيم امور المجلس .

12- الأتحاد العام لطلبة وشباب الأحواز (( منظمة طلبة وشباب الأحواز )) :
كان الطلبة الأحوازيون وهم احدى طلائع هذه الأمة العربية ، قد تنادوا منذ عام ( 1958 ) وأسسوا تنظيما أسموه (( الا تـحـاد العـام لطـلبة الأ حواز )) كانت غايته توعية الطلبة الأ حوازيين لقضية الأ حواز وتنظيم صفوفهم ليكونوا طليعة التثقيف لشعب الأحواز ونداء الاستنفار للتكاتف والتناصر ومواكب للجهاد والتحرير والتوحيد ، ولقد استجاب لهذا النداء العـد يد من الطلبة ، كما استجاب أيضا العـد يد من الشباب مما دعا الا تحاد لاضافة تسمية جديدة على الا تحاد هي (( منظـمة طلبة وشباب الأ حواز )).
وبتاريخ ( 6 / 12 / 1982 ) وجد الطلبة والشباب أن عليهم ان ينتظموا في اتحاد عام موحد الاسم ومقنن المسؤوليات والصلاحيات ، وان يستكملوا المؤسسات ليستقيم تنظيمهم وينظم هذا الجيل ضمن مؤسسات تنمي الروح النظامية والقيم الحضارية من حرية وواجب ونظام وقوة ، والالتزام بالمبادىء والقواعد ، وتنطلق من صلاحيات واضحة يلتزم بها المسؤول ويستجيب لتعليماتها المرؤسون فتنادوا الى اجتماع عام ضم النخبة من طلبة وشباب الأ حواز واتخذوا صفة المجلس التأسيسي فأعتمدوا دستورا للأ تحاد وشكلوا مؤسساته وعدلوا الاسم الى (( الأ تحاد العام لطـلبة وشباب الأ حواز )) .
كما اصد روا صحيفة شهرية سميت بأسم (( كارون )) نسبة الى نهر كارون الذي يمر في الأحواز ويصب في شط العـرب ، كما اصدر نشرة دورية توزع على الطلبة الاحوازيين والطلبة العرب تعرف بأسم (( رسالة الأ حواز )) ، والى جانب الصحيفة والنشرة يصدر دوريا ايضا كاسيت يعرف بأسم (( أصداء الثورة )) .

 13- حركة المجاهدين العرب / القوات الشعبية :
تأسست عام 1983 .وهي احدى الفصائل التي تشكل المجلس الوطني الأحوازي . لها نشاطات سياسية وتنظيمية الايجابية على الساحة السياسية الأحوازية .
كما كانت ولا زالت تسعى من اجل حماية وصيانة القرار الوطني الأحوازي المستقل ، وتعمل من اجل الوحدة الوطنية الأحوازية .تعتبر امتدادا طبيعـيا للتنظيم الأحوازي الأم (( جبهة تحرير عربستان )) .

14- حركة التحرير الوطني الأحوازي :
احدى الفصائل التي يتشكل منها المجلس الوطني الأحوازي .ولها نشاطاتها السياسية والتنظيمية الملموسة على الساحة السياسية الأحوازية .

 15- منظمة الجماهيرالثورية في الأحواز / القوات الشعبية :

  • تشكلت بمؤتمر وطني بنتاريخ 25 - 9 - 1987 .

  • تشكلت من الفصيلين : حركة المجاهدين العرب في الأحواز / القوات الشعبية ، وحركة التحرير الوطني الأحوازي ، اتفقوا على تشكيل ذلك الاطار الوحدوي كخطة نحو الوحدة الوطنية ، وتوحيد الصفوف ، وخلق رؤية نضالية واحدة ، وتكثيف الجهود الوطنية النضالية من اجل تحرير الأحواز .

 

جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .