Ramadan Changed me
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 

مكانة المرأة افي العقيدتين الصوفية والصفوية         الأسس العامة للنظام الكونى         اين عقولكم الذي لاتدركها ابصاركم         ما أحوجنا للظفر ببعض هذه الكنوز !!!         وقفة مع سورة يوسف ..والصبر على البلاء         أدركوا العشر الأخير من رمضان         تأمــــلات رضا البطاوي         التفاؤل والتشاؤم فى الأعداد         فرحوا بسوء الظن وحسبوه من التدين!!         حتى تقول حقاً ..رمضان غيرني!        

:: مقالات  :: فكـر

 
 

«الله يتوفى الأنفس حين موتها»
خالد بوستة   Saturday 12-06 -2010

«الله يتوفى الأنفس حين موتها»
جاء في لسان العرب (مادة وفي): تُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا.. ومن ذلك قوله عز وجل: «الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها»؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة. وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ.

فالله تعالى هو المتصرف في الوجود بما يشاء، وانه يتوفى الأنفس إما وفاة صغرى أو وفاة كبرى لا حياة بعدها إلا حياة الآخرة، أما الصغرى فهي التي تكون عند المنام، قال تعالى: «وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَم مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَل مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ، وَهُوَ الْقَاهِر فَوْق عِبَاده وَيُرْسِل عَلَيْكُمْ حَفَظَة حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدكُمْ الْمَوْت تَوَفَّتْهُ رُسُلنَا وَهُمْ لَا يُفَرِّطُونَ». فقد ذكر هنا الوفاتين، فالتي قضى عليها الموت يمسكها، والتي لم يقض عليها يرسلها مرة أخرى إلى أن يحين أجلها، «فَيُمْسِك الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْت وَيُرْسِل الْأُخْرَى إِلَى أَجَل مُسَمًّى». وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا جاء أحدكم إلى فراشه فلينفضه بصنفة ثوبه ثلاث مرات، وليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فاغفر لها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين). وعن أبي ذر، قَالَ: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام، قال: (بِاسْمِكَ اللَّهُمَّ أَحْيَا وَأَمُوتُ)، وإذا استيقظ من منامه، قَالَ: (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَحْيَانَا بَعْدَ مَا أَمَاتَنَا..) . وهذه دلالة على أن النوم أخو الموت، إلا أن النفس تعود إلى النائم فيعود إلى الحياة، أما الميت.. فلن تعود الروح إليه لأنه قد بلغ أجله.

وَقَالَ بَعْض السَّلَف: يُقْبَض أَرْوَاح الْأَمْوَات إِذَا مَاتُوا وَأَرْوَاح الْأَحْيَاء إِذَا نَامُوا فَتَتَعَارَف مَا شَاءَ اللَّه تَعَالَى أَنْ تَتَعَارَف، فإذا أراد جميعها الرجوع إلى الأجساد أمسك الله أرواح الأموات عنده، وأرسل أرواح الأحياء إلى أجسادها. وعن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (كما تنامون فكذلك تموتون وكما توقظون فكذلك تبعثون).. فالله تعالى يقبض الروح في حالتين: حالة النوم وهي الوفة الصغرى، وحالة الموت وهي الوفاة الكبرى..

وقد اختلف العلماء حول النفس والروح؛ هل هما شيء واحد أو شيئان؟. قال ابن عباس: (في ابن آدم نفس وروح بينهما مثل شعاع الشمس، فالنفس التي بها العقل والتمييز، والروح التي بها النفس والتحريك، فإذا نام العبد قبض الله نفسه ولم يقبض روحه). وقال الزجاج: لكل إنسان نفسان، نفس التمييز التي تفارقه إذا نام فلا يعقل بها، والأخرى نفس الحياة فإذا زالت زالت معها النفس. والنائم يتنفس وهذا الفرق بين توفي النائم في النوم وتوفي الحياة.

ومن ذلك حديث أم سلمة قالت: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه، ثم قال: (إن الروح إذا قبض تبعه البصر) وحديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألم تروا الإنسان إذا مات شخص بصره) قال: (فذلك حين يتبع بصره نفسه) أخرجهما مسلم. وعنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: (تحضر الملائكة فإذا كان الرجل صالحا قالوا اخرجي أيتها النفس الطيبة كانت في الجسد الطيب، اخرجي حميدة وأبشري بروح وريحان ورب راض غير غضبان، فلا يزال يقال لها ذلك حتى تخرج ثم يعرج بها إلى السماء...). وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: (إذا خرجت روح المؤمن تلقاها ملكان يصعدان بها...).. وقال بلال في حديث الوادي: أخذ بنفسي يا رسول الله الذي أخذ بنفسك. وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام مقابلا له في حديث زيد بن أسلم في حديث الوادي: (يا أيها الناس إن الله قبض أرواحنا ولو شاء ردها إلينا في حين غير هذا).

فإذا نام الإنسان، إذن، قبض الله تعالى نفسه ولم يقبض روحه، ولا تقبض الروح إلا عند الموت، قال الله تعالى «الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى». وهنا تنبيه على عظيم قدرة الله عز وجل وانفراده بالألوهية، وأنه يفعل ما يشاء، ويحيي ويميت، ولا يقدر على ذلك سواه..
قال الأصمعي سمعت معتمرا يقول: روح الإنسان مثل كبة الغزل، فترسل الروح، فيمضى ثم تمضى ثم تطوى فتجيء فتدخل؛ فمعنى الآية أنه يُرسل من الروح شيء في حال النوم ومعظمها في البدن متصل بما يخرج منها اتصالا خفيا، فإذا استيقظ المرء جذب معظم روحه ما انبسط منها فعاد.

فالنفس والروح ليسا شيئا واحدا بدليل قوله تعالى «فإذا سويته ونفخت فيه من روحي»، ولم يقل من نفسي، وكذلك قوله عز وجل « وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِنْهُ»، وقوله تعالى «وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلاً»، ومثله قولة جل وعلا «تعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في نفسك» ولم يقل روحي، فالفرق بينهما بالاعتبارات ويدل على ذلك قول ابن عبد البر في التمهيد (إن الله خلق آدم وجعل فيه نفساً وروحاً)، فمن الروح عفافه وفهمه وحلمه وسخاؤه ووفاؤه، ومن النفس شهوته وطيشه وسفهه وغضبه..

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  مدينة القدس الماضي والحاضر والمستقبل رغم التهويد الإسرائيلي

 ::

  أول رائد فضاء ماليزى ينوى مواصلة صيامه... فى الفضاء!

 ::

  فسطاط الحق وفسطاط الباطل

 ::

  مركز السلوقي العربي ينظم للمرة الثانية مسابقة الجمال

 ::

  دراسة:ستة ملايين مدمن مخدرات في مصر

 ::

  الأبنودي يرثي درويش من على سرير المرض والفرا وجويدة يتباران في عزف نشيد البحر

 ::

  السحابة المحوسبة في التعليم

 ::

  عرب لا (ساميون) ولا (كنعانيون)؟! (الحلقة الثانية)

 ::

  اكبر اكلة كبسة في السعودية! اتفضلوا

 ::

  الانتقائية في عرض عيوب الشعوب؛ للشعب العربي صفات تستحق قدرا أكبر من الإشادة



 ::

  من مهد المخابرات إلى لحد تقويض الدول «داعش».. الخلافة السوداء

 ::

  قادة لا مدراء !

 ::

  ما هي الجريمة السياسية

 ::

  النسق السياسي الأردني الى أي مدى وأي دور؟

 ::

  "داعش" تقاتل أربعة جيوش ... وتنتصر عليها؟!

 ::

  عدوان إسرائيل على غزة كشف الكثير

 ::

  مفهوم الجاسوسية الرقمية

 ::

  رجال دين ام حفنة من النصابين والشلايتية والفاشلين والاعبياء

 ::

  العلاقات العربية – الأوربية (الشراكة الأوربية المتوسطية)

 ::

  المشكلة ليست بالمالكي وحده؟


 ::

  الأقليات وقضايا الديمقراطية في العالم العربي

 ::

  وكم ذا لحزبك من مضحكات ، و لكنه ضحك كالبكا !

 ::

  العراقيون يهربون من العراق

 ::

  'وثيقة مكة' تدعو إلى حقن دماء المسلمين في العراق

 ::

  سينطق التاريخ يوما

 ::

  إنجازات المرأة من خلال المنظمات النسوية

 ::

  البرازيل والتحديات القادمة

 ::

  كي الوعي الصهيوني هذه المرة

 ::

  راتب عمدة نيويورك السنوى دولار واحد!

 ::

  الاستخبارات الاميركية توجه ضربة قوية لبوش


 ::

  الحكومة المصرية: 89% من الشعب سعداء وراضون عن معيشتهم

 ::

  دريد لحام يخشى من تحول الربيع العربي إلى خريف

 ::

  ماذا ننتظر؟

 ::

  المبادرة العربية وشطب حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم

 ::

  معالجة السلوك السلبي في فريق العمل

 ::

  رمضان لم يجمعنا في ليبيا!

 ::

  أولى مشاهد فوضى الخليج

 ::

  عمتِ صباحاً يا أمة الإنسانية

 ::

  المصالحة الفلسطينية باتت وشيكة

 ::

  ارتفاع معدلات الفيتامين د تقلص خطر أمراض القلب

 ::

  ألهاكم تكاثركم حتى زرتم المقابر ..

 ::

  الإنتلجنسيا المقاومة والجماهير المسلوبة

 ::

  اصغر حيوان بحري

 ::

  طبائع الديكتاتوريه والتعامل معها






radio sfaxia
Ramadan Changed me



جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

website statistics
اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.