Ramadan Changed me
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

لنهيئ قوائم بأسماء العملاء والمجرمين قبل فوات الأوان .
د. عبدالاله الراوي   Thursday 10-03 -2011

لنهيئ قوائم بأسماء العملاء والمجرمين قبل فوات الأوان . بداية علينا أن نقف وقفة إكبار وإجلال لشهداء شعبنا العراقي والعربي الذين عبدوا طريق الحرية بدمائهم الطاهرة وأناروا الدرب لمسيرة النصر على الأنظمة الظلامية واضعين ثقتنا يسبحانه وتعالى ليدخلهم جنات الفردوس من أوسع أبوابها.
وأمنياتنا بالشفاء العاجل لجرحى الانتفاضات الثورية ، وتحية من القلب لأبطال المظاهرات الرائعة التي قوضت عروش الخيانة والعمالة .
وكشفت في العراق ، بصورة خاصة ، زيف ديمقراطية الاحتلال الصفوي – الأمريكي - الصهيوني وعملائهم .

منذ مدة طويلة ونحن نفكر بضرورة تنظيم قوائم بأسماء العملاء والخونة والسارقين الذين نهبوا ثروات العراق وتركوا الشعب العراقي ، منذ الاحتلال عام 2003 وإلى اليوم ، يعيش في ظلام التخلف والجهل والعوز في بلد يعتبر من أغنى الدول في العالم بثرواته التي لا تنضب .

في هذه المقدمة سنوضح :-

أولا : الدوافع لكتابة هذا المقال :
1- قناعتنا التامة بأن نجاح الثورة في العراق أصبح قاب قوسين أو أدنى .
2- لقد ذكرنا في مقال سابق " بإلغاء كافة الوثائق المتعلقة بمنح الجنسية العراقية أو إعادة الجنسية العراقية للعراقيين الحاصلين على الجنسية الأجنبية أو الذين يدعون بأن النظام السابق سحب منهم الجنسية العراقية. وأن يطلب منهم مغادرة العراق فورا.
وكل من لا يغادر العراق منهم ، خلال المدة الممنوحة للقوات الأجنبية ، تتم محاكمته من قبل السلطات القضائية المختصة ووفق القوانين السارية المفعول قبل الاحتلال ، على أساس دخوله العراق بطريق غير مشروع.
على أن يستثنى من هذا الإجراء حاملي ( بطاقة مغترب ) لأن هؤلاء لهم الحق بدخول العراق حسب القوانين العراقية السارية المفعول قبل الاحتلال.
وهذا هو الأسلوب الوحيد الذي يضمن ، بشكل مؤكد ، خروج كافة العملاء والأجانب من العراق. " ( الدكتور عبدالإله الراوي : ملاحظات على مبادرة المؤتمر العربي . شبكة البصرة . 8/1/2006 ) ولكننا نقول الآن بأنه يجب منع جميع من ترد أسمائهم في هذه القوائم من مغادرة العراق لتتم مساءلتهم عما ارتكبوه من جرائم بحق العراق والشعب العراقي .
3- لقد قامت الكتائب ( المليشيات ) المرتبطة بالنظام الصفوي - الأمريكي في العراق بنشر عدة قوائم تضمنت الكتاب والصحافيين الوطنيين مطالبة بتصفيتهم ، ولذا فإن القوائم التي نقوم بتنظيمها تعبر عن رد حاسم على قوائمهم .
4- إن القوات الغازية ، عندما احتلت العراق ، بالتعاون مع النظام الصفوي في إيران وما يطلق عليها المرجعيات الدينية ، حوزة النجف ، هيئت قائمة بالقادة الوطنيين وتم إعدام أو اعتقال أغلبهم والحكم عليهم بأحكام مجحفة بعيدة عن أي مسوغ قانوني . علما بأنه تم توقيف الكثير من رجال الحكم الوطني ، من وزراء ومسؤولين ، لم تدرج أسمائهم ضمن القائمة الأصلية ولا زالوا يرزحون في سجونهم أو سجون السلطات المعينة من قبلهم ومن قبل النظام الصفوي في إيران .
يضاف لذلك القوائم التي أضيفت وفق ضوابط ما أطلق عليها " هيئة اجتثاث البعث ثم هيئة المساءلة والعدالة " .
5- إن تنظيم هذه القوائم ، وبالأسماء ، قد يؤدي إلى تراجع بعض الذين ساهموا فيما يطلق عليه العملية السياسية ، والذين بقيت لديهم ذرة من الشرف ، عن مواقفهم ومساندة الثورة في العراق . كما حدث في الأقطار العربية الأخرى .
6- قبل وأثناء وبعد المظاهرات التي عمت عراقنا الحبيب وبالأخص مظاهرات الغضب يوم 25/2/11 ، والتي حاول رجال الحوزة الصفوية وأعوانهم منعها بكافة الوسائل ، فإن أعدادا كبيرة من العملاء والمجرمين استعملوا كافة السبل للهروب من العراق مع عائلاتهم حاملين أموال الحرام التي جمعوها بكافة الطرق غير المشروعة .

ثانيا : توضيح حول تنظيم القوائم .
1- في البداية سنذكر وبصورة سريعة بعض الأسماء والقوائم لأن ذكر كافة الأسماء تحتاج إلى مدة طويلة ولذا قررنا أن نكتفي مؤقتا بما نذكره الآن على أن نعيد كتابة المقال مع إضافة أسماء وقوائم جديدة .
2- لا نرى أي ضير في تكرار أسماء بعض المجرمين والخونة في أكثر من قائمة لتتم محاسبتهم وفق كافة المواقع التي شغلوها أو الجرائم التي قاموا بارتكابها .
3- قد يقال بأن بعض الذين وردت أسمائهم في بعض الفقرات قد غيروا مواقفهم وأصبحوا يؤيدون مقاومة المحتل . نقول هذا صحيح ولكن يجب ذكر أسمائهم لغرضين :-
الأول : لمساعدتنا بكشف الأشخاص الذين يصعب علينا معرفتهم .
وثانيا : ضرورة محاسبتهم في حالة كونهم قد حققوا مكاسب شخصية بوقوفهم مع المحتل وأعوانه . وهذه الفقرة تشمل المتوفين أيضا.
ثالثا : نأمل من كافة الأخوة تزويدنا بالأسماء التي لم نستطع الحصول عليها لإضافتها لهذه القائمة .. أملين إعادة كتابة هذه القائمة المؤقتة وفق ما لدينا من أسماء وقوائم وما يصلنا من الأخوة الشرفاء .

وقد قمنا بكتابة هذه القائمة بصورة مستعجلة لأن تأخير تنظيم القوائم إلى ما بعد انتصار الثورة سيؤدي إلى هروب الكثير من المتهمين بارتكاب جرائم بحق العراق والعراقيين .

وقبل أن نبدأ بتنظيم القوائم علينا أن نشير إلى أننا لم نر داع لذكر المصادر لكونها ستأخذ مجالا واسعا وسترهق القارئ ، علما بأن لدينا كافة المصادر على ما سوف نذكره .

سنقوم بعرض قوائم الأسماء بقسمين :
القسم الأول : أسماء الذين ساهموا بغزو العراق والذين تعاونوا مع الاحتلال العسكري المباشر .
القسم الثاني : أسماء الأشخاص الذين ساندوا الاحتلال الأمريكي – الصفوي .
القسم الثالث : المجرمين والخونة في إقليم شمال العراق .

القسم الأول : أسماء الذين ساهموا بغزو العراق والذين تعاونوا مع الاحتلال العسكري المباشر.
في هذا القسم سنحاول عرض أسماء كافة الأشخاص الذين تعاونوا مع أعداء العراق والأمة العربية وساهموا باحتلال ما يفترض أن يكون وطنهم ثم نقوم بذكر الذين تم تعينهم من قبل المحتل في مواقع وظيفية أو غيرها لخدمة المحتل والتي يأبى أي عراقي شريف على قبولها لأن أبسط ما يمكن أن يطلق على هؤلاء : خونة وعملاء .

الفصل الأول : العناصر التي دفعت وساعدت قوات الاحتلال على غزو وطننا الحبيب .
الفصل الثاني : مجلس الحكم والوزراء الذين عينوا في تلك الفترة .
الفصل الثالث : ما أطلق عليها الحكومة العراقية الثانية والجمعية المؤقتة .

الفصل الأول : العناصر التي دفعت وساعدت قوات الاحتلال على غزو وطننا الحبيب .

وفي هذا الفصل سنتكلم عن :-
أولا : ما أطلق عليها المعارضة العراقية .
ثانيا : كتائب ( مليشيات أحمد الجلبي ) والتي أطلق عليها (قوات العراقيين الأحرارFIF )
ثالثا : الأشخاص الآخرين الذين تعاونوا مع المحتل قبل الاحتلال وفي بدايته .

أولا : ما أطلق عليها ( المعارضة العراقية )

لا نرى داع للقيام بدراسة مفصلة حول الموضوع لأن هدفنا هو ذكر الأسماء فقط ولذا سنركز على أهم المؤتمرات ثم نبدأ بذكر بعض الأسماء ، في هذه القائمة المؤقتة ، فنقول :
- إن ما أطلق عليه ( المؤتمر الوطني العراقي ) تم إنشاءه في مؤتمر ، حضره 350 عضوا معارضا ، عقد في مدينة صلاح الدين عام 1991 ويدعو ( برنامج ) المؤتمر إلى تشكيل حكومة انتقالية تتولى السلطة ووضع دستور ( فيدرالي ) يتم إقراره في استفتاء عام.
- عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر اجتماعها الأول مطلع شباط 1992 , وجرى الاتفاق على عقد مؤتمر آخر في فينا عاصمة النمسا , وتسمية ذلك اللقاء ب( المؤتمر الوطني العراقي ) .
- بين 16-19/6/ 1992 عقد المؤتمر في فيينا متأخرا عن موعده المتفق عليه شهرين , بحضور 170 مندوبا كانوا يمثلون أنفسهم , فيما كانت القوى والأحزاب والحركات والشخصيات المعارضة , عبرت عن قلقها من المؤتمر وأهدافه ومصادر تمويله , وهيمنة احمد الجلبي عليه .

باستثناء الحزبين الكرديين , فان القوى السياسية الرئيسة قاطعت المؤتمر , الذي اقر تشكيل مجلس وطني يتألف من 87 عضوا اختير 17 منهم ليكونوا الهيئة التنفيذية .
لم يخرج المؤتمر بنتائج ذات قيمة , لكنه كان الأساس لهيكل سياسي شامل للمعارضة العراقية , افتتح له مكاتب في لندن وصلاح الدين وواشنطن , وحصل على دعم واعتراف أمريكيين : أثناء لقاء الجلبي والبرزاني وبحر العلوم بوزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر .

- في أيلول 1992 عقد مؤتمر جديد بصلاح الدين في شمال العراق , بحضور 234 شخصية معارضة , ويعد بعض الكتاب , إن مؤتمر صلاح الدين هذا هو البداية الحقيقية لانطلاق المؤتمر الوطني العراقي .

للمؤتمر الوطني العراقي , علاقات واسعة مع اللوبي الصهيوني في أمريكا وقد زار الجلبي تل أبيب لكنه لم يلق الحفاوة التي كان يتوقعها هناك , ذلك أن الصهاينة كانوا يتحفظون على توسيع العلاقات مع الجلبي وحزبه , بسبب ضعف تأثيره في المعارضة العراقية , وفي الشارع العراقي , ويفضلون التحالف القوي مع الأكراد .

- عقد مؤتمر المعارضة العراقية في لندن للفترة من 13 لغاية 17 كانون الأول 2002 ، بعد جهود واتصالات قامت بها لجنة تحضيرية من ستة تنظيمات حددتها الجهات الأمريكية هي ( المجلس الأعلى للثورة الإسلامية ، الاتحاد الوطني الكردستاني ، الحزب الديمقراطي الكردستاني ، الحركة الملكية الدستورية ، المؤتمر الوطني العراقي ) مع عضو سابع ( الدعوة الإسلامية ـ عز الدين سليم أبو ياسين .
وكان عدد الأعضاء 350 .

وقبل أن نبدأ بدرج الأسماء علينا أن نشير إلى :
- أن المحاصصة الطائفية سيطرت على هذا المؤتمر وكافة المؤتمرات الأخرى
- إن كافة المؤتمرات عقدت بإشراف ممثلي الولايات المتحدة الأمريكية .
- أننا سوف لا نضع أرقاما أمام الأسماء وذلك لكونها ليست ثابتة ولذا فضلنا تنظيمها على أساس الحروف الأبجدية لتلافي تكرار الأسماء .

أسماء المشاركين في هذه المؤتمرات :-
- ابراهيم حمودي، إبراهيم أحمد ، إبراهيم الجعفري ، احمد الجلبي، العقيد احمد علي محسن، أكرم الحكيم، ألبرت يلدا، إياد السامرائي، د. إياد علاوي، أيهم السامرائي،
- د. بيان الاعرجي (سيدة)، بيان جبر،
- توفيق الياسري،
- جاسم حسين ، جلال الطالباني، جلال محمد أمين ، جنيد منكو، جواد العطار، جوهر نامق،
- حاتم مخلص، حاتم شعلان أبو الجون، حاجم الحسني، حامد البياتي، حسن النقيب ، حسين الجبوري، حسين الشعلان، حسين الشامي،
- دارا توفيق
- رضا جواد تقي،
- سامي العسكري ، سامي عزارة ، سعاد الكريماوي (سيدة)، سعد البزاز، د. سعد جواد، سعد صالح جبر، د. سعد العبيدي ، سعدون الدليمي، سمي عبدالرحمن ، سنان الشبيبي،
- صادق العطية ، صادق الموسوي، صفية السهيل (سيدة)، صلاح الدين بهاء الدين، صلاح الشيخلي، صنعان احمد آغا،
- طارق الاعظمي، طالب شبيب
- عادل عبد المهدي، عادل الشيخلي ، عباس البياتي، عبدالحسين شعبان ، عبدالرزاق الصافي ،عبد الستار الجميلي، عبدالستار الدوري ، عبد العزيز الحكيم ،عبد المجيد الخوئي، عزت الشابندر ،عز الدين سليم، عزيز عليان ، علي بن الحسين،
- غسان العطية،
- فاروق رضاعة، فلك الدين كاكائي ، فليح السامرائي ، فؤاد معصوم،
- قادر عزيز،
- كريم احمد، كمال فؤاد ، كنعان مكية، كوسرت رسول علي، كوران طالباني،
- لبيد علاوي ، لطيف رشيد
- محسن دزه ئي ، د. محمد بحر العلوم، محمد تقي المولى، محمد الحيدري، محمد عبد الجبار، محمد الحاج محمود، محمد محمد علي ، مسعود البارزاني، مشعان الجبوري، مصطفى جمالدين ، مصطفى الكاظمي ، مضر شوكت، مظفر ارسلان ، معاذ ابراهيم أمين ، ملا علي عبدالعزيز ، منذر الفضل،موفق الربيعي، موفق متوحي
- ناجي حلمي، نبيل الموسوي ، د. نجم الدين كريم، نزار حيدر ،
- هاني الفكيكي ، همام حمودي ، هوشيار زيباري،
- اللواء الركن وفيق السامرائي، وليد محمد صالح، يونادم يوسف كنا.

ثانيا : كتائب ( مليشيات ) الجلبي والتي أطلق عليها ( قوات العراقيين الأحرارFIF ) .

ويبلغ تعداد أفراد هذه الكتائب ما بين 800 - 1000 تدربوا في الكيان الصهيوني والولايات المتحدة وبولندا والمجر ونزلوا قبل الاحتلال في شمال العراق؟ ومن ثم نقلوا بالطائرات الأمريكية إلي مدينة الناصرية, ومنها إلي بغداد.

وعلينا أن نعترف بأننا لا نملك أي اسم لأي شخص من هؤلاء آملين أن يقوم من لديه معلومات بتزويدنا بالأسماء مع مصدر أو مصادر المعلومات أو يؤكد بأنه كان من ضمن تلك الكتائب وأعلن التوبة ونحن من جانبنا سوف لا نذكر اسمه نهائيا إذا رغب في ذلك .

وقد أخبرنا أحد الأخوة عن رئيس أحد المواقع التي تعتبر مساندة للمقاومة على شبكة المعلومات العالمية وكان يقيم في ألمانيا كان قد التحق في هذه الكتائب ، طمعا بالمغريات المالية ، وذهب إلى الناصرية ثم عاد بعدها إلى ألمانيا ولا يعلم سبب تركه تلك الكتائب . هل استيقظ ضميره أو لكونه لم يحصل على موقع كان يحلم به . علما بأنه حاصل على شهادة الدكتوراه . آملين أن يقوم بتزويدنا بالمعلومات التي لديه .

ثالثا : الأشخاص الآخرين الذين تعاونوا مع المحتل قبل الاحتلال وفي بدايته .

رغم أن بعض هذه الأسماء وردت ضمن قائمة ( المعارضة العراقية ) فلا نرى ضير من تكرارها . علما بأن أسماء هؤلاء الأشخاص أخذناها من مقالات الدكتور سرمد الحسيني والتي نشرت في أربع حلقات ولن نحصل على الحلقة الخامسة التي وعد القراء بنشرها .
علما بأن أكثر هؤلاء الأشخاص هم من الإعلاميين.

1- جلال أحمد الصافي 2- حامد البياتي 3- انتقاض قنبر 4- حميد موسى 5- يونادم كنا 6- صفية طالب السهيل 7- بختيار أمين 8- محمود عثمان 9- موفق الربيعي 10- مثال الآلوسي 11- جلال الدين الصغير 12- عباس البياتي 13- أحمد فلاح العلواني 14- على باقر 15- علاء أحمد البياتي 16- عبدالرحيم الرهيمي 17- سيامند عثمان 18- فخري كريم 19- ابراهيم بحر العلوم 20- أحمد الركابي 21- حبيب الصدر 22- سجاد العامري 23- حيدر الموسوي 24- عماد الخفاجي 25- علي عبدالأمير عجام 26- سعد البزاز 27- هاشم العقابي 28- محمد جاسم خضير 29- عدنان الطائي 30- كريم حمادي 31- باسم الشيخ 32- غاندي محمد عبدالكريم 33- أكرم العاني 34- باسم الخطيب 35- حيدر مهاود 36- جرجس وردة 37- هيوا محمود عثمان 38- عباس راضي 39- جلال الماشطة 40- حاتم حاتم 41- بير الظاهر 42- محمد عبدالجبار الشبوط 43- نجم الخفاجي 44- محمد نجم الخفاجي .

الفصل الثاني : مجلس الحكم والوزراء الذين عينوا في تلك الفترة .

أولا : أعضاء مجلس الحكم ووزراء هذا المجلس
ثانيا : ما أطلق عليها الحكومة العراقية الثانية .

أولا : أعضاء مجلس الحكم .

سوف نقوم بذكر أعضاء مجلس الحكم والمعينين ، بصورة مباشرة من قبل حاكم العراق بريمر :-

أ- أسماء أعضاء مجلس الحكم العراقي .

بتاريخ 13 /7/2003 تم تشكيل مجلس الحكم في العراق كهيئة استشارية تستغلها سلطة الائتلاف لإدارة شؤونها الداخلية في العراق وليقال بأن العراقيين يشاركون بإدارة بلدهم وكان المجلس مؤلفا من 25 عضوا وباشر أول اجتماع له في نفس هذا اليوم في بغداد. وأعضاء المجلس هم كل من :-

الدكتور إبراهيم جعفري الأشيقر. المتحدث الرسمي لحزب الدعوة الأسلامي..
الدكتور أحمد الجلبي . رئيس المؤتمر الوطني العراقي. أستاذ في الرياضيات ورجل أعمال. مؤسس المؤتمر الوطني العراقي.
السيد أحمد شياع البراك .المنسق العام لاتحاد حقوق الإنسان في بابل .
الدكتور إياد علاوي .السكرتير العام لحزب الوفاق الوطني.
الدكتور جلال طالباني . السكرتير العام للإتحاد الوطني الكردستاني .
السيد حميد مجيد موسى .سكرتير الحزب الشيوعي العراقي منذ عام 1993.
القاضي دارا نورالدين . كان عضو في محكمة الأستئناف .
الدكتورة رجاء حبيب خزاعي . مديرة مستشفى الأمومة في الديوانية
السيد سمير شاكر محمود الصميدعي . من عشيرة الصميدعي ذات النسب الموثق العائد إلى النبي محمد(ص) من سلالة الأمام موسى الكاظم.
السيد صلاح الدين محمد بهاءالدين .أنتخب سكرتيراً عاماً للإتحاد الإسلامي الكردستاني في أول مؤتمر للحزب وذلك في عام 1994 .
السيدة سونكول جبوك .من محافظة كركوك ومن القومية التركمانية في العراق. مهندسة كفوءة وأستاذة.
السيد عبد الزهرة عثمان محمد (عزالدين سالم) رئيس حزب الدعوة الإسلامي (حركة الدعوة الإسلامية) في البصرة. ( تم اغتياله )
السيد عبدالعزيز الحكيم . عبد العزيز الحكيم رجل دين وقائد سياسي والرئيس الحالي للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق.
السيد عبدالكريم المحمداوي . رئيس حزب الله العراقي في العمارة.
الدكتور عدنان الباجه جي .زعيم تجمع العراقيين المستقلين. وزير خارجية سابق وممثل دائم لدى الأمم المتحدة.
السيد غازي عجيل الياور .ولد في الموصل. مهندس مدني. يشغل حالياً منصب نائب رئيس شركة هايكب تكنولوجي ومقرها الرياض.
الدكتور محسن عبدالحميد .سكرتير عام الحزب الإسلامي العراقي.
الدكتور السيد محمد بحر العلوم . رجل دين شيعي .
السيد محمود عثمان .سياسي مستقل وقائد للمقاومة الوطنية الكردية لفترة طويلة.
السيد مسعود برزاني .رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني.
الدكتور موفق الربيعي .ولدَ في الشطرة . عضو كلية الطب الملكية البريطانية.
السيد نصير الجادر جي . رئيس الحزب الديمقراطي الوطني. من سكنة بغداد..
القاضي وائل عبداللطيف .ولد في البصرة ومارس القانون المدني والجنائي .
السيد يونادم كنا، الحركة الديمقراطية الآشورية .
الدكتورة عقيلة الهاشمي, دبلوماسية أُغتيلت : في 20 أيلول وتوفيت متأثرة بجراحها في 25 أيلول.
الدكتورة سلامة الخفاجي لتشغل مقعد الدكتورة الهاشمي ، والدكتورة سلامة طبيبة وأستاذة بكلية طب الأسنان في جامعة بغداد.

ثانيا – الوزراء الذين تم تعينهم في تلك الفترة..

لقد تم تسليم أكثر من نصف الوزارات إلى الذين يطلق عليهم ( عراقيون ) ولكن بقيت السلطة الحقيقية للمستشارين وهم جميعا من الأمريكيين والبريطانيين والصهاينة .

وزارة الزراعة: عبد الأمير العبود
وزارة الاتصالات: الدكتور حيدر العبادي
وزارة الإسكان والتعمير: بيان باقر سولاف
وزارة الثقافة: مفيد محمد جواد الجزائري
وزارة التربية: الدكتور علاءالدين عبد الصاحب علوان
وزارة الكهرباء: الدكتور أيهم السامرائي
وزارة البيئة: عبد الرحمن صادق كريم
وزارة المهجرين والمهاجرين: محمد جاسم خضير
وزارة المالية: كامل الكيلاني
وزارة الشؤون الخارجية: السيد هوشيارمحمود محمد الزيباري
وزارة الصحة: الدكتور خضر عباس
وزارة التعليم العالي: زياد عبد الرزاق محمد اسود
وزارة حقوق الإنسان: عبد الباسط تركي
وزارة الصناعة والمعادن: المهندس محمد توفيق رحيم
وزارة الداخلية: نوري البدران
وزارة الري: الدكتور لطيف رشيد
وزارة العدل: هاشم عبد الرحمن الشبلي
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: سامي عزارة المعجون
وزارة النفط: الدكتور إبراهيم بحر العلوم
وزارة التخطيط: الدكتور مهدي الحافظ
وزارة الأشغال العامة: السيدة نسرين مصطفى صادق برواري
وزارة العلوم والتكنولوجيا: رشاد عمر مندان
وزارة التجارة: الدكتور علي علاوي
وزارة النقل: بهنام زية بولص
وزارة الشباب والرياضة: علي فايق الغبان

الفصل الثالث : ما أطلق عليها الحكومة العراقية الثانية والجمعية المؤقتة .

أولا : الحكومة العراقية الثانية .

الحكومة العراقية المؤقتة هي الحكومة الثانية حسب التسلسل الزمني باعتبار مجلس الحكم ، السيئ الصيت ، يمثل الحكومة الأولى ، والتي أعلن عن تشكيلها في 30 حزيران/يونيو 2004 .

وبذلك تولت إدارة شؤون العراق واتخذت الإجراءات الضرورية للإعداد لانتخابات شعبية واسعة تم بموجبها تشكيل مجلس وطني !! انتقالي جديد سمي فيما بعد بالجمعية الوطنية العراقية هدفها إعداد مسودة الدستور المؤقت وطرحه للاستفتاء العام استنادا إلى "قانون إدارة الدولة العراقية للفترة الانتقالية" الذي اقره مجلس الحكم العراقي في آذار/مارس 2004
وبموجب قانون إدارة الدولة ضمت الحكومة العراقية المؤقتة رئيسا للجمهورية ونائبين وحظي الرئيس بدور رمزي أو فخري لكون السلطة الفعلية كانت بيد سلطات الاحتلال .

أما رئيس الوزراء العراقي المعين فانه يدير شؤون الحكومة المؤقتة الذي اختير خلال تصويت داخلي قام به أعضاء مجلس الحكم في العراق.

أسماء أعضاء الحكومة
وكان تشكيل هذه الحكومة في 3 أيلول 2003
رئيس الجمهورية: غازي الياور ونائبيه إبراهيم الأشيقر الجعفري وروز نوري شاويس .
رئيس الوزراء: الدكتور إياد علاوي ونائبه: برهم أحمد صالح
الوزراء
وزارة الزراعة: سوسن علي الشريفي
وزارة الاتصالات: محمد علي الحكيم
وزارة الثقافة: مفيد محمد جواد الجزائري
وزارة الدفاع: حازم شعلان
وزارة المغتربين والمهاجرين: باسكال إيشو وردة
وزارة التربية: سامي المظفر
وزارة الكهرباء: أيهم السامرائي
وزارة البيئة: مشكاة مؤمن
وزارة المالية: عادل عبدالمهدي
وزارة الخارجية: هوشيار زيباري
وزارة الصحة: علاء الدين عبدالصاحب علوان
وزارة التعليم العالي: طاهر خلف جبر البكاء
وزارة الإسكان: عمر الفاروق سالم الدملوجي
وزارة حقوق الإنسان: بختيار أمين
وزارة الصناعة والمعادن: حاجم الحسني
وزارة الداخلية: فلاح النقيب
وزارة العدل: د.مالك دوهان الحسن
وزارة الأشغال العامة: نسرين مصطفى برواري
وزارة النفط :ثامر عباس غضبان
وزارة التخطيط: مهدي الحافظ
وزارة العلوم والتكنولوجيا: رشاد ماندان عمر
وزارة التجارة: محمد مصطفى الجبوري
وزارة النقل: لؤي حاتم سلطان العرس
وزارة الشباب والرياضة: علي فائق الغضبان
وزارة الموارد المائية: الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية: ليلى عبدالطيف
وزراء الدولة
وزارة الدولة لشؤون المحافظات: وائل عبداللطيف
وزارة الدولة لشؤون المرأة: نرمين عثمان
وزارة الدولة: مامو فرهام عثمان
وزارة الدولة عدنان الجنابي
وزارة الدولة: قاسم داود

ثانيا : الجمعية ( الوطنية !! ) الانتقالية .

إن لدينا جمعيتين مؤقتتين ، وفضلنا نشر أسماء أعضاء تلك الجمعيتين ، علما بأنه بالنسبة للأولى حصلنا على معلومات عن تاريخ وطريقة تشكيلها أما الثانية فسنحاول ذكر ما نحصل عليه قريبا إن شاء الله .

1- الجمعية الانتقالية .
وهذه الجمعية تم ( انتخابها !! ) من قبل ( المؤتمر الوطني العراقي الموسع ) الذي يضم 1300 عضوا والذي تم تعينهم من قبل سلطات الاحتلال ، في بغداد يوم 18/8/2004. . الذي انتخب 81 عضوا أضيف إليهم 19 آخرين من أعضاء مجلس الحكم السابق ليكون العدد مائة عضو يشكلون المجلس الوطني التشريعي الذي سيتولى مراقبة الحكومة واستكمال العملية السياسية .

وهذه الجمعية هدفها إعداد مسودة الدستور المؤقت وطرحه للاستفتاء العام استنادا إلى "قانون إدارة الدولة العراقية للفترة الانتقالية" الذي اقره مجلس الحكم العراقي في آذار/مارس 2004 .

أعضاء الجمعية الانتقالية.

صوناي طارق ورجاء العزاوي وفؤاد معصوم وازهار عبد المجيد السامرائي وآلاء عبد الله سعدون وفريدون قادر عزيز ونصير عايف حبيب وإياد احمد عطية وعارف طيفون عارف وحاتم جاسم مخلص وسعد عبد الرزاق حسين وفاروق عبد الله عبد الرحمن والشريف علي بن الحسين وقادر عزيز ومحمد ماجي محمود وكمال شاكر وعبد الخالق زنكنة ومشعان الجبوري ونزار حبيب الخيزران وأنور احمد عبد العزيز وكمال محي الدين وخسرو محمد سعيد الجاف وسعد نايف مشعل الحردان واسيا احمد وزويتا احمد وهيام مصطفى وسعد إسماعيل البرزنجي ومنير عبدون ونهرو سعيد صافي وإيمان محمد يونس و عبد اللطيف سبي .
وبيان نوري توفيق وحسين الجبوري ووليد محمد محمد صالح وسهى العزاوي ونوري كامل وحسين الشعلان وحسين الصدر وحسين العوادي وتوفيق الياسري وسعد الحديثي وسعد صالح جبر وعبد اللطيف المنشد وراسم العوادي وستار الباير ومحمد عباس ومحمد رضا الغريفي ومحمد تقي المولى وعباس البياتي ونبيل الموسوي ونديم الجابري وعبد الكريم العنيزي وهمام حمون ووضاح حسن عبد الامير وهادي العامري وضاري الفياض وقاسم محمد تقي وجنان العبيدي وسحر جابر وندى عبد الله السوداني وماهر العوام .. إضافة إلى آمال موسى وخيال محمد مهدي الجواهري وحسين جلوب فرحان وعلي سلمان و جواد العطار والتفات عبد السادة ومنى علي شياع وحنان سعيد الفتلاوي ومؤيد العبيسي وفؤاد الدوركي وعبد الكريم العكيلي واحمد الحكيم ووليد قيطان وابتسام كوركيس بهنام وحكمت حكيم وسامية محمد عزيز خسرو وسامي احمد علي وكاميران خيري سعيد وصبحي مبارك مال الله ووجدان ميخائيل وإيمان محمد يونس .
أما أعضاء مجلس الحكم الذي سيضافون إلى الشخصيات المنتخبة من الذين لم يتولوا مناصب في الحكومة الجديدة فهم : احمد الجلبي ومحمد بحر العلوم وعبد العزيز الحكيم واحمد البراك ورجاء الخزاعي وحميد مجيد موسى وعبد الكريم المحمداوي وسمير شاكر محمود الصميدعي وصون كول جابوك ونصير الجادرجي وعدنان الباجةجي ومسعود البارزاني وجلال الطالباني ويونادم كنة ومحمود عثمان ومحسن عبد الحميد ودارا توفيق .

2- أعضاء الجمعية الوطنية !! الانتقالية حسب الحروف الابجدية

1. الا نوري رشيد .2. ابتسام منخي عبد 3. ابراهيم جلال مجيد 4. أبراهيم عبد الكريم حمزه الجعفري 5. ابراهيم علي عباس
6. ابراهيم محمد علي 7. ابلحد افرام ساوا 8. احمد ابراهيم فارس 9. احمد جواد نور الصافي 10. احمد عبد الهادي عبد الحسين الجلبي
11. احمد وهاب مجيد 12. اديبه موسى شهد 13. اركان حميد موحان 14. ازهار رمضان عبد الرحيم 15. اسماء ابراهيم كيطان الشبوط
16. اسماء طعمة مهدي 17. اسماء عبد لله صالح 18. اسماعيل حمدي ال مزعل 19. اسماعيل رجب احمد 20. اكرم موسى هادي
21. امال عاي محمد رضا 22. امال موسى حسين 23. امل انور عارف 24. اميره كاظم جواد 25. انتصار بكر صالح
26. انتصار حسن محمد 27. انتصار يوسف احمد 28. انعام علي محمد 29. انهار محمد سعيد 30. انور احمد الياور
31. اياد هاشم حسين 32. ايمان خليل شعلان 33. باسم جاسم حمادي 34. باسم شريف نصيف 35. باسم مكصد نايف
36. باسمه حسن علي 37. باسمه لؤي حسون 38. باكزة مصطفى احمد 39. بتول قاسم ناصر 40. برهم احمد صالح
41. بلقيس كولي محمد 42. بهاء حسين علي الاعرجي 43. بيمان محمد خضر 44. تحسين عبد مطر 45. التفات عبد الساده مهدي الفتلاوي 46. تكليف عبد علي دانه 47. ثامر عباس غضبان 48. ثورة جواد كاظم 49. جاسم محمد كاظم العطار
50. جاكلين قوسين زومايا 51. جلال الدين علي حسين 52. جلال حسام محمد 53. جنان جاسم محمد علي 54. جواد كاظم جواد
55. جواد كاظم عيدان 56. حاجم مهدي الحسني 57. حازم كطران الشعلان 58. حبيب سلمان عبد الرضا 59. حسن حابوط حمزة
60. حسن حميد حسن 61. حسن راضي كاظم 62. حسن طعمه كزار 63. حسن موسى جابر 64. حسين ابراهيم صالح الشهرستاني
65. حسين عذاب ثعبان 66. حسين علي شعلان 67. حسين محمد طه 68. حسين محمد هادي 69. حمديه احمد نجف
70. حميد علي راضي 71. حميد مجيد موسى 72. حنان سعيد محسن 73. حنين محمود احمد 74. حيدر قاسم شنشون
75. حيدر كعيد جلان 76. حيدر نواف دهش 77. خالد ابا ذر عطيه 78. خديجه جابر محمد 79. خسرو محمد سعيد
80. خضير موسى جعفر الخزاعي 81. دارا نور الدين بهاء الدين 82. دانا مصطفى محمد 83. دبيروزه كاكه زياد حمه انمار
84. دلشاد بكر مولود 85. ديندار نجمان شفيق 86. رؤوف عثمان معروف 87. راسم حسين عبدلله 88. ربيعه محمد حبيب
89. رجاء حبيب ظاهر 90. رزاق عباس لطفي 91. رسول محمود محمد 92. رشده خزعل فاضل 93. رعد راهي عبد الواحد
94. رغد هادي عدنان 95. روز نوري صديق 96. روز يزده عبد القادر شريف 97. رياض جمال امين 98. رياض عبد الحمزه عبد الرزاق 99. زهراء عباس حسن 100. زهره حاصي طه 101. زيان احمد عبد لله 102. زينب ناصر حسين 103. سالار عصمت سعيد
104. سالم ثعبان سالم 105. سالم صدام نعيمه 106. سامي جاسم عطيه 107. سامي عبد المهدي ابراهيم المظفر
108. سامي عزاره المعجون 109. ساميه احمد علي 110. ساميه عزيز خسرو 111. ستار محمد حسين 112. سرتيب محمد حسين
113. سردار انور سليمان 114. سعاد حميد لفتة 115. سعد عبد المجيد ابراهيم 116. سعد عبد الوهاب جواد
117. سعدون يد الله شفي 118. سعيد اسماعيل عبد الكريم 119. سلام عودة فالح 120. سلامه حسون عبد الله
121. سهام شنون عبد الله 122. سهام كاظم سلمان 123. سوريا عبد الكاظم عباس 124. سوسن علي ماجد
125. السيدة سميرة جعفر علي 126. شذى موسى صادق 127. شروان كامل سبتي 128. شلير رشيد محمد امين
129. شيلان خسرو توفيق 130. ضاري علي الفياض 131. ضياء الين محمد مارد 132. ضياء محمد تقي عبد الحسين
133. طاهر خلف جبر 134. طلبه قدوري عطيه 135. طلعت محمد كلي 136. عادل توفيق رشيد 137. عادل عبد المهدي حسن
138. عادل فهد الشرشاب 139. عادل ناصر حجي 140. عارف طيفور عارف 141. عاليه نصيف جاسم 142. عامر ثامر علي
143. عامره محمد حسين البلداوي 144. عايده أحمد دخيل الطائي 145. عباس حسن موسى 146. عبد الحسين موسى كاظم
147. عبد الخالق محمد رشيد 148. عبد الرحمن سعيد حسين 149. عبد العزيز محسن مهدي الحكيم 150. عبد الفلاح حسن حمادي
151. عبد الكريم حسين العنزي 152. عبد الكريم ماهود حطاب 153. عبد المجيد عبدالمجيد عبد العزيز
154. عبد الهادي محمد تقي سعيد 155. عبد فيصل احميد 156. عبدالاله عبد الجليل حسن 157. عبود وحيد العبود
158. عدنان خوام عبد العباس 159. عدنان عبد المنعم رشيد 160. عدنان محسن دنبوس 161. عقيله عبد الحسين سعيد
162. علاء حمود صالح 163. علي حسين خيون 164. علي عبد الامير عباس 165. علي عبد الحكيم موسى الصافي
166. علي محمد حسين علي الاديب 167. علي مسعد كريدي 168. علي مهدي جواد الدباغ 169. علي هاشم ال يوشع
170. عماد الجين حسين شبيب 171. عمار طعمه عبد العباس 172. عمران ياور قادر 173. عواطف كنوش المصطفى
174. غازي عجيل الياور 175. غفران عبود حسين 176. فائزه حسين محمد 177. فائق احمد شعبان
178. فارس ناصر حسين 179. فارس يونس اسماعيل 180. فاروق عبد لله عبد الرحمن 181. فاضل حيدر كاكه
182. فالح فيصل فهد 183. فتح الله غازي أ سماعيل 184. فرج ميرزا لطيف 185. فرهاد عثمان عوني 186. فرياد عمر عبد الله
187. فرياد محمد تقي 188. فريدون عبد القادر فرج 189. فعال نعمه ذهيب 190. فلاح حسن شنشل 191. فلح حسن مصطفى
192. فواز محمد ذياب 193. فيحاء زين العابدين حسن 194. قاسم عباس داود 195. قاسم عطية رسن 196. قسمت هادي بهرام
197. قصي عبد الوهاب سهيل 198. قيصر الله وردي امين 199. كامران خيري سعيد 200. كريم فرج بخاتي
201. كريمه كاظم جاسم 202. كمال عبد الله خلاوي 203. كميلا ابراهيم احمد 204. كورئيل مئيسو جامص
205. كورده احمد تقي 206. كوكب محمود علي 207. لميعه عبد خديوي 208. مؤيد صابر حميد 209. مجيد حمود بدن
210. محسن باقر صالح 211. محسن سعدون نوح 212. محسن نايف فيصل 213. محمد باقراحمد كاظم 214. محمد تقي علي حموش
215. محمد سعدون حاتم 216. محمد عباس محمد 217. محمد عبد الامير شعلان 218. محمد علي عبد الامير
219. محمد فؤاد معصوم 220. محمد كاظم لعيبي 221. محمد محمد قادر 222. محمود احمد علي 223. محمود علي عثمان
224. محمود محمد جواد عبد الرضا 225. مريم طالب مجيد 226. مشعان ركاض ضامن 227. مضر غسان سامي
228. معد جاسم مزهر 229. معزز عبد الهادي حسن 230. مغيره عبدول محمد 231. مفيد محمد جواد
232. مقداد علي فرحان 233. منتصر عبد الامير سالم 234. منذر عبد الحسين خليل 235. منصور عبد الرزاق منصور
236. منى نور حسن 237. مهند هلال بلاسم 238. موفق باقر كاظم 239. مياده جاسم محمد 240. ميثم حنضل شريف
241. ميثم طالب كاظم 242. ناجحه عبد الامير عبد الكريم 243. نازلين حسين فيض الله 244. ناصح صالح قادر
245. نبيل حسن احمد 246. نبيل عباس عبد علي 247. نثول امين حسين 248. ندى عبد الله جاسم 249. نديم عيسى خلف
250. نركز محمد امين 251. نرمين صديق معروف 252. نزار حبيب الخيزان 253. نسرين مصطفى صديق
254. نصار زغير دربي 255. نضال حسين جريو 256. نظميه عبد عبد الله 257. نهرو سعيد صوفي 258. نوال جواد شكر
259. نوال حسين درويش 260. نوري بطرس عطو 261. نوري كامل محمد حسن 262. نوزاد صالح رفعت
263. هادي فرحان عبداللة 264. هشيار محمود محمد 265. همام باقر عبد المجيد 266. هناء تركي عبد الطائي
267. هيبت عباس محمد 268. هيفاء خشن عزاوي 269. وائل عبد اللطيف فضل 270. وجدان خليل رستم
271. وجدان ميخائيل سالم 272. وداد حمه غريب فرج 273. وليد محمد صالح احمد 274. يشار محمد شاكر
275. يونادم يوسف كنا

وقد رأينا أن نكتفي بما ذكرناه حاليا على أن نعيد كتابة المقال بعد إكمال الفصلين الثاني والثالث مع محاولة إضافة الأسماء التي سنضيفها بناء على جهد شخصي أو مما يصلنا من الأخوة الكتاب والقراء الأفاضل .

والله من وراء القصد .



دكتور في القانون وصحافي عراقي سابق مقيم في فرنسا
hamadalrawi@maktoob. Com
تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على
http://iraqrawi.blogspot.com

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  عبد الحسين عباس -  كربلاء       التاريخ:  14-01 -2013
  سلامة الخفاجي خطأ كبير جدا لا تمثل حقوق الانسان في العراق وانما هي جعلتنا نشعر بالحزن والاحباط سلامة وارتباطها بقطر والسعودية والجميع يعرف المعلومات التي كانت تصلها لجهات متضاربة كيف تفتعل الازمات بالعراق


 ::

  ( لإسرائيل ) يعترض عليها من قبل منتخبين ومناضلين اشتراكيين .رسالة إلى فرنسوا هولاند .

 ::

  المالكي .. وفاز ... حصان البو هجول ..فاز .فاز

 ::

  ثورة العشائر المباركة .. آراء وتساؤلات

 ::

  شيلدون اديلسون ، الملياردير الذي يريد شراء البيت الأبيض والكنيست وقصف إيران

 ::

  مات المجرم شارون..وعاش ويعيش شارونيون عرب (القسم الثالث)

 ::

  مفوضية الانتخابات ونزاهتها وشفافيتها التي تحسد عليها!!

 ::

  مات المجرم شارون.. وعاش ويعيش شارونيون عرب. (القسم الثاني)

 ::

  مات المجرم شارون ...وعاش ويعيش شارونيون عرب. (القسم الأول)

 ::

  الكيان الصهيوني في شمال العراق يمتد إلى سوريا . القسم الأول


 ::

  لتتوحد أصواتنا: حملة عربية للدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم

 ::

  الهالة السوداء حول العينين كيفية التخلص منها

 ::

  احذروا من تكرار نفس الأخطاء

 ::

  واقع الامة العربية مرير

 ::

  الفاتح عروة

 ::

  السياسة الخارجية الامريكية تجاه القضية الفلسطينية

 ::

  أرامل الإنترنت.....!؟

 ::

  الباذنجان 'صيدلية متكاملة' للوقاية من أخطر الأمراض

 ::

  جمعية المغتربين الفلسطينيين في النمسا

 ::

  خلطة سحرية للنجاح وبناء الأهداف



 ::

  من مهد المخابرات إلى لحد تقويض الدول «داعش».. الخلافة السوداء

 ::

  قادة لا مدراء !

 ::

  ما هي الجريمة السياسية

 ::

  النسق السياسي الأردني الى أي مدى وأي دور؟

 ::

  "داعش" تقاتل أربعة جيوش ... وتنتصر عليها؟!

 ::

  عدوان إسرائيل على غزة كشف الكثير

 ::

  مفهوم الجاسوسية الرقمية

 ::

  رجال دين ام حفنة من النصابين والشلايتية والفاشلين والاعبياء

 ::

  العلاقات العربية – الأوربية (الشراكة الأوربية المتوسطية)

 ::

  المشكلة ليست بالمالكي وحده؟


 ::

  الحل الوحيد المرسوم سلفا لقضية الصحراء

 ::

  أمريكا تدعم الاستيطان اليهودي

 ::

  وثيقة خاصة / عباس وافق على تبادل الأراضي وتخلى عن حائط البراق

 ::

  الثقة السياسية ودورها في توطيد أركان الدولة المطمئنة

 ::

  في إصداره الشعري الجديد "خَفقةُ الذّرَى

 ::

  مفتي الأردن لصقات النيكوتين لا تبطل الصيام

 ::

  مراحيض تحول المخلفات البشرية إلى وقود

 ::

  تقرير أمريكي : العراقيون العرب من الشيعة والسنة يرفضون الاحتلال والفيدرالية الطائفية مقابل 9 بالمئة من الأكراد يؤيدونها

 ::

  مسؤول بالأوقاف المصرية يطلب تسليم رسالة من النبي محمد للرئيس مبارك

 ::

  استطلاع للرأي :الأمريكيون يخشون الشيخوخة


 ::

  فضائية الأقصى منبر حر أم هي سيف مسلط على رقاب الأحرار

 ::

  أمريكا تخسر قيمها الأخلاقية

 ::

  نور وحضرة المفتي

 ::

  فاعتبروا

 ::

  هل هذه نهاية العلاقات الإستراتيجية بين تركيا وإسرائيل؟

 ::

  اجتراءٌ وافتراءٌ وانهيار

 ::

  27 عام على تأسيس الإغاثة الزراعية

 ::

  الشيخ جراح لا الصديق شمعون

 ::

  مواجهة الموقف الأمريكي ....

 ::

  صراع مؤسستي الفساد والنزاهة وقوة الشعب

 ::

  الأسرى جرحٌ نازف وتعذيبٌ مستمر

 ::

  حكم بإعدام زوجين كويتيين أدينا بتعذيب خادمة فلبينية حتى الموت

 ::

  المرأة بين عدالة الخالق ومحكمة المخلوق

 ::

  فلسطين في الفكر السياسي الإماراتي






radio sfaxia
Ramadan Changed me



جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

website statistics
اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.