Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

الصين متعددة القوميات
الأرشيف   Saturday 30-03 -2013

الصين دولة موحدة متعددة القوميات. حتى الآن، بلغ عدد القوميات التي تم تمييزها وأقرتها الحكومة المركزية 56 قومية. إن الفرق بين عدد أبناء القوميات المختلفة الصينية كبير، منها عدد أبناء قومية هان هو الأكثر، وعدد أبناء القوميات الـ55 الأخرى قليل، لذلك تسمى عادة "أقليات قومية".
وفقا لفحص عينة 1% من السكان عام 2005، بلغ مجمل عدد أبناء الأقليات الـ55 القومية 33ر123 مليون نسمة، يحتل 44ر9% من مجمل سكان الصين. ومن بين الأقليات القومية، بلغ عدد الأقليات القومية التي يتجاوز أهالي كل منها مليون نسمة 18 أقلية قومية. منها أبناء قومية تشوانغ هم الأكثر عددا، إذ بلغوا 16 مليونا و8ر178 ألف نسمة تقريبا، وأقلها قومية لوبا وعددهم 3000 نسمة فقط.
ينتشر أبناء قومية هان في كافة أنحاء الصين، ويتركزون رئيسيا في مجاري الأنهار الثلاثة: النهر الأصفر ونهر اليانغتسي ونهر اللؤلؤ وسهول سونغلياو. وفي الوقت نفسه، ومع أن عدد أبناء الأقليات القومية قليل، إلا أنهم ينتشرون في أكثر من 60% من مساحة الصين. ومنذ زمان طويل، نشأت بين قومية هان والأقليات القومية الأخرى علاقات تبادل واتصال واسعة حول السياسة والاقتصاد والثقافة، وتشكلت بينها علاقة قومية تعتمد كل منها على الأخرى وتتطور بصورة مشتركة. لقد قدم أبناء القوميات الصينية مساهماتهم الهامة في إنشاء دولة موحدة متعددة القوميات وخلق الحضارة الصينية العريقة والرائعة ودفع التنمية والتقدم للتاريخ الصيني.

موجز أحوال القوميات المختلفة
قومية هان: يقترب عددها من 2ر1 مليار نسمة، وهي القومية التي تشكل كيان الصين. تتركز رئيسيا في مجاري النهر الأصفر ونهر اليانغتسي ونهر اللؤلؤ. وبالإضافة إلى ذلك، تنتشر في معظم مناطق الصين. اللغة الهانية لغة شائعة الاستخدام لقومية هان ومعظم الأقليات القومية.


قومية منغوليا: مجمل عدد أبنائها 5 ملايين و9ر813 ألف نسمة. تسكن رئيسيا في منطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم، عدد أبنائها 3 ملايين و3ر995 ألف نسمة، يحتلون 7ر68% من مجمل أبنائها. وبالإضافة إلى ذلك، كل من مقاطعات خبي ولياونينغ وجيلين وهيلونغجيانغ ومنطقة شينجيانغ الويغورية يتجاوز عدد أبناء قومية منغوليا فيها 100 ألف نسمة. كانت قومية رعوية، وقد استوطن أبناؤها بصورة أساسية. لقومية منغوليا لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية هوي: مجمل عدد أبنائها 9 ملايين و8ر816 ألف نسمة. يتركزون رئيسيا في منطقة نينغشيا الذاتية الحكم لقومية هوي، وعددهم مليون و5ر862 ألف نسمة يحتلون 9ر18% من مجمل عدد أبنائها. وبالإضافة إلى ذلك، كل من بلدية بكين ومقاطعات خبي ولياونينغ وآنهوي وشاندونغ وخنان ويوننان ومنطقتي منغوليا الداخلية وشينجيانغ الويغورية يتجاوز عدد أبناء قومية هوي فيها 200 ألف نسمة. وهم يعتنقون الإسلام.


قومية التبت: مجمل عدد أبنائها 5 ملايين و416 ألف نسمة، منهم مليونان و2ر427 ألف نسمة يسكنون في منطقة التبت الذاتية الحكم يشكلون 84ر52% من مجمل عدد أبنائها. وتنتشر بقيتهم في مقاطعات سيتشوان وقانسو وتشينغهاي ويوننان. وهم يعتنقون البوذية التبتية، ويستخدمون اللغة التبتية المنطوقة والمكتوبة.

قومية الويغور: مجمل عدد أبنائها 8 ملايين و4ر398 ألف نسمة. منهم 8 ملايين و6ر345 ألف نسمة يعيشون في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم يحتلون 36ر99% من مجمل عدد أبنائها. وهم يعتنقون الإسلام. يستخدمون اللغة الويغورية المنطوقة والمكتوبة


قومية مياو: مجمل عدد أبنائها 8 ملايين و1ر940 ألف نسمة، يتركزون في مقاطعة قويتشو وعددهم 4 ملايين و9ر299 ألف نسمة يحتلون 1ر48% من مجمل عدد أبنائها. وبالإضافة إلى ذلك، كل من مقاطعات يوننان وهونان وهوبي وقوانغدونغ وسيتشوان وبلدية تشونغتشينغ ومنطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ يتجاوز عدد أبناء قومية مياو فيها 100 ألف نسمة. لها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية يي: مجمل عدد أبنائها 7 ملايين و3ر762 ألف نسمة، وهي من أقدم القوميات في الصين. ينتشر أبناؤها رئيسيا في مقاطعات يوننان وسيتشوان وقويتشو وشمال غربي منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ، وتتحلى بخاصية الانتشار الواسع والتركز الصغير. لها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية تشوانغ: هي الأكثر تعدادا بين الأقليات القومية في الصين، مجمل عدد أبنائها 16 مليونا و8ر178 ألف نسمة، منهم 14 مليونا و1ر207 ألف نسمة يستوطنون في منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ يحتلون 81ر87% من مجمل عدد أبنائها. وبالإضافة إلى ذلك، كل من مقاطعتي يوننان وقوانغدونغ يتجاوز عدد أبنائها 100 ألف نسمة، كما أن كلا من مقاطعات قويتشو وهاينان هونان وخبي يتجاوز عدد أبناء قومية تشوانغ فيها 10 آلاف نسمة. يستخدمون لغة تشوانغ المنطوقة والمكتوبة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية بويي: مجمل عدد أبنائها مليونان و5ر971 ألف نسمة، يعيش معظمهم في جنوبي مقاطعة قويتشو، والباقون في مقاطعتي يوننان وسيتشوان ومنطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ وغيرها. يستخدمون لغة بويي المنطوقة والمكتوبة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية كوريا: مجمل عدد أبنائها مليون و8ر923 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في ولاية يانبيان الذاتية الحكم لقومية كوريا بمقاطعة جيلين. وبالإضافة إلى ذلك، يعيشون في مقاطعتي هيلونغجيانغ ولياونينغ ومنطقة منغوليا الداخلية. لها لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية مان: هي ثانية كبريات الأقليات القومية بعد قومية تشوانغ، يبلغ مجمل عدد أبنائها 10 ملايين و3ر682 ألف نسمة، ينتشرون رئيسيا في منطقة شمال شرقي الصين، وغالبيتهم في مقاطعة لياونينغ، وقليل منهم في بعض المدن الكبيرة والمتوسطة.


قومية دونغ: مجمل عدد أبنائها مليونان و3ر960 ألف نسمة. ينتشرون بصورة رئيسية في المناطق المجاورة بين مقاطعتي قويتشو وهونان ومنطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ. يستخدمون لغتهم المنطوقة والمكتوبة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية ياو: مجمل عدد أبنائها مليونان و4ر637 ألف نسمة، ينتشرون بصورة رئيسية في مقاطعات هونان ويوننان وقوانغدونغ وقويتشو وجيانغشي ومنطقة قوانغشي. لهم لغتهم المنطوقة، ويستخدمون لغة ياو المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية باي: مجمل عدد أبنائها مليون و1ر858 ألف نسمة. يعيش معظمهم في ولاية دالي الذاتية الحكم لقومية باي بمقاطعة يوننان، والباقون في مقاطعات قويتشو وسيتشوان وهونان وغيرها، يعتنقون البوذية. يستخدمون لغة باي المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية توجيا: مجمل عدد أبنائها 8 ملايين و1ر28 ألف نسمة. يتركزون في ولاية شيانغشي الذاتية الحكم لقوميتي توجيا ومياو لمقاطعة هونان، وولاية أنشي الذاتية الحكم لقوميتي توجيا ومياو في مقاطعة هوبي. وبالإضافة إلى ذلك، ينتشرون في مقاطعتي سيتشوان وقويتشو. يستخدمون لغة توجيا المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية هاني: قومية تشتغل بالزراعة في الجبال بين نهر هونغخه ونهر لانتسانغ في جنوبي مقاطعة يوننان، يبلغ مجمل عدد أبنائها مليونا و7ر439 ألف نسمة. وتتحلى بـ"ثقافة الحقول المدرجة". لها لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية القازاق: مجمل عدد أبنائها مليون و5ر250 ألف نسمة، ينتشرون بصورة رئيسية في بعض المناطق لمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم يشكلون 57ر99% من مجمل عددهم، والباقون في بعض المناطق بين مقاطعتي قانسو وتشينغهاي، يعتنقون الإسلام. لها لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية داي: في منطقة شيشوانغباننا لمقاطعة يوننان وبعض المناطق التابعة لها، مجمل عدد أبنائها مليون و159 ألف نسمة. يعتنق معظمهم بوذية هينايانا (المركبة الصغيرة). ويستخدمون لغة داي المنطوقة والمكتوبة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية لي: مجمل عدد أبنائها مليون و8ر247 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في المناطق الوسطى والجنوبية لمقاطعة هاينان. يستخدمون لغة لي المنطوقة والمكتوبة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية ليسو: 9ر634 ألف نسمة تقريبا، يعيشون رئيسيا في شمال مقاطعة يوننان والمناطق بين مقاطعتي يوننان وسيتشوان. لها لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية وا: 6ر396 ألف نسمة تقريبا. ينتشرون رئيسيا في جنوب غربي مقاطعة يوننان. لها لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية شه: 6ر709 ألف نسمة. ينتشرون في المناطق الجبلية لمقاطعتي فوجيان وتشجيانغ في جنوب شرقي الصين، والباقون في مقاطعات جيانغشي وقوانغدونغ وأنهوي وغيرها. يستخدمون اللغة الهانية المنطوقة.


قومية قاوشان: ينتشر أبناؤها البالغ عددهم 400 ألف نسمة في المناطق الجبلية الوسطى والسهول الشرقية لمقاطعة تايوان الصينية، وهي الأقلية القومية الرئيسية فيها. وقلة قليلة منهم ينتشرون في المناطق الساحلية لمقاطعتي فوجيان وتشجيانغ بالبر الصيني. لها لغة منطوقة.


قومية لاهو: 7ر453 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في مجرى نهر لانتسانغ في منطقة جنوب غربي مقاطعة يوننان، ولها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية شوي: 9ر406 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في جنوب شرقي مقاطعة قويتشو، والباقون في غربي منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ. يستخدمون لغة شوي المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية ناشي: 8ر308 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في منطقة ليجيانغ لمقاطعة يوننان. لغة دونغبا المكتوبة التي أبدعتها هذه القومية قبل أكثر من 1000 سنة، هي الهيروغليفية الوحيدة التي حوفظ عليها بشكل تام حتى الآن في العالم. يستخدمون لغة ناشي المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية دونغشيانغ: 8ر513 ألف نسمة. يعيشون في مقاطعة قانسو رئيسيا، وبعضهم في المناطق الواقعة في مقاطعة تشينغهاي ومنطقتي نينغشيا وشينجيانغ. ويستخدمون لغة دونغشيانغ المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية جينغبوه: 1ر132 ألف نسمة تقريبا. كان أسلافهم يعملون ويعيشون في جنوب هضبة تشينغهاي – التبت، ثم انتقلوا جنوبا. وفي الوقت الراهن، يعيشون رئيسيا في بعض المناطق غرب مقاطعة يوننان. لها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية بولانغ: 9ر91 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في محافظة منغهاي والمناطق المجاورة لها في ولاية شيشوانغباننا الذاتية الحكم لقومية داي في مقاطعة يوننان. يستخدمون لغة بولانغ المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية القرغيز: 8ر160 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في جنوب غربي منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم. هي أقلية قومية مرت بمرحلة من الحياة الرعوية إلى الاستقرار. لها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية تو: 2ر241 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في شرقي مقاطعة تشينغهاي. يستخدمون لغة تو المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية داهور: 4ر132 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا على ضفاف نهر نونجيانغ في شمال شرقي الصين ومنطقة تاتشنغ بمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم. يستخدمون لغة داهور المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية مولاو: 4ر207 ألف نسمة. يعيش 90% منهم في محافظة لوتشنغ الذاتية الحكم لقومية مولاو والواقعة في المنطقة الجبلية شمالي منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ. يستخدمون لغة مولاو المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية تشيانغ: قومية قديمة ظهر اسمها في سجلات النقوش على العظام ودروع السلاحف لأسرة ين قبل أكثر من 3000 سنة. يبلغ عدد أبنائها أكثر من 1ر306 ألف نسمة. يعيشون في محافظة ماوون التابعة لولاية آبا الذاتية الحكم لقوميتي التبت وتشيانغ في مقاطعة سيتشوان. يستخدمون لغة تشيانغ المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية سالار: 5ر104 ألف نسمة تقريبا. يعيشون رئيسيا في بعض مناطق مقاطعتي تشينغهاي وقانسو ومنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم. يستخدمون لغة سالار المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية الطاجيك: 41 ألف نسمة. يعيشون على هضبة البامير الواقعة في جنوب غربي منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم. يشتغلون بتربية المواشي والزراعة. يستخدمون لغة الطاجيك المنطوقة ولغة الويغور المكتوبة.


قومية ماونان: 2ر107 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في محافظة هوانجيانغ في شمال غربي منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ. يستخدمون لغة ماونان المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية قلاو: 4ر579 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في محافظة ووتشوان الذاتية الحكم لقومية قلاو ومحافظة داوتشن الذاتية الحكم لقوميتي قلاو ومياو في مقاطعة قويتشو، والباقون في مقاطعة يوننان ومنطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ وغيرها. يستخدمون لغة قلاو المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية شيبوه: 8ر188 ألف نسمة. ينتشرون رئيسيا في محافظة تشابوتشار الذاتية الحكم لقومية شيبوه في منطقة إيلي التابعة لمنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم ومقاطعات لياونينغ وجيلين وهيلونغجيانغ. لها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية آتشانغ: 9ر33 ألف نسمة. يتركزون في محافظتي لونغتشوان وليانغخه لولاية دهونغ الذاتية الحكم لقوميتي داي وجينغبوه في مقاطعة يوننان، يعيشون في قرى مسورة منفصلة عن أبناء قوميتي داي وهان وغيرهما. يستخدمون لغة أتشانغ المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية بومي: 6ر33 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في المنطقة الجبلية في شمال غربي مقاطعة يوننان. انتقل أسلافهم من شمال غربي الصين. وهي من الأقليات القومية التي انتقلت أبعد مسافات في الصين. يستخدمون لغة بومي المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية نو: 8ر28 ألف نسمة. يتركزون على ضفاف نهر نوجيانغ في مقاطعة يوننان. يعيشون مع قوميات أخرى مجاورة. يستخدمون لغة نو المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية الأوزبك: 4ر12 ألف نسمة. يعيشون في جنوب وشمال منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم، ويتعاشرون في وئام مع أبناء قوميتي الويغور والقازاق. لها لغتها المنطوقة والمكتوبة.


قومية روسيا: 6ر15 ألف نسمة داخل حدود الصين. يعيشون رئيسيا في محافظات إيلي وتاتشنغ وألطاي وأورومتشي في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم، والباقون في مقاطعة هيلونغجيانغ ومنطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم. لهم لغتهم المنطوقة والمكتوبة.


قومية أوينك: 5ر30 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في ولاية هولونبير في منطقة منغوليا الداخلية وبعض مناطق مقاطعة هيلونغجيانغ. وهي القومية الوحيدة في الصين تربي حيوان الرنة. يستخدمون لغتهم المنطوقة ولغة منغوليا المكتوبة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية باوآن: 5ر16 ألف نسمة تقريبا. يعيشون داخل مقاطعة قانسو. هي قومية تشكلت عبر التبادل والتزاوج لمدة طويلة بين أبناء منغوليا المعتنقين للإسلام وبين أبناء قوميات هوي وهان والتبت وتو وغيرها منذ أسرة يوان في الصين. يستخدمون لغة باوآن المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.

قومية دآنغ: 9ر17 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في مقاطعة يوننان. يستخدمون لغة دآنغ المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية يويقو: 7ر13 ألف نسمة. يعيشون رئيسيا في محافظة سونان الذاتية الحكم لقومية يويقو وبلدة هوانغنيباو لقومية يويقو والتابعة لمدينة جيوتشيوان لمقاطعة قانسو. يستخدمون لغة يويقو المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية التتار: 4900 نسمة. يعيشون رئيسيا في محافظات يينينغ وتاتشنغ وأورومتشي في منطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم، وهم يعتنقون الإسلام. لها لغة منطوقة ومكتوبة.


قومية لوبا: 3000 نسمة. يتركزون في محافظات ميلين وموتو وتشايوي ولونغتسي ولانغشيان في منطقة لينتشي بمنطقة التبت الذاتية الحكم، لهم لغة منطوقة ويستخدمون اللغتين التبتية والهانية المكتوبتين، وهي الأقلية القومية الأقل تعدادا في الصين.

قومية جينوه: 9ر20 ألف نسمة. يعيشون في بلدة جينوه القومية لمدينة جينغ هونغ في ولاية شيشوانغباننا الذاتية الحكم لقومية داي لمقاطعة يوننان. يستخدمون لغة جينوه المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية دولونغ: 7400 نسمة. يعيشون رئيسيا في واد على ضفاف نهر دولونغ في غربي مقاطعة يوننان. يستخدمون لغة دولونغ المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية ألونتشون: 8200 نسمة. يعيشون رئيسيا في عصبة هولونبير لمنطقة منغوليا الداخلية. يستخدمون لغة ألونتشون المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية ختشه: 4600 نسمة. يعيشون على ضفاف نهري هيلونغ وووسولي في شرقي مقاطعة هيلونغجيانغ، هي القومية الوحيدة التي تتخذ صيد الأسماك كوسيلة إنتاجية رئيسية. يستخدمون لغة ختشه المنطوقة واللغة الهانية المكتوبة.


قومية منبا: 8900 نسمة. يعيشون رئيسيا في محافظتي موتوه وتسونا التابعتين لمنطقة التبت الذاتية الحكم، لهم لغتهم المنطوقة ولغة التبت المكتوبة.


قومية جينغ: 5ر22 ألف نسمة. يعيشون في أربع قرى طبيعية هي: وانوي وشانشين وووتوه وتانجي التابعة لمدينة فانغ تشنغ قانغ في جنوب منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ. لهم لغة منطوقة ويستخدمون اللغة الهانية المكتوبة.


ملاحظة: عدد أبناء الأقليات القومية المذكور آنفا وفقا لمعطيات إحصاء التعداد العام الخامس الصيني عام 2000
--

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  الإقليم العربي .. «صندوق بريد» تتبادل عبره قوى العالم رسائلها

 ::

  انقلاب تركيا.. الغموض سيد الموقف

 ::

  " من الذي دفع للزمار ؟" من مقدمة كتاب الحرب الباردة الثقافية (المخابرات المركزية الأمريكية

 ::

  هندسة الجهل - هل الجهل يتم ابتكاره ؟

 ::

  بالتفاصيل والأرقام.. الاحتلال يسيطر على أكثر من 85% من فلسطين التاريخية بعد النكبة

 ::

  البحث العلمي

 ::

  ورقة علمية بعنوان:تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. إيجابيات وسلبيات وطرق وقاية

 ::

  أحداث برج التجارة والطائرة لو كربي والمدمرة كول وأسلحة الدمار الشامل في العراق من صنع الموساد الإسرائيلي

 ::

  أمثال وحكم إنجليزيه رائعة


 ::

  ما وراء التعديلات الدستورية في اليابان

 ::

  أذكى الطيور

 ::

  فلسطين وعـام 2010.

 ::

  اعادة كتابة التاريخ

 ::

  معادلة السيد والعامي نموذج لثقافة العبودية

 ::

  عيد اضحى حزين في غزة

 ::

  زواج المسيار يرفع حالات الطلاق بالسعودية

 ::

  استراتيجية فقر

 ::

  القتلى الإسرائيليون حقوقٌ وامتيازات

 ::

  عمو ذئب



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي



 ::

  نتنياهو إلى صعود والسلطة إلى هبوط

 ::

  المياه سلاح خطير للتمييز العنصري

 ::

  وصار الحلم كابوسا

 ::

  فعلها كبيرهم هذا

 ::

  اغتيال «جمعة» و«الحساسية ضد الإرهاب»

 ::

  إسرائيل تدوس القرارات الدولية بأقدامها

 ::

  السلم الاجتماعي

 ::

  الجرف الصامد وجدلية الربح والخسارة !!

 ::

  لـيـلـة "عـدم" الـقـبـض على إردوغـان !!

 ::

  القضية أكبر من راشد الغنوشي

 ::

  يوم محافظة ذي قار ... كما أراه

 ::

  نحن والمشهد المضطرب دوليا وإقليميا

 ::

  طريق الاعدام يبدأ بـ"خمسة"






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.