Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: مقالات سياسية  :: صحافة واعلام  :: حوارات  :: العالم الإسلامي  :: العالم المتقدم

 
 

فضيحة النواب والكيل بمكيالين
د. عبدالاله الراوي   Sunday 28-08 -2016

فضيحة النواب والكيل بمكيالين لم نفاجأ نهائيا بالفضيحة أو بالقنبلة التي فجرها وزير الدفاع خالد العبيدي في جلسة مجلس النواب يوم الاثنين 1/8/16 وتم عرض الشريط المسجل على الفضائيات يوم الثلاثاء 2/8/16 لكون الأغلبية الساحقة من عملاء العملية السياسية إن لم نقل جميعهم تعودوا على الفساد و نهب أموال العراق بلا رحمة ولكننا فوجئنا بالإجراءات التي اتخذت اثر هذه الحادثة .

نعم فوجئنا بقيام رئيس الوزراء والسلطة القضائية بمنع سفر النواب الذين ذكرهم وزير الدفاع إضافة إلى سرعة تشكيل اللجان التحقيقية من قبل مجلس النواب والسلطات القضائية خلافا لجرائم وسرقات كبيرة أخرى بل هنالك ما هو أهم من السرقات والفساد المالي ولم يتخذ إي إجراء لحد الآن . كما سنذكر لاحقا

عندما نقول ذلك فنحن لا ندافع عن رئيس مجلس النواب أو النواب الآخرين فنحن نعتبر كل من تعاون مع المحتل وساهم في العملية السياسية عميلا وفاسدا ومن المؤكد بأن العبيدي لديه الأدلة لكونه سجل جميع الأحاديث مع الجبوري .وعصابته والعملية سهلة جدا لكونه لا يأتي إلا بسيارته المصفحة والتي فيها كافة أجهزة التسجيل ويكفي أن يضع لاقطا في جيبه ليقوم بتسجيل كافة الأحاديث .
ونحن شخصيا ليس لدينا أي خبرة في هذا المجال ولكن قبل أكثر من أربعين سنة حدثني أحد الأخوة العاملين في أحد الأجهزة الأمنية انهم استطاعوا زرع لاقطة في أحد الدور التي كان يتردد عليها أحد المسؤولين الكبار وكانوا هم بسيارتهم التي تبعد حواي 600 متر عن الدار واستطاعوا تسجيل جميع ما دار من أحاديث في تلك الدار ومن المؤكد فإن الأجهزة تطورت الآن كثيرا ولذا نحن واثقون بأن وزير الدفاع ليس غبيا وبأنه سجل كل ما دار بينه وبين الذين ذكرهم .

ولكن الظاهر أن وزير الدفاع إما غبيا فعلا أو أن ما ذكره من اتهامات غير دقيقة أو فعلا أنه قدم التسجيلات ‘الى القضاء

وأخيرا تسرب إلى الفضائيات شريط مصور سيء التسجيل ونعتقد بأنه صور بهاتف نقال وهو مقدم من قبل وزير الدفاع إلى لجنة النزاهة النيابية ( النزاهة النيابية: وزير الدفاع قدم لنا [CD] فيه تسجيل لاصوات شخصيات مهمة . بغداد: شبكة اخبار العراق . 8/8/16 )
ولا نعتقد بوجود أشرطة أفضل قدمت للقضاء

كما أكدت الهيئة القضائية المكلفة بالتحقيق بأقوال وزير الدفاع خالد العبيدي، الخميس " أن القرص المدمج (CD) تم تفريغه وتبين أنه مداولات سياسية بين الحاضرين و ورود بعض الأمور والعقود في الوزارة من قبل بعض المتهمين ليس من بينهم الجبوري "، مبينا أن " العقود التي تحدث عنها الوزير، لم تبرم ".. ( قضاء”مدحت المحمود”:سليم الجبوري “نزيه”! بغداد/شبكة اخبار العراق . 11/8/16 )

كما أن عضو لجنة النزاهة النيابية حيدر الفوادي قال في تصريح صحفي له اليوم : " استضافت اليوم وزير الدفاع خالد العبيدي لكنه لم يقدم أدلة وبراهين اليها وإنما استعرض بعض الاتهامات والادعاءات التي طرحها في جلسة استجوابه في البرلمان الاسبوع الماضي " .وأضاف الفوادي " سألنا وزير الدفاع فيما اذا كان رئيس البرلمان سليم الجبوري من بين أحد المقصودين باتهاماته اوضح ان النائب محمد الكربولي كان يتحدث باسم الجبوري " .وأشار الفوادي الى ان " وزير الدفاع أمتنع عن تقديم أدلته الى النزاهة النيابية وبرر ذلك بان اللجنة ممثلة لمكونات وكتل سياسية وان امتناعه حفاظا على سير التحقيق وانه قدمها الى القضاء ولا يستطيع تقديمها الى اللجنة " .( النزاهة النيابية:وزير الدفاع اكد على فساد الجبوري والنواب المقربين منه . بغداد/شبكة اخبار العراق. 7/8/16 )

وهنالك احتمال كبير بأن العبيدي اتفق مع عصابة الجبوري قبل أن يجلس على كرسي الوزارة بدفع مبالغ معينة لقاء استلامه الوزارة ثم أخلف بعد أن اتفق مع كبار السارقين في وزارته أن يحتفظوا بما تدره الوزارة من مبالغ لهم فقط ولا يريدون إشراك آخرين

ومعنى ذلك أن الكثير من اتهامات العبيدي باطلة أو ، وهذا متوقع أيضا ، أن القضاء غير نزيه .

وسوف نذكر بصورة موجزة .

أولا- بعض مؤشرات الفساد في وزارة الدفاع

نطرا لكون موضوع الفساد في عقود وزارة الدفاع يحتاج ‘إلى بحث خاص لذا نكتفي بذكر :-

1– قال وزير المالية هوشيار زيباري : " مشكلتنا الأكبر هي في الجنود الوهميين سواءا بالجيش او الشرطة او الحشد الشعبي؛ فهناك ما بين خمسمئة وستمئة مليون دولار تُدفع مرتبات شهرية لجنود لا وجود لهم " .( زيباري:600 مليون دولار تُدفع مرتبات شهرية لجنود لا وجود لهم!. بغداد/شبكة اخبار العراق . 21/2/2016 )

وبحساب بسيط فإن المبلغ السنوي هو 7.200 مليار دولار هذا في الوقت الذي تقوم حكومة المنطقة الغبراء بالتوسل بالبنك الدولي للحصول على قروض تافهة أي مثلا 1.7 مليار دولار من البنك المذكور و 2.7 مليار دولار من الولايات المتحدة لشراء معدات عسكرية ( نفس المقال ) وبشروط مدمرة للاقتصاد العراقي ومستقبله .علما بأن الديون الخارجية بلغت (50.201) مليار دولار ، في حين بلغ الاقتراض الداخلي، بموجب المبالغ الخاصة بحوالات الخزينة، (3.746) ترليون دينار ،( المالية النيابية : " 75 ترليون دينار مجهولة المصير في زمن حكومة المالكي لعام 2007 " ! العراق للجميع 17/2/2016 )

فهل تم التحقيق بذلك وهل صدرت مذكرات توقيف بحق المسؤولين سواء في وزارة الدفاع أو الداخلية أو الحشد أو قرارات بمنعهم من السفر ؟

2 – وفيما يخص وزارتي الدفاع والداخلية والوزارات والاجهزة الامنية الأخرى قال الزوبعي ، رئيس لجنة النزاهة النيابية ، : " ان الهيئة لديها ما يقارب 140 ملفا جميعها تعود لضباط كبار في تلك الوزارات وتخص العقود والتجهيز والتسليح والمناقصات وأمور مالية اخرى وجميعها مخالفة للضوابط والشروط المالية ".وأكد الزوبعي " على ان جميع هذه القضايا حسمت وتم اصدار مذكرات اعتقال بحق اصحابها المتهمين من قبل القضاء والنزاهة وامرهم اصبح على طاولة القضاء . " ( الزوبعي:احالة 18 وزيرا للقضاء بتهمة الفساد . بغداد/شبكة اخبار العراق . 6/8/2016 )
ونحن نشك بصدور مذكرات اعتقال ونتساءل هل صدر قرار قضائي بمنعهم من السفر !! ؟

3- كشف موقع عسكري بريطاني، أن الحكومة الحالية في العراق عقدت صفقات سلاح بمليارات الدولارت مع شركات وهمية.
وبين الموقع المذكور في بيان نشرته وكالات الانباء إن " الحكومة في العراق كانت متعاقدة مع شركات بلغارية على تزويدها وجبة من دبابات ومدرعات، لافتا إلى أن تلك الشركات نفت تجهيز الحكومة في العراق تلك الوجبة ".
وكانت وزارة الدفاع الحالية أعلنت، في وقت سابق عن توقيع عقود مع شركات بلغارية لتجهيزها بدفعة من الدبابات والمدرعات والاعتدة. ( الفساد الحكومي: حكومة العبادي تعقد صفقات سلاح مع شركات وهمية . شبكة البصرة 18/12/15 )

4- حصلت " الغد برس " على معلومات تتعلق بملف بناء المدارس الذي نشرته في وقت سابق، فيما تشير هذه المعلومات إلى تورط شخصيات سياسية كبيرة في إغلاق ملفات فساد بناء المدارس من خلال تحويلها إلى عقود تجهيز عسكرية.وبحسب المصادر الذين تحدثت إليهم "الغد برس" أنه "تم تحويل عقد بناء المدارس في محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار التي احيلت الى شركتي رودس وتاك سيرفس والبالغة اكثر من200 مليار بعد ان صرف المبلغ وتم استلامه ".وأضافت أن " سلمان الجميلي وزير التخطيط الحالي توسط في تحويل صفة العقد من بناء المدارس تابعة إلى وزارة التربية إلى صفقة عتاد للاسلحة الخفيفة 7،62ملم لصالح وزارة الدفاع ".واضافت المصادر؛ أن " التجهيز تم فعلاً ولكن بأعتدة رديئة وقديمة ولا تصلح للاستخدام الحربي ".وأكدت المصادر؛ أن " مالك الشركتين قام بدفع مبلغ 10 مليار دينار عمولة الى كل من سلمان الجميلي وزير التخطيط، وخالد العبيدي وزير الدفاع "، مشيرة إلى ان العقد أصلا كان بين شركة الفاو التابعة لوزارة الإسكان والإعمار مع وزارة التربية وان الإسكان هي كانت تنفذ العقد مع شركتي رودس وتاك سيرفس ".( اكبر عملية فساد بتاريخ العراق: تورط وزيري الدفاع والتخطيط بصفقة اعتدة فاسدة . الغد برس. 5/1/16 )

ثانيا – فبما يتعلق بالجبوري ووما قدمه من دلائل

1- رغم عدم ثقتنا بالقضاء العراقي والذي أفرج عن الجبوري لعدم كفاية الأدلة ، فلو كانت هنالك أدلة دامغة فلا نعتقد بأنه ممكن أن يتم الإفراج عنه . وسوف نتكلم عن القضاء النزيه والعادل جدا في القسم الثاني إن شاء الله .

2 - كما أن الجبوري قدم 13 ملفا تدين العبيدي بالفساد ( فضائية الرافدين . 8/8/16 الساعة الواحدة بعد الطهر حسب توقيت بغداد )

ثالثا – مسرحيات وزير الدفاع .

لو كان وزير الدفاع نزيها وما قدمه من اتهامات صحيحة فما حاجته للقيام بعمل بعض المسرحيات التي لا مبرر لها منها :-

1 - قيامه بزيارة الكاظمية في اليوم التالي لنشر جلسة مجلس النواب الشهيرة ليحصل على رصيد شعبي وهتفت له جماهير الكاظمية ( علي وياك علي .. علي وياك علي ) وكذلك زيارته في نفس اليوم للأعظمية لنفس الغرض . ( اهالي الاعظمية والكاظمية في بغداد يلتفون حول وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي 3/8/16 الشريط .https://www.youtube.com/watch?v=vpwuwUeZ9nk )

2- مسرحية محاولة اغتياله في محافظة نينوى .
تعرض موكب وزير الدفاع الحالي "خالد العبيدي"، اليوم الاثنين، لهجوم مسلح قرب منطقة الجحلة جنوبي نينوى.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الحالية نصير نوري إن " موكب وزير الدفاع خالد العبيدي تعرض لهجوم بنيران أسلحة رشاشة وقذائف الهاون، بقرية الجحلة جنوب نينوى ".
وأضاف نوري أن " النيران اخترقت مدرعات موكب وزير الدفاع وأفراد الحمايات اشتبكت مع مصادر النيران وردت عليهم، مؤكدا عدم وجود أي إصابات ".( هجوم يستهدف موكب وزير الدفاع الحالي في نينوى . البصرة 8/8/16)

هل هذه الحادثة مسرحية أم حقيقة قناعتنا الشخصية ما هي إلا مسرحية وإلا لماذا لم يتعرض لأي محاولة سابقا ووفق قناعتنا فهي عملية مصطنعة من قبل أعوانه من السراق في وزارته وبالاتفاق معه .ونقول أخيرا الله أعلم

3- مسرحية شاهد الزور

: فجر وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي فضيحة جديدة تكشف عن تورط شخصيات سياسية بمحاولة لاغتياله وعن عمليات ابتزاز ومساومة لاختلاس اموال من مصارف حكومية وذلك بعد نشره لشهادة لاحد المنتسبين الامنيين وهو يعترف للوزير عن عمليات مساومة تعرض لها من قبل النائبة عالية نصيف واشخاص يعملون في مكتب رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري ( وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي يفجر فضيحة جديدة. بغداد-الشرقية 13/8/16 الرابط http://www.alsharqiya.com/news/?p=75492058 مع شريط .)
ولكن ظهر بأن هذا الشاهد هو شاهد زور وذلك :-

- رفض َ رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الاِتهامات التي وَردت في الشهادة التي عَرضها وزير الدفاع خالد العبيدي وقال اِنها ( مفبركة ) واِن الشاهد َ محتجز لدى القضاء العراقي وقال الجبوري في بيان له انِه يعَتزم إقامة َدعوى قضائية ضد وزير الدفاع وضباط كبار في الوزارة على خلفية ِ التسجيل المصور الذي َنشره العبيدي وَضمّن اعترافاتٍ لشاهدٍ وجَه تهماً للجبوري وعددٍ من المسؤولين وأشار البيان الى أن الشخص المذكور ما يزال محتجزاً لدى الأجهزةِ المختصة بتهمة ِ ما اسماها الإخبار الكاذبة والشهادة الزور. ( سليم الجبوري يرفض اتهامات العبيدي . بغداد-الشرقية 14/8/16 )

- كما كشفت مصادر مطلعة، عن تورط ( برلمانية ) عن ائتلاف دولة القانون وزوجها الضابط في ( فبركة ) شاهد الزور الذي انهار امام قاضي التحقيق في قضية وزير الدفاع خالد العبيدي. وقال المصدر ، ان " النائبة عن ائتلاف دولة القانون اقبال عبدالحسين، زوجة امير الامارة ضابط في القوة الجوية ، وبالتعاون مع شقيقها العميد محمد عبدالحسين في مديرية الاستخبارات والامن التابعة لوزارة الدفاع ، بالاضافة الى اللواء مهند حسن جواد وتوت وهو شقيق عضو لجنة الامن والدفاع النيابية اسكندر وتوت ، قاموا بأعداد قصة شاهد الزور ". واضاف ان " تلك الاطراف اتفقوا مع وزير الدفاع خالد العبيدي على ( فبركة ) قصة لشاهد زور ، مقابل ارساء عقد من عقود القوة البحرية لزوج النائبة اقبال عبدالحسين (امير الامارة )، وتوزيع حصص اخرى على اسكندر وتوت وشقيقه اللواء مهند الذي هو مدير العميد محمد شقيق النائبة " . واوضح انه " تم الاتفاق وبناء على ذلك جاءوا باحد الشهود وتم تلقينه الا انه انهار امام القاضي واعترف بالامر وانتهت القصة برمي الشاهد في السجن كونه شاهد زور ". ( برلمانية وزوجها وراء فبركة قصة شاهد الزور بقضية العبيدي مقابل عقود تجارية . (بغداد: شبكة اخبار العراق . 14/8/16 )
من حقنا أن نتساءل أين كان هذا الشاهد ولماذا في هذا الوقت ولو كان العبيدي نزيها جدا !! فما حاجته لهذه المسرحية المخجلة .

رابعا –مواضيع أخرى مهمة جدا

1- ومما يؤيد قناعتنا بعدم نزاهة وزير الدفاع صدور أوامر قبض بحق نجله واثنين من كبار الضباط في الوزارة.وقال المصدر إن " أوامر قضائية صدرت بإلقاء القبض على نجل وزير الدفاع خالد العبيدي واثنين من كبار الضباط في وزارة الدفاع على خلفية قضايا فساد وغيرها " ( صدور اوامر قبض بحق ابن وزير الدفاع واثنين من الضباط . وكالة انباء الرأي العام. 14/8/16 )

2- تصويت مجلس النواب على عدم قناعته بأجوبة وزير الدفاع

صوت مجلس النواب على عدم قناعته باجوبة وزير الدفاع خالد العبيدي خلال جلسة استجوابه. وقالت مصادر من داخل ( البرلمان) ان مجلس النواب صوت بالاغلبية الساحقة على عدم القناعة بالاجوبة التي قدمها وزير الدفاع خلال جلسة استجوابة في مطلع شهر اب الجاري. . ( البرلمان العراقي يصوت على عدم القناعة بأجوبة العبيدي. بغداد –الشرقية 15/8/16 )

ونقول بأننا شاهدنا وسمعنا الاتهامات المقدمة من قبل النائبة ونحن مقتنعون بأن العبيدي كان يتهرب من الإجابة على الكثير من الأسئلة وإن إجاباته غير مقنعة فعلا.

3- العبيدي يعمل على كسب الأصوات لعدم سحب الثقة عنه .

بعد أن كسب العطف الجماهيري بدأ بالعمل الجاد لكسب بعض الكتل إلى جانبه ، وقد استعمل سياسة " الترغيب والتهديد " في ذلك .

- فمن أسلوب الترغيب هو تأكيده ولعدة مرات بأنه لم يقصد مجلس النواب لكون كافة النواب ساندوا القوات العسكرية وهم اخوانه حيث " اكد مجلس النواب العراقي هو محل احترام وتقدير وان تصوير البعض على ان رده خلال جلسة الاستجواب الاخيرة كان لعموم البرلمان فهو كلام غيرُ دقيق تماماً وان الرد كان موجها لثلاثة من النواب فقط ممن تمت تسميتهم والإشارة إليهم في حينها. ( العبيدي: الاستجواب كان سيناريو اعد له سلفا من أشخاص أوصدنا بوجههم أبواب الابتزاز . بغداد – الشرقية 18/8/16 )

- كما أن السيد الوزير سبق وأكد بعدم السماح للبيش مركة دخول الموصل وشدد على " انه اذا تم تجهيز الجيش واعداده مهنيا فان العراق لايحتاج الى حرس او حشد او جيوش متعددة " ( العبيدي: ادارة ملف الموصل يجب ان تتم من قبل اهلها وبالتحديد من الضباط السابقين. واشنطن – الشرقية 22/7/16 ) علما بأن مجلس محافظة نينوى رفض مشاركة الحشد بتحرير الموصل . ( مجلس نينوى:لن نسمح لمليشيا الحشد المشاركة في تحرير الموصل. اربيل/شبكة اخبار العراق .15/6/16 )

معنى هذا أنه لا يسمح للحشد بالمشاركة في تحرير الموصل ووفق قناعتنا فإنة سيقبل بمشاركة الحشد لكسب أصوات كل من نواب المالكي وبد ( أو غدر ) وجماعة عمار .. الخ وكذلك سيسمح للبيش مركة بدخول الموصل لكسب أصوات النواب الأكراد .
وذلك لكونه بدأ بالتفاوض مع الكتل السياسية لهذا الغرض . ( نائب: وزير الدفاع يحشد الكتل السياسية لمنع اقالته. بغداد/شبكة اخبار العراق . 18/8/16 )

- أما أسلوب التهديد .
وعد وزير الدفاع خالد العبيدي،السبت، بالكشف عن حقيقة الفاسدين بـ" الصوت والصورة " .ووجه العبيدي في صفحته على موقع ( فيسبوك " رسالة الى الفاسدين، ومواقعهم الألكترونية قائلا : " ألم تتعبوا من تزييف الحقائق وتزوير الوقائع ؟ ألا تحزنون على حال الشعب العراقي الذي أضاع الفسادُ، ماضيه وحاضره وربما مستقبله ؟ " .واضاف ، ان : " الفاسدين لايخافون على وضع الجيش العراقي الذي كان الفساد ينخر في معظم مفاصله حتى فشلت خمس فرق عسكرية منه بعدتها وعتادها في صد أقل من 700 إرهابي إحتلوا الموصل، وما تلاها من إحتلال أكثر من ثلث العراق . " وتابع،ان : " آخر فريات الفاسدين هي قيامنا بتقديم شاهد زور الى القضاء، لكن الحقيقة هي ماسنكشفها اليوم كما هي (وبالصوت والصورة)، وبدون رتوش أهل الفساد " ( وزير الدفاع:سأكشف كل ملفات فساد المسؤولين. بغداد/شبكة اخبار العراق . 13/8/16 )

وهذه الرسالة التهديدية تتعلق بالمالكي بصورة خاصة عندما يشير إلى عملية تسليم الموصل إلى داعش .وكذلك ربما يهدد نواب آخرين لديه وثائق تخص فسادهم .
وهنا من حقنا أن نسأل الوزير المذكور : إذا كنت نظيفا فعلا ولديك إخلاص للعراق كما تدعي فلماذا لم تكشف هذه الوثائق سابقا وانتظرت ؟ وهل تعلمت هذا من المالكي الذي ما انفك يهدد بكشف الفاسدين وقضى مدتي رئاسته دون أن يحاسب أي فاسد بل استمر بمساندة الفاسدين والدفاع عنهم .

ملا حظات أخيرة

- اكد وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي ان اختياره مجلس النواب لكشف الفاسدين والحقائق امام الرأي العام هو حماية لصوته من الضياع تحت خيمة الشعب وسلطته . ( العبيدي الاستجواب كان سيناريو ... مشارله )

فنقول للسيد الوزير لو كنت صادقا وكانت لديك النية فعلا لكشف المفسدين أمام مجلس النواب ، لما قبلت أن تقوم النائبة باستجوابك أصلا بل لقلت بأنه يوجد خلاف شخصي مع النائبة ولطرحت الاتهامات لها ولبقية النواب ولكنك انتظرت وقبلت الإجابة على الأسئلة ولم تقم بالهجوم ، أي اتهام النواب ، إلا بعد أن أحرجت وشعرت بأن إجاباتك غير مقنعة فقررت اللجوء إلى " أن افضل وسائل الدفاع هو الهجوم " وطبعا أنت تجيد ذلك لكونك عسكري مخضرم .

وفي الحقيقة لو قمت بكشف الفاسدين كما تدعي من البداية لكسبت القضية ولما استطاع مجلس النواب على التصويت بعدم قناعته بأجوبتك وكذلك لا تتعرض لاحتمال سحب الثقة ولم تحتج للركض وراء الكتل السياسية للتوسل وتقديم التنازلات لغرض عدم سحب الثقة .

- الموقف الغريب لفضائية الشرقية .

خلافا لما عودتنا قناة الشرقية من السماع لطرفي النزاع فقد خصصت أغلب فقرات أخبارها وبصورة خاصة ( الحصاد ) لمسانة العبيدي حيث تقوم بنشر زياراته وجولاته .. الخ ليس هذا فقط بل قامت في الأيام الأخيرة باستضافت الكثير من النواب الذين لا يؤيدون سحب الثقة عن وزير الدفاع ولم تستضف أي نائب يؤيد سحب الثقة وهذا موقف بعيد جدا عن المهنية والموضوعية . " شاهد مثلا حصاد الشرقية . ليومي 22و23/8/16 )

وهنا من حقنا أن نتساءل : كم دفع العبيدي للشرقية لتقف هذا الموقف المخجل ؟ حيث لا نعتقد بأن سعد البزاز يتبرع ، لوجه الله أو لكون الوزير من الموصل ، بالدفاع وبهذه الطريقة عن العبيدي دون مقابل . والله أعلم .

وغدا سيقوم مجلس النواب بالتصويت ونحن مقتنعون بأنه سوف لا تتم سحب الثقة من العبيدي لكونه استطاع شراء الأكراد ومؤيدي الحشد وغيرهم
ونكتفي بهذا القدر وسنخصص القسم الثاني إن شاء الله للحديث عن القضاء العراقي والكيل بمكيالين .
والله من وراء القصد 22/8/16

الدكتور عبدالإله الراوي
دكتور في القانون محام عراقي سابق وكاتب وصحافي مقيم في فرنسا
[email protected]
تجدون كافة مقالاتنا التي نشرت بعد الغزو على
http://iraqrawi.blogspot.com

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  الكيان الصهيوني في شمال العراق يمتد إلى سوريا . القسم الأول

 ::

  استغلال عبدالباري عطوان لقضية اللاجئات السوريات واغتصابهن ( متعة )

 ::

  هل عاد مقتدة إلى حظيرته ... كيف ولماذا ؟ القسم الثالث والأخير

 ::

  هل عاد مقتدة إلى حظيرته ... كيف ولماذا ؟ القسم الثاني

 ::

  هل عاد مقتدة إلى حظيرته... كيف ولماذا؟ القسم الأول

 ::

  روسيا والدعوة لمؤتمر دولي لبحث الأزمة السورية

 ::

  الاشتراكي الفرنسي هولاند والعلاقات الفرنسية – العربية .

 ::

  احتمالات حصول توتر في العلاقات بين تركيا وإيران على خلفية الملف السوري .

 ::

  قادة تونس الجدد ومواقفهم من الكيان الصهيوني


 ::

  جيمس زغبي يتحدّى «خرافات» النظرة الأمريكية تجاه العرب .. ويضعها أمام الحقيقة

 ::

  الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يأمر بإنزال صوره من المباني العامة

 ::

  السيف البَتَّار المُتحَوِّل الى الطرطور الرعديد المنهار جيش الدمج الميليشياوي الرسالي

 ::

  غداً تأتي

 ::

  العالم يتجه إلى عصر جليدي مدمّر

 ::

  براءة مبارك واتهام الجزيرة والأجانب

 ::

  هل من جديد أميركي بشأن مشاريع التسوية؟

 ::

  رفيقُ الذِّكريات

 ::

  ديمقراطية الصحافة في العراق المحتل

 ::

  الهجوم المضاد ، أي ثمن ؟



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي



 ::

  تلمسان وحوض قصر المشور الجديد

 ::

  وليد الحلي : يناشد مؤتمر القمة العربية بشجب ومحاصرة الفكر المتطرف الداعم للارهاب

 ::

  العلاقات الجزائرية الإيرانية

 ::

  اليابان.. أسباب ندرة العنف

 ::

  حرب البسطات ومعارك الباعة الجوالة

 ::

  مع الاحداث ... أن موعدهم السبت !

 ::

  ياهو تبيع خدماتها الاساسية لمجموعة فيريزون لقاء 4,8 مليار دولار

 ::

  الربيع العربي وبرلمانات العشائر!

 ::

  توضيحات للاخوة السائرين خلف ما يسمى مشروع جمال الضاري

 ::

  دروس الفساد الأولى

 ::

  هؤلاء أضاعوا فلسطين ( لائحة العار: بعض من الدروز )

 ::

  وحي الصدور

 ::

  الرشوة اقتصاد خفي في مصر (3-3)

 ::

  داء الفيل ماهو؟ انواع تشوه الاوعية اللمفاوية






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.