Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 
 

البرازيل والهند وجنوب افريقيا تؤكد دورها على الساحة الدولية
جورغي سفارتزمان   Thursday 21-09 -2006

قادة البرازيل والهند وجنوب افريقيا يدعون الى اصلاح المنظمات الدولية ويطالبون بمقاعد دائمة في الامم المتحدة. كرست البرازيل والهند وجنوب افريقيا تحالفها في قمة في برازيليا الاربعاء واكدت مجددا دورها كناطق سياسي باسم الدول النامية حول القضايا العالمية.

ودعا الرئيسان البرازيلي ايناسيو لولا دا سيلفا والجنوب افريقي ثابو مبيكي ورئيس الوزراء الهندي منموهان سينغ الى اصلاح في المنظمات الدولية (الامم المتحدة وصندوق النقد الدولي) للحصول على مزيد من الاصوات ودعوا الدول الغنية الى تقديم مزيد من التنازلات في المفاوضات التجارية الدولية.

كما قررت الدول الثلاث تطوير تعاونها في مجال الطاقة بما في ذلك الطاقة النووية.وقال رئيس الحكومة الهندية "نحن مجتمعات تعددية وديموقراطية. كل منا يشكل اكبر ديموقراطية في قارته وهذه القيم توحدنا".

ووقعت البلدان الثلاثة في اول قمة بينها خمسة اتفاقات للتعاون في مجالات الزراعة والطاقة والنقل البحري وسكك الحديد والتكنولوجيا الرقمية.وخلال لقاء لراجل اعمال من الدول الثلاث عقد بموازاة القمة، تم تحديد القطاعات التي ينبغي تشجيع التبادل فيها وهي الصناعات الغذائية والطاقة والمعلوماتية والتكنولوجيا الحيوية وابحاث التنمية.

وشكلت الطاقة محور اللقاءات. وقد عرضت البرازيل تعاونها لادراج جنوب افريقيا والهند في كل شبكة الايتانول بدءا بانتاج قصب السكر وانتهاء بالتحويل الى محروقات وانتاج محركات ملائمة. ويشار الى ان الجزء الاكبر من السيارات التي يتم انتاجها في البرازيل حاليا مزودة بمحركات تعمل بالوقود وبالكحول الصافي في وقت واحد.

وقال سينغ ان "منتدى الهند البرازيل جنوب افريقيا يمكن ان يبرهن على قوتنا في تقنيات الطاقة"، مشيرا الى ان الهند متقدمة في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية وجنوب افريقيا متقدمة في قطاع تحويل الفحم الى غاز.

وحول القضايا الدولية، قالت الدول الثلاث ان "اصلاحا للامم المتحدة امر ملح" لتصبح هذه البلدان اعضاء دائمين في مجلس الامن الدولي.وقال الرئيس البرازيلي "من الضروري ان يعكس مجلس الامن الوزن المتزايد للدول النامية على الساحة الدولية وتشكيلته الحالية تمثل عالما لم يعد موجودا".

وعبر قادة الدول الثلاث التي تلعب دورا اساسيا في مجموعة العشرين للدول الناشئة عن "اسفهم العميق" لتعليق دورة مفاوضات الدوحة لمنظمة التجارة العالمية.كما دعوا "الدول (الغنية) التي لم تخفض نفقات دعم الصادرات الزراعية الى ان تفعل ذلك" من اجل اطلاق المفاوضات مجددا.

واكدت الدول الثلاث ان "شرعية صندوق النقد الدولي مرتبطة باصلاح عميق" لنظام الحصص لمصلحة الدول النامية.وادرج التعاون النووي المدني لغايات سلمية في المشاريع الجديدة للمحور الثلاثي.

وقال اعلان مشترك ان سينغ ولولا ومبيكي "اتفقوا على استغلال امكانيات التعاون في مجال الطاقة النووية لغايات مدنية وحسب القيود التي تفرضها الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وحول ايران، دعت البلدان الثلاثة الى حل دبلوماسي لمسألة البرنامج النووي. وقال القادة الثلاثة في اعلانهم المشترك انهم "يطالبون بحل دبلوماسي للمسألة النووية الايرانية في اطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

كما اكدت الدول الثلاث عزمها على زيادة حجم المبادلات التجارية بينها من ثمانية الى عشرة مليارات دولار. واكدت انها تفكر في التفاوض حول اتفاق للتبادل الحر مع السوق المشتركة لاميركا الجنوبية (ميركوسور) التي تضم الارجنتين والبرازايل وباراغواي واوروغواي وفنزويلا، ومع الاتحاد الجمركي لافريقيا الجنوبية (بوتسوانا وليسوتو وناميبيا وجنوب افريقيا وسوازيلاند).


ميدل ايست اونلاين

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  نحو خطاب إسلامي مستنير

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  30 ألف حالة إجهاض في تونس خلال 2006

 ::

  هل هناك طرق للبحث عنه؟ الحب بعد الزواج.... «خرج ولم يعد»

 ::

  سوريا الجرح النازف في خاصرة الوطن

 ::

  ما السودان؟ ومن هم السودانيون؟

 ::

  درس في الدين الإسلامي لمحمد مرسي وجماعته

 ::

  تاريخ الصّهيونيّة والصّهيونيّة المسيحيّة: الجزء الرّابع؛

 ::

  الأمة العربية .. إلى أين ؟

 ::

  إقتحموا الحدود، فالبشر قبل الحدود



 ::

  مساعداتٌ خيريةٌ يبطلُها التوثيقُ وتفسدُها الصورُ

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  الجثمان

 ::

  مستقبل الشرق الأوسط والأكراد في ظل التغيرات المستقبلية

 ::

  زلزال متوقع وخطر داهم على العرب!



 ::

  ثلاث حكومات في الربيع

 ::

  مراجعات الصحوة والعنف... قراءة مغايرة

 ::

  العقرب ...!

 ::

  تكفير التفكير.. الصحوة والفلسفة

 ::

  أين ستكون بياناتك بعـد مليـــون سنــة؟

 ::

  مجلس الأمن والصراع في ليبيا






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.