Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 
 

جولات شهريار
يوسف فضل   Monday 28-02 -2011

جولات شهريار بمناسبة ذكرى إنشاء أول جماهيرية في التاريخ (حقوق الاختراع السياسي محفوظة ) تبث القناة الفضائية للجماهيرية الليبية العظمى جولات للعقيد معمر القذافي متفقدا ربوع الوطن وهو يقود أحيانا سيارة جيب بيضاء وأحايين كثيرة يكون راكبا بجانب السائق للتأمل بأحوال رعيته وترافقة ثلة من الحرس يقودون الجيبات البيضاء في مناطق الواحات . وبجانب ما أظهرته الجولة التفقدية من صلاة العقيد في البر لوحده بين التلال لتوحده مع الصحراء والعيش (التقشفي ) داخل خيمة فقد حضرني بثي (الحزن الشديد ) عندما أظهرت الكاميرا المتجولة بكل صدق أن المناطق التي زارها كانت تظهر الشعب الليبي بأسمال بالية والمناطق الفقيرة التي زارها لا يصدق المشاهد أنها تنتمي لدولة عربية بترولية . لكن الصورة أصدق من أي شرح في إقناع المشاهد أن ما يشاهده بكل أسف أخوة لنا يعيشون في دولة عربية لا ترزح تحت نير الاحتلال الأجنبي فلا نستطيع أن نبرر حالتهم الاقتصادية السيئة التي يعيشونها . وذلك أن العقيد لم يهتم لشؤون بلاده طوال فترة حكمة (السديد والمديد ) منذ عام 1969م لأنه لا ينظر إلى ما تحت قدمية بل ينظر بعيدا مترصدا أخطاء الدول الاستعمارية واستعداء المجتمع الدولي على شعبه والشعوب المجاورة على الدول الكبرى . فمن تحليلاته السياسة (الصائبة) أنه لا يتحدث إلا عن الفقر والبطالة في استراليا وأمريكا وبريطانيا التي هي ليست بعظمة الجماهيرية والتحدث عن كل مثالب الديمقراطية الغربية التي أوصلت شعوبها إلى المريخ وتغيير اسم بلده من المملكة الليبية إلى الجمهورية ومن ثم في خطوة الحاقية تطويرية إلى الجماهيرية الليبية ال .... ال ... ال ........ العظمــــى . لعل العقيد معمر يحاول أن يبرر لنا أن الجلوس على كرسي اللجان الشعبية ( مباحث أمن الدولة ) لم يصبه بالصمم لأنه ( والحمد لله ) جعل الطالب يحكم على الأستاذ ولطالب الجامعة سلطة على الدكتور وجعل قوة المباشر في الشركة على قوة المدير وحكم التمرجي بالطبيب وسيد الزوجة على الزوج وجعل الشعب الليبي كله رئيسا ولماذا لم يجعله كله قائدا فعلمها عند ربي (والقائد) معمر القذافي ؟ لكنه لم يطبق هذا الفكر ونظام سلطة الشعب على الشركات النفطية بل بقيت الشركات النفطية تتمتع بالسيادة على أراضي الجماهيرية كما هي حتى في فرض نظام عطلاتها الرسمية . ولماذا لم يطبق هذا النظام على الجيش كأن يجعل الجندي يأمر الضابط ؟ لقد جعل نظام سلطة الشعب نظام تخريبي إلا على قطاعي النفط والجيش لان سرقة الشعب تأتي من سلطة الشعب . أما توفير التعليم والسكن النظيف وإيجاد فرص العمل للشعب الليبي فهذا آخر ما كان يفكر به القذافي . لأنه كان مشغولا بتأليف كتابه الأخضر الخالي من العيوب غير عيب واحد انه لم يبين للقاريء كيفية تشكيل فريق كرة القدم للجماهيرية . ولماذا الدينار الليبي غير معترف به خارج ليبيا حتى لدفع قيمة فنجان شاي . وآخر نصائحه الأبوية أن وزع غضبه على موريتانيا التي تجري انتخابات (مضحكة) قائمة على الاقتراع المباشر بدل سلطة اللجان الشعبية . ولعل ما رفع غضب العقيد القذافي إلى درجة الغليان أن العقيد الموريتاني ولد فال سار على نفس خطوات المشير سوار الذهب عندما تسلم السلطة وبر بوعده وسلمها للمدنيين عبر انتخابات موريتانية ديمقراطية بدل تسليمها للجان الشعبية كما في ليبيا . إذ ( أجبرت ) اللجان الشعبية القذافي على قبول بيع وأكل الحلويات في ليبيا نزولا على رغبة الشعب لان القذافي كان ولا زال يعتبر أن الحلويات نوع من الترف لا لزوم له وذلك بعد أن قاد تظاهرة قبل أربعة سنوات محمولا على أكتاف أفراد اللجان الشعبية وانهال بالهراوة الكبيرة (النبوت ) على واجهة زجاج محلات عطا علي للحلويات في طرابلس وكأن صاحب محلات عطا علي دخل الجماهيرية خلسة ولم يحصل على ترخيص رسمي من اللجان الشعبية لفتح محلاته .

إن إيرادات النفط الليبي كافية أن تجعل ليبيا بلدا غير هذا البلد الحالي لو أُحسن فيها الإدارة والصدق والإخلاص في العمل .

من المعروف أن العقيد معمر القذافي لم يقم بالثورة على الاستعمار لتحرير بلاده وإنما قام بالثورة على حكم وطني يمثله الملك إدريس السنوسي الذي حرر البلاد من ثلاثة دول . إذ بعد أن قامت أمريكا وبريطانيا وفرنسا بتطهير ليبيا من حكم الاستعمار الإيطالي بقيت القوات من عام 1945م حتى استقلال ليبيا تحت اسم المملكة الليبية . وقد كانت القوات الأمريكية متواجدة في منطقة طرابلس والقوات البريطانية في منطقة برقة – الجبل الأخضر والقوات الفرنسية في منطقة فزان .

فاوض الملك إدريسي باتفاق مع أمريكا على نيل الاستقلال وجلاء الجيوش الأجنبية مقابل أن تبقي أمريكا قاعدة وايلوس الجوية لها في ليبيا .

في عام 1968م عقد الملك إدريس صفقة شراء 400 دبابة نوع تشالنجر من بريطانيا وقد حذرته أمريكا وطلبت منه أن يلغي الصفقة ويشتري المعدات العسكرية للجيش الليبي من أمريكا . رفض الملك إدريس ذلك . فدبرت أمريكا انقلابا ثوريا عليه بقيادة العقيد معمر القذافي وهو في زيارة لتركيا . وأول ما قامت به الثورة الشعبية :-
1- إلغاء صفقة الدبابات مع بريطانيا وعقد صفقات أسلحة مع أمريكا .
2- تأميم شركة بريتش بتروليوم البريطانية بصوت عالي وحملة إعلامية ملأت العالم ضجيجا وصخبا وصياحا ثم منح امتياز استخراج النفط لشركات أمريكية حتى اللحظة سرا وبدون ضجة إعلامية .
3- هتك عرض ابنة إدريس السنوسي بالتبني . وإهانة زوجته حسب اتهام الملك ادريس لقيادة الثورة فطلب إدريس السنوسي المساعدة من جمال عبد الناصر الذي أرسل محمد حسنين هيكل واحضر ابنة إدريس السنوسي وزوجته إلى مصر . ثم التجأ الملك إدريس إلى مصر حتى وفاته في أواسط الثمانينات .
4- كانت جزيرة مالطا مقر الأسطول البحري البريطاني في البحر المتوسط ثم قامت ليببا بتوجيه من أمريكا بدفع ميزانية حكومة مالطا كدولة ناشئة مقابل إخراج الإنجليز من مالطا . وعندما خرج الإنجليز من مالطا بمساعدة أمريكا أصبحت مالطا حاليا المقر الرئيسي للأسطول البحري الأمريكي .
5- في حرب عام 1973 قامت الدول العربية المصدرة للنفط بمنع تصدير النفط لأمريكا لكن الدولتين العربيتين الوحيدتين اللتين قاطعتا المقاطعة العربية واستمرتا بتزويد أمريكا بالنفط هما : ليبيا القذافي وصدام العراق.

في أواسط عام 1985-1986 عانت ليبيا من الأثر المهلك للذبابة الحلزونية التي كانت تصيب الماشية بخاصة الأغنام . إذ تتغذى هذه الذبابة على لحم الغنم ووضع البيض في الجرح التي تحدثه الذبابة وعندما يفقس البيض تقوم اليرقات بالتغذية على الجرح حتى ينفق الحيوان مما هدد الثروة الحيوانية في ليبيا لان دورة التفقيس للذبابة الحلزونية سريعة جدا في حدود أسبوعين فقط .

قامت أمريكا بإحضار مئات الملايين من ذكور الذبابة الحلزونية بعد أن تم تعقيمها في مختبراتها البيولوجية ونقلتها الطائرات الأمريكية مباشرة من أمريكا وأطلقتها في أجواء ليبيا وبذلك قضت على مشكلة الذبابة الحلزونية في ليبيا .

نقول دائما العبرة بالنتائج . والقذافي دائم التجريح للحكام العرب الذي لا يمل بوصفهم بالتقاعس عن القيام بتحرير فلسطين والتضامن العربي وهو صادق في ذلك . فماذا فعل هو وهو أقدم رئيس عربي ولماذا لا يلوم نفسه وهو من يقع عليه اللوم بالدرجة الأولى .وهل حقق الشعب الليبي ما يطمح إليه في عهده الميمون . وما هي المساهمات الحضارية التي قدمها حكم معمر القذافي من خلال شعبه بعد حكم يقرب الأربعين عاما ؟ وهل يكفي أن ينتقد سيف الإسلام القذافي (عمره 32سنه ) الذي يعيش في أوروبا وعلى علاقة غرامية مع الممثلة الاسرائيلية اورلي فايزمان (عمرها 35سنه ) جماهيرية والدة : "بأنها لا تحكم بدستور مكتوب" حتى نعتبر أن المعارضة الليبية موجودة ؟ بينما كافة المفكرين والمثقفين الليبيين إما معتقلين (خمسة نجوم ) أو يعيشون خارج الجماهيرية . وهل واقع الشعب الليبي يحتاج إلى مزيد من الشرح . أننا لم ندرك بعد نعمة الموت الذي يأخذ جيل لا يقبل التغيير لعل الجيل الجديد يكون متحلي بالجرأة على إحداث التغيير ، وما أحوجنا له .

[email protected]
[email protected]

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         
  كمال أبو عيسى -  فلسطين       التاريخ:  01-03 -2011
  مقال رائع وفيه تسليط ضوء واضح على مدى ارتباط زعماء الصوت العالي بمعاداة أمريكا وإسرائيل , وحقيقة تعاونهم وارتباطهم بالمشاريع الأمريكية والأسرائيلية وخدمتهم لها

  يوسف فضل -  فلسطين       التاريخ:  27-03 -2007
  واليوم جاء في جريدة الشرق الاوسط مقال للاستاذ غسان الامام بعنوان سعدون حمادي : المثقف وعبادة الشخيصة ما اورده (في عهده تم تأميم النفط العراقي (1973)، لكن صدام لم يسمح بإغلاق صنبور النفط تضامنا مع قرار قطع النفط العربي، بحجة أن العراق بحاجة إلى كل موارده لتمويل التنمية.
   
   الواقع ان صدام لم يكن يريد إيذاء الغرب بأبعد من التأميم، وفاء لمساعدة الغرب له في الوصول إلى الحكم مع البكر)
   
   ورابط المقال
   http://www.asharqalawsat.com/leader.asp?section=3&issue=10346&article=412400
   
   اما الخطأ الذي ارتكبته هو عندما ذكرت ان القذافي استلم السلطة في عام 1968 والحقيقة في عام 1969م


  يوسف فضل -  فلسطين       التاريخ:  27-03 -2007
  ارسل ردي على كل من السيد
   سالم الليبي
   [email protected]
   والسيد الكذب عيب
   [email protected]
   واقول
   ان صدام حسين حكم 35 عاما وانتهى حكمه في عام 2003 وبحسبة بسيطة نعرف ان صدام حسين كان في السلطة عام 1973 وهذا لا يحتاج الى كثير من الذكاء ام انني ازور في التاريخ
   
   اما بشان عدم عمالة القذافي لامريكا فهذا تفكير ساذج لان السياسة بزنس وقد تخلت امريكا عن شاة ايران وضربت صدام حسين لانهم كانوا خدم والخادم الذي لم يعد يطبخ او يكبر بالسن يطرد من الخدمة
   
   وانني ارضى ان تكون هذه هي الانتقادات فقط فهل انتم موافقون على باقي محتوياته فشكرا لكم
   
   
   


  الكذب عيب -  ليبيا       التاريخ:  27-03 -2007
  سرت خلفك من البدايه ومصدقا لكل ماكتبت ولم اعمل بالمثل الذي يقول (الذي يسير خلف الدجاجه تقوده الى جانب المجاري)مثل قروي- وعندما وصلت الى عدم التزام صدام بقطع البترول في 73 عرفت انك دجاجه لان صدام لم يكن رئيسا للعراق في هذا التاريخ وهذه المعلومه كلها كذب في كذب واذا لم تستحي فاعل ماشئت ياكذاب

  سالم الليبي -  ليبيا       التاريخ:  27-03 -2007
  من المعروف عن القدافي انه قام بانهاء الوجود الامريكي في ليبيا المتمثل في القاعدة الامريكية بطرابلس بعد اقل من سنة من قيام الثورة وحارب النضام الامبريالي الامريكي بكل السبل منها التحريض ودعم حركات التحرر في العالم كله فكيف يكون القدافي من صنع امريكا وهو الدي عادى امريكاوعادته وحاولت قتله بالطايرات في1986 واستمر العداء لمدة 22 سنةفهل امريكا تنصب حاكم يعاديها ويطرد قواعدها ببلده ويقف ضد مخططاتها فارجو منك ان تتحرى الصدق في الكتابة يامحترم

  محمد -  ليبيا       التاريخ:  22-03 -2007
  ليت هذا المقال يوزع على الشعب اليبي
   بارك الله فيك اخي العزيز
   وادامك الله قلام حرا الى الابد
   والسلام
   


  محمد مناصرة -  فلسطين       التاريخ:  22-03 -2007
  مادة ممتازة استاذ يوسف
   دائما تقدم مادة لا تخطر على بال ولا يتناولها احد
   اهنئك
   



 ::

  خبر وتعليق

 ::

  خاين يا طرخون

 ::

  أقولك شغلة (9)

 ::

  أقولك شغلة(8)

 ::

  أقولك شغلة (7)

 ::

  أقولك شغلة (6)

 ::

  كيف تشفي الحروق في 10 دقائق

 ::

  أقولك شغلة(5)

 ::

  القذافي الأب الصغير


 ::

  فخامة السيد الرئيس الحبيب الحي ديما

 ::

  ضيف من سوريا

 ::

  الخنساء العربية من القطر السوري

 ::

  حين تمتزج العاطفة بالسياسة

 ::

  نحنا وبس.. والباقي خس ... ماذا انتم صانعون ...؟!

 ::

  هل باعت أمريكا الأرمن بالأكراد؟

 ::

  مزبلة التاريخ ..تنتظر جورج بوش ..الإرهابي الوسيخ

 ::

  شلال الدم الفلسطيني الى أين

 ::

  مُنْتَصَفُ الرُّؤيا السِتِّين

 ::

  ساحة الأمل



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي



 ::

  تداعيات الحراك السوري على العلاقات التركية الروسية

 ::

  “بوكيمون” تحول الكعبة المشرفة لساحة قتال وتجميع نقاط

 ::

  حكايةُ طفلٍ .!!

 ::

  أنا أملك الحقيقة المطلقة

 ::

  صناعة الذبح

 ::

  يومٌ في الناقورة على تخوم الوطن

 ::

  الخطبة فى الإسلام زواج

 ::

  حبيب راشدين .. صاحب الحبر الذهبي

 ::

  اللغة العربية من خلال مآسي شخصية

 ::

  هل انتهى عصر الغموض والأسرار؟!

 ::

  قواعد تجنب الإصابة بالسكتة الدماعية بنسبة 90%

 ::

  إعادة النظر في التعليم

 ::

  مصر تكتسب المزيد من الثقة الدولية

 ::

  الأزمة الإقتصادية والمالية لحكومة حماس.. قراءة في الواقع الإقتصادي للقطاع ودور الحصار في صناعة الأزمة وتفاقمها






Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.