Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

:: دراسات أدبية  :: طرفة  :: شعر  :: قصة  :: خواطر  :: اصدارات

 
 

جزء من القاموس الشامي
الأرشيف   Thursday 09-08 -2007

تحديث لمفردات القاموس الشامي ومع أنه بسيط إلا أننا أضفنا في شهر أكثر مما يضيفه "المورد" في سنة
· شاضومة
تعبير مؤنث لا مذكر له يفيد كون المرأة غير مرتبة وليست من الأكابر وتحب الكلام غير المنمق وكثرته
· شرنه
(إنظر الشرح في تفسير مصطلح شاضومه )

· ملحو على ديلو
يعني لا يقيم وزناً للعشرة والخبز والملح
· يلي ببلي بالك
كناية عن أمر يتعذر ذكره
· معصمص
نحيل بارز العظام صغيرها
· يا إيدكم!
تعبير عن الهرب من شيء ما بسرعة
· زمق
أي هرب ببراعة وحذق، وزمط شرحو
· سرّي مرّي
أي جيئة وذهاباً بشكل متكرر إلى حد الغلاظة وتتبعها أحياناً أو تنوب عنها (خدني جيتك) و(كيلي ميلي)
· حط بالخرج
أي لا تعبأ بما يقال
· على قفا مين يشيل
كناية عن كثرة الشيء وشيوعه و(قابر القنى) مثلها
· مأنّف
يعني لا يعجبه العجب ولا الصيام برجب
· فش نيعو
يعني انتقم منه شر انتقام وهي بالحلبي: يفشر حنكو
· أزّت نفسو
أي نفر من الشيء نفوراً كأنه رأى صرصوراً
· جفص
صفة للجلف غليظ الروح
· حنتر
أي "تيّس" و"بوزم" في الوقت نفسه
· طلع من عيونو عامص
يعني دفع ثمناً غالياً وندم على ما نال
· كل طلقة براحة
أي يقوم بالشيء رويداً رويداً بين الفينة والأخرى
· يلي بدو يموت يوصّيك بولادو
ذم بصيغة المدح يعني أن المذكور غير أهل لحمل المسؤولية
· على كراريت حلقو
يعني مصاب بغثيان شديد وإقياء لا يستطيع كبحه لا بحلال ولا بحرام
· لا تكرّك عليه
يعني لا تلح عليه إصراراً
· قلبه عميقول حق بق (كما قلنا أن القاف تقرأ ء)
يعني أنه يريد أمراً بشدّة لكنه يضمره إضماراً ولا يظهره إظهاراً ( مشان ما يزعل سيبويه)
· لحم السير عالقبقاب وصاروا المبغضين صحاب
مبينه وما بدها شرح
· يلي بيجي منمدلّه فرشة ويلي ما بيجي منرتاح من وشه
مثل نسائي بحت يفيد عدم الترحيب بأشخاص معينين ما عم يجوا أصلاً
· شو هالتجرة
يعني الأفندي ما عجبته هالحكاية كلها وحاسس إنو تعبو ذهب سدى أو أدراج الرياح (كمان مشان سيبويه الله يرحموا)
· وحياة خالقك ماني مفارقك
تعبير يفيد غلاظة المتكلم وتغالظه على المتكلم عنه ويتبعه عادة: مومحبة فيك بس بدي دايئك
· العين الطرّاءة
عبارة عن التمسخر على المتكلم عنه وأن لا شيء فيه بينحسد عليه
· بيقطش وبيلحش
يعني المهذار كثير الهفوات ومن يهرف بما لا يعرف ولسانه يسبق عقله
· ولي على كسرتو
تعبير يفيد التحسّر على شخص ما مع لومه على ما فعل (في تناقض، مهيك؟)
· كـــــــن
بكسر الكاف وتسكين النون يعني اهدأ أحسنلك
· كروج
يعني درمل، وبتعبير أفصح افرنقع من هنا، وادحال مثلها
· فــز
كمان بكسر الفاء يعني قوم (أوقف وانت بتكلمني)
· جماش
أي همجٌ رعاع مستجحشون
· مصطهج
يعني مسلطن، مكيّف، مبسوط أو كما قال سيبويه: منتشي
· أفّّعت معو
يعني حمل القشة التي قصمت ظهر البعير وبلغ السيل الذبى
· مو نفعان لا للخل ولا للخردل
يعني بلا فائدة تذكر، وأحياناً بقولو من نافع لألله بنافعة
· لاطيلو
يعني كمن له منتظراً ومنها المتل القائل: "قلّو لاطيلك قلّو صاحيلك" يعني هدول تنين ناويين عالشر لبعض وكل واحد منتبه للتاني بس بدون كبريته ليشعلو
· ادفشو وشوف ما أجحشو
يعني بالإنكليزي: Fools rush in where angels fear to tread
· ما فيه الوتكة
يعني صاغ سليم خالي من العيوب وأحياناً يعني فاضي
· ما معو نكله
مفلّس وحالو عدم
· أول باشتان.....ثاني باشتان
طريقة النسوان في تعداد الأمور والأوامر والأسباب والمسببات
· بظّت عيونو
يعني جحظت العينان حتى كادت المقلتان تخرجان من محجريهما (على طريقة الجاحظ)
· سك
حقيبة تقليدية تصنع من قماش (مستعمل عادة) تستعمل للتسوق وخصوصاً من سوق الجمعة
· نازل عالمدينة (أو رايح عالشام)
يعني رايح عالسوق التحتاني، i.e. going downtown
· خسكار
كمية من العمل المقرر ليوم واحد أو بضاعة معدّة للبيع ضمن اليوم
· من دهنو سئّيلو
تعبير يفيد الكحتنة والجرب وصرف النقود على الشخص أو الشيء بعد أخذها منه دون التكلف عليه بقرش
· ما صرلو بالأصر إلا مبارح العصر
يعني أنه جديد على أمر ما وغرّ فيه وأحياناً تكون إشارة للنفاريش أي باللاتينية nouveau riche
· ولاد آدو
يعني المشكلجية والعونطجية وولادين الحرام (يالطيف الله يبعدون عنا وعنكن أولو آمين)
· سبرتاكو
القطعة الصغيرة التي تكون مسمّرة في كعب الكندرة النسائية من الأسفل (وبتطلع عند أول لبسة بالكنادر الوطنية)
· قراضة
يعني نوع عاشر، شي تعبان بنوب (متل الكنادر المذكورة آنفاً والمسمّاة عند البعض: بضاعة لا حول)
· متمسح
يعني واحد متبلد المشاعر والأحاسيس متل التمساح بفرد شكل (وبمعنى آخر: لا الحر بحرّو ولا البرد بضرّو)
· كل ما حدو بيت السلطان خيلهن بتمد الخنفسة رجلها
مثل شعبي يقال كناية لمن يحب الاشتراك دوماً في أمور لا ناقة له فيها ولا جمل، ولا فهم ولا علم له بها وهو يعتقد أن له ما للآخرين
· اندفس
أي: نام أحسنلك، انقبر
· تكورت
متل تدولق، فعل يفيد تناول الطعام، وتزهرم مثله أيضاً
· من بيت شقاع لبيت رقاع (وهي تقرأ كالعادة: من بيت شآع لبيت رآع)
تعبير نسواني عن المرأة الشطاطة النطاطة التي تنتقل من بيت لآخر ولو بالشحاطة
· عم يحاسب القاضي
أي يقوم بقضاء حاجته في بيت الخلاء
· آرعو ونادبو وشــ*شــ*ي وأبو مخطة
أي سوقة القوم والرعاع
· يلي ببالك منو
كناية عن أمر يتعذّر ذكره لأسباب عديدة
· انطمز
أي انزعج وبوزم وقلب خلقتو وما عاد يتحاكا
· مطهمز
أي مطأطأ أو مطأطئ الرأس
· طمبرو (جديد جداً )
أي خورفو وهي بالمعنى الحرفي ركبلو طمبر وفهمكم كفاية
· شامم ريحه كرهه
تطلق على المتكبر يلي رافع مخاره وقالب وجهه
· آكل كم بحالو
انظر تفسير شامم ريحه كرهه
· خود منّي
إنهاء للنقاش ودعوة الطرف الآخر للثقة بما يقول المتكلم دون نقاش.
· دواليب الجنة
مصطلح جديد للفلافل ومحاولة لرفع شأن هذه الأكلة الشعبية
· عليّي ما عليّي
قسم يريد به المتكلم أن يحلف بالطلاق ولكن سمع أنو هذا لا يجوز فبطلها واستعاض عنها بهذه العبارة.
· سم الكرّاتي
تقال عندما يكثر الطرف الآخر من الأكل.
· فجعان
أي الحالوش أو الشره
· مكلولك
أي اللألوء الذي يحب تمسيح الجوخ.
· كعي في
يعني كثير ألح وأصر عليه ولكن الطرف الآخر يرفض
· طرفنده
تعبير مؤنث يدل على أنه شيء جميل جداً ومميز



جميع حقوق الغسيل والنشر محفوظة


المرسل
[email protected]

 


      اضف تعليقك على هذه المادة     

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


*   لن يتم نشر التعليقات التي تخرج عن آداب الحوار


         



لا توجد تعليقات سابقة


 ::

  الإقليم العربي .. «صندوق بريد» تتبادل عبره قوى العالم رسائلها

 ::

  انقلاب تركيا.. الغموض سيد الموقف

 ::

  " من الذي دفع للزمار ؟" من مقدمة كتاب الحرب الباردة الثقافية (المخابرات المركزية الأمريكية

 ::

  هندسة الجهل - هل الجهل يتم ابتكاره ؟

 ::

  بالتفاصيل والأرقام.. الاحتلال يسيطر على أكثر من 85% من فلسطين التاريخية بعد النكبة

 ::

  البحث العلمي

 ::

  ورقة علمية بعنوان:تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.. إيجابيات وسلبيات وطرق وقاية

 ::

  أحداث برج التجارة والطائرة لو كربي والمدمرة كول وأسلحة الدمار الشامل في العراق من صنع الموساد الإسرائيلي

 ::

  أمثال وحكم إنجليزيه رائعة


 ::

  الشاكون من التزوير!

 ::

  النغم الإلهي

 ::

  نوبات الغضب.. تؤثر سلبا على وظائف الرئة

 ::

  الهند تنبذ «داعش»

 ::

  اجعل طعامك دواءك واجعل دواءك طعامك..!

 ::

  المرأة عمالة رخيصة في سوق العمل

 ::

  الوصاية اليهودية على حراس الأقصى وموظفي الحرم

 ::

  الاكتئاب والإرهاب

 ::

  لماذا الهروب من الحقيقة؟

 ::

  قراءة في أزمة الرأسمالية العالمية



 ::

  التاريخ الموجز للأنظمة القطبية ( 1800ـ 2020 م )

 ::

  إذا لم يستحي الانتهازي، فليفعل ما يشاء...

 ::

  تساقط الشعر : أسبابه وعلاجه

 ::

  العلاقات التركية الروسية (ما بعد الخصام المر)

 ::

  الطبقة الوسطي في مصر وتأثيرها بغلاء المعيشة والأسعار

 ::

  برامج وخطط أمريكية للهيمنة على الوطن العربي -لبنان نموذجا-

 ::

  أثرالتحليل المالي ومجمل المعطيات الانتاجية على تطور المؤسسات وتميزها

 ::

  مشروع «الشرق الأوسط الكبير» متى بدأ؟ وأين ينتهي؟

 ::

  الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر أو المقولة التي تأدلجت لتصير إرهابا 1

 ::

  مفهوم الاغتصاب الزوجي


 ::

  إدارة الحروب النفسية في الفضاء الالكتروني: الإستراتيجية الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط

 ::

  مستقبل السودان

 ::

  نقد رواية الغائب لنوال السعداوى

 ::

  السودان ودروس الانقلابات والانتفاضات

 ::

  هل خرج البشير حقاً؟

 ::

  ماذا تعني تسمية الحرس الثوري منظمة إرهابية؟







Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.