Booking.com
          

  الرئيسية  ::  الإفتتاحية ::  كلمتنـا ::  ادعمنا ::  سجل الزوار ::  راسلنا   :: أضف مقال

 :: علوم وتكنولوجيا ::   طب وصحة :: سياسية :: طريفة :: أخبار أخرى

 

الزهايمر تعريفه، تاريخه، أعراضه، مراحله، عوامل تطوره، علاجه


  Saturday 25-05 -2013

الزهايمر تعريفه، تاريخه، أعراضه، مراحله، عوامل تطوره، علاجه تعريف "الزهايمر":
يعتبر "الزهايمر" أحد الأمراض العصبية المتزايدة التي تُصيب المخ، وتؤدِّي إلى فَقْدٍ غير متدارك للخلايا العصبية، كما يؤدي إلى قصور في القدرات الذهنية، ووظائف الإدراك والذاكرة، ويُعرف هذا المرض باسم "الزهايمر"، كما أنه يُعرف أيضًا باسم "العته" (الخلل العقلي الشيخوخي) من نوعية الزهايمر.

ويقوم المرض على إثر الإصابة به بتكوين العُقد والبقع في بناء المخ التشريحي؛ مما يؤدِّي إلى موت خلايا المخ، بالإضافة إلى قصور في بعض العمليات الكيميائية الهامة بالمخ، والتي على إثرها يحدث قصور في وظيفة تناقل الرسائل العصبية بين خلايا المخ.

ويُعتبر"الزهايمر" واحدًا من أشهر أشكال "العته" (الخلل العقلي)، والذي من خصائصه: أنه مرض متنامٍ، يتطور بالمريض من حالة سيئة إلى أسوأ، ويعتبر أيضًا من الأمراض المستَعْصِية النهائية التي لا تُعالج، وتؤدي إلى الوفاة.

ولم يقف الطب - حتى الآن - على علاجٍ كُلِّيٍّ لمرض "الزهايمر"؛ إلاَّ بعض المثبطات التي تعمل على إعاقة نموِّه والتعامل مع بعض أعراضه.

تاريخ اكتشاف "الزهايمر":
ترجع تسمية هذا المرض بذلك الاسم إلى نسبته إلى "ألويسيوس زهايمر" Aloysius Alzheimer أحد علماء الأعصاب والطب النفسي الألمان، الذي وقف على حالات الخلل العقلي الشيخوخي عام 1901، عندما وجد بعض المرضى البالغين من العمر 51 يتصرفون بسلوك لا يناسب أعراض أيِّ مرض معروف؛ فقد كان المريض مصابًا بفقْدٍ سريع للذاكرة، وفقْدِ تمييز المكان والزمان، واضطراب وعجز في التعبير عن الأفكار، بالإضافة إلى عدم القدرة على التعرف بدقة على أفراد أسرته وطاقم المستشفى الطبي، ثم تُوفِّى المريض عام 1906، فأطلَقَ زملاؤه اسمه على تلك الحالة بعد ذلك.

وبالمشاركة مع اثنين من الأطباء الإيطاليين، قام د. زهايمر بعمل تشريح لمخ المريض المتوفَّى، واكتشف أن مخَّه قد أُصيب بحالة من حالات الضُّمور الشديد، مع عدم وجود أيِّ أثر للإصابة بالتصلب العصيدي، وهي الحالة التي تصاب الأوردة فيها بنوع من الصلابة والثخانة.

وبعد استخدامه لإحدى التقنيات التشريحية - صبغة الفضة - اكتشف حدوث صفائح نشوية وكتل من التليف العصبي بالمخ، واللذان يُعدان من كبرى العلامات الدالة على حدوث مرض الزهايمر.

أعراض "الزهايمر":
صرَّح الأطباء بأنَّ "الزهايمر" من الأمراض التي يصعُب تحديدُ الإصابة بها؛ بسبب أنَّ كلَّ مريضٍ قد يصاب بأعراض مختلفة عن المريض الآخر، كما أن الأعراض التي تحدُث مقارنةً لمرض "الزهايمر" تحدث مقارنةً لأمراض أخرى مما يزيد الأمر صعوبة.

وغالبًا لا يتم التعرف على الإصابة بـ"الزهايمر" إلا بعد الوفاة، حيث يُظهِر الكشفُ الميكروسكوبي الصفائحَ والبقع بالمخ، ولكنْ قبل ذلك ليس هناك أيُّ نوع من اختبارات الدم أو البول، التي قد تشير إلى الإصابة بالمرض سوى رصد التغيرات الكيميائية بالمخ، التي قد يُظهرِها الفصحُ أو المسح الدقيق.

ومن الأطباء مَن يجعل للمرض خمسَ مراحل تطورية، ومنهم مَن يجعل له سبعَ مراحل تطورية، وهذه المراحل كلُّها تدور على هذه المراحل العامة إجمالاً:
1- مرحلة ما قبل الخلل العقلي Pre-Dementia Stage.
2- مرحلة الزهايمر الطفيف Mild Alzheimer's Stage.
3- مرحلة الزهايمر الوسطى Moderate Alzheimer's Stage.
4- مرحلة الزهايمر الحادة Severe Alzheimer's Stage.

وأمَّا من الناحية التفصيلية، فإن المراحل السبعة التي يمر بها المصاب بالمرض، والتي قد تستغرق ما بين 8 إلى 10سنوات هي كما يلي:
المرحلة الأولى:
هذه المرحلة لا يظهر فيها أيُّ قصور في قدرات الذاكرة والفهم والإدراك.

المرحلة الثانية:
الأعراض في هذه المرحلة قد تكون بسبب التغيرات الطبيعية الناتجة عن تقدم السن، أو أنها الأمارات الأولى المبكرة لمرض الزهايمر.

وأعراض هذه المرحلة هي: قلَّةُ التركيز، وبعض الصعوبة في استحضار التعبيرات المناسبة، أو التعرض لنسيان عَرَضي نسبي، كأن ينسى الكلمات والأسماء المألوفة، أو مكان المفاتيح أو النظرات الطبية، ونحو ذلك من الأمور التي تحدث يوميًّا، ومن المعلوم أن 50% ممن بلغوا الخامسة والستين يصابون بهذه الأعراض.

المرحلة الثالثة:
تستغرق هذه المرحلة ما بين سنتين إلى سبع سنوات، وهي من مراحل الزهايمر المبكرة، والتي يحدث فيها نوعٌ من الانحطاط الطفيف في قدرة الفهم والإدراك.

ويُصاب المريض في هذه المرحلة بقصور في التركيز والذاكرة بصورة قد يُلاحظها المحيطون به، وكذلك صعوبة في عملية التنظيم والتخطيط، وتذكر المعلومات المتعرف عليها من وقت قريب، كما أنه يصعب الاحتفاظ بالمعلومات التي يقرؤها، كما أنه قد يصاب بالعجز عن تعلُّم معلومات جديدة.

المرحلة الرابعة:
تستغرق هذه المرحلة سنتين، وهي من مراحل فقد الإدراك والفهم المتوسطة، والتي تعتبر من مراحل الزهايمر المبكرة، وبالرغم مِن أنَّ المريض في هذه المرحلة لا يزال يمكنه التعرف على المقرَّبين من أفراد أهل البيت، والوعي بأحوال نفسه إلاَّ أنه يصاب بنقص في ذاكرة تاريخه الشخصي، وصعوبة في تذكر الأحداث، التي لم يطُلْ زمنُ مرورها، كما أنه يصعب عليه القيام بالعمليات الحسابيَّة البسيطة، كما أن المريض في هذه المرحلة يميل إلى اعتزال المحادثات والمواقف الاجتماعية والمواقف التي تطلب مجهودًا ذهنيًا.

ويُنكر المريض في موقفٍ دفاعيٍّ حدوثَ أيِّ تغيير في حالته الذهنية؛ إذا ما وُجِهَ بذلك مع الحاجة إلى الاعتماد على الآخرين في قضاء أموره.

المرحلة الخامسة:
وهي من مراحل الزهايمر المتوسط، وتستغرق 18شهرًا، ويصاب المريض بالمزيد من القصور والتقهقر في قدرات الفهم والإدراك، ولا يستطيع المريض العيشَ بمفرده في المجتمع، بل يحتاج إلى المساعدة الدائمة في الممارسات اليومية.

ويعجز عن تذكُّر تفاصيل التاريخ الشخصي؛ كمكان الدراسة، وأرقام الهواتف، والعنوان الشخصي، كما أنه قد لا يستطيع إدراك اليوم أو الشهر أو السنة التي هو فيها.

كما أن قدرتَه على العمليات الحسابية والأرقام تزداد سوءًا، ولا يستطيع الاعتماد على نفسه في الأكل وقضاء الحاجة وتذكر اسمه وأسماء بعض المقربين كالزوجة والأولاد.

المرحلة السادسة:
وهي مرحلة الزهايمر فوق المتوسط حيث يصاب المريض بقصور حادٍّ في قدرات الفهم والإدراك، وتستغرق هذه المرحلة قرابة السنتين والنصف، تتأخر فيها قدراتُ الذاكرة بصورة أكبر، مع تغيير في الشخصية يحتاج إلى تكاتف كلِّ المحيطين بالمريض خلال ممارسات حياته اليومية.

فالمريض في هذه المرحلة يُصاب بحالة من فقد الوعي بالحاضر والماضي القريب، ولا يستطيع استحضار تاريخه الشخصي بصورة جيدة مع تذكر اسمه دون أسماء أسرته مع العجز عن استحضار أسمائهم.

والمريض في هذه المرحلة يعبِّر عن الفرح والألم بطريقة غير لفظية، كما أنه يحتاج إلى مَن يقوم بوضع ملابسه عليه وخلعها عنه، وكذلك مَن يقوم بغسل جسده لفقده القدرة على الاستحمام، وأيضًا يُصاب المريض في هذه المرحلة بسلس البول والبراز بسبب فَقْد القدرة على التحكم فيهما.

كما أن نومَه لا يكون مستقرًّا، بالإضافة إلى أنه قد يَضِلُّ الطريق، ويصاب بالتيه والضياع، والصداع والانزعاج في نهاية اليوم، بالإضافة إلى حدوث حالة من الهلوسة والإخبار برؤية أو شم بعض الأشياء غير الموجودة، وخلاصة الأمر أن يكون في حاجة إلى عناية ومراقبة، وقد يستجيب إلى الإشارات غير اللفظية إذا ما عرض شيء.

المرحلة السابعة:
هي المرحلة القصوى من الزهايمر وتستغرق ما بين سنة إلى سنة ونصف، يُصاب المريض فيها بانحدار شديد في قدرات الفهم والإدراك، ولا يبقى إلا القليل جدًّا من تلك القدرات، مع عجزٍ عن تمييز الكلام، ولكن يكون التواصلُ اللفظي عبر الأنين ونحوه من الأصوات، كما أن المريض في هذه المرحلة يُصاب بالعجز عن المشي أو الجلوس، أو رفع الرأس بمفرده ويَحدث نوع من الفشل العام في نظام الجسم وتأخرٍ صحيٍّ كليٍّ.

بالإضافة إلى أن المريض يصاب في هذه المرحلة بصعوبة في ابتلاع الطعام؛ مما يتسبب في كثرة حدوث الاختناق اثناء الأكل أو الشرب، وكذلك تصبح أفعالُ المريض غيرَ طبيعية، ويصاب بتصلُّب في العضلات، ويكثُر تعرُّضه للنوبات المرضية، وغالبًا ما يكون المريض طريح الفراش ويقضي أغلبَ يومه نائمًا، ويحتاج المريض في هذه المرحلة لرعاية ومتابعة مستمرة على مدار اليوم.
وغالبًا ما يتسبَّب "الزهايمر" في هذه الحالة المتأخرة في وفاة المريض، ولكن ليس الزهايمر في حدِّ ذاته هو السبب، ولكن ما يُصيب المريض من عجزٍ صحي، وفقْدٍ للقدرة على التعبير عن حالته الصحية، وما يشكو منه مع تعرض للإصابة بالعديد من الأمراض؛ كالالتهاب الرئوي، والقُرَح، اللَّذَين يتسبَّبان في وفاة المريض بالزهايمر.

عوامل تطور مرض "الزهايمر":
بالرغم من الأبحاث التي جرتْ، والتي لا تزال تجري على أيدي المتخصصين والخبراء؛ إلاَّ أن الأطباء لم يكتشفوا - حتى الآن - السببَ الرئيس الذي يجعل خلايا المخ تأخذ في الاضمحلال، ولكنْ هناك جملة من العوامل التي تساعد في ازدياد خطورة المرض وهي:
1- العمر [التقدم العُمْري]:
فخطورة "الزهايمر" تتضاعف كلَّ خمسِ سنوات إذا ما بلغ المرء الخامسة والستين من العمر، وبالرغم من أنه مرض غالبًا ما يصيب المسنين إلاَّ أنه قد يُصيب غيرَهم.

وفي النسب التالية المبينة بالأسفل ما أصدرتْه صحيفة الاتحاد الطبي الكندي من احتمالات الإصابة بالمرض حسب الحالة العمرية:
1 من كل 100 ما بين 65-74 عامًا.
1 من كل 14 ما بين 75-84 عامًا.
1 من كل 4 فوق 85 عامًا.

2- تاريخ العائلة المرضي [عامل الوراثة]:
فالذين لهم من الأقارب مَن أُصيب بالمرض يكون هناك احتمال بسيط أن يُصابوا بالمرض؛ بسبب العامل الوراثي، وهذه الاحتمالية تكون بنسبة 7%.

3- الإصابة بـ"متلازمة دون":
فالمصابون بهذه الحالة لديهم الكثير الزائد من "كروموزوم 21"، الذي يحتوي على بروتين يتواجد في مخ المصابين بالزهايمر مما يزيد من مخاطر التعرض لمرض الزهايمر.

4- إصابات الرأس:
أظهرتْ بعضُ الدراسات أن لإصابات الرأس وجروحِها دورًا كبيرًا في التسبُّب في الإصابة بمرض الزهايمر.

5- عنصر الألومنيوم:
هذه النظرية تدور على اعتقاد أن هناك ارتباطًا بين نسبة الألومنيوم التي عثر عليها العلماء في البقع والصفائح التي تتكون في مخِّ المصابين بالزهايمر، ونسبة امتصاص الجسم لعنصر الألومنيوم، فالازدياد من امتصاص الألمونيوم قد يؤدي إلى ذلك.

ولكنَّ الكثير من العلماء لم يعتبروا هذه النظرية؛ بسبب قلة ما يمتصُّه الجسم من الألومنيوم، والذي يخرجه من خلال عملية التبول.

6- الجنس:
يرى علماء الطب أن النساء أكثر عرضةً للإصابة بمرض "الزهايمر"، وهذا مبني على أن النساء يُعمِّرْنَ أكثر من الرجال؛ فيزداد لديهنَّ احتمالات الإصابة بالمرض.

7- مرض فساد القوة الإدراكية الطفيف:
المصابون بهذا النوع من المرض لديهم مشاكل مع الذاكرة، ولكنْ ليس هذا بسبب الزهايمر، ولكنهم معرضون بنسبة أكبر من الأصحاء للإصابة بمرض الزهايمر عند بعض الأطباء، بينما يرى البعض الآخر أن هذا المرض يعتبر حالة من حالات الزهايمر المبكرة.

8- تليف الأوردة:
أثبتت إحدى الدراسات التي أجريت على 37000 مريض: أن هناك علاقة كبيرة بين الإصابة بمرض الزهايمر وحالات تليف الأوردة.

9- أمراض القلب وأسبابها:
المصابون بأمراض القلب، أو الأسباب التي تؤدِّي إليها؛ كارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الكوليسترول، واضطراب السكري - أكثر عُرضةً لمرض الزهايمر، ولكن العمل على علاج تلك الأعراض يساعد في تقليل احتمالات الإصابة بالزهايمر.

10- المستوى التعليمي:
هناك دراساتٌ أُجريتْ، أشارتْ نتائجُها إلى أن احتمالاتِ الإصابة بالزهايمر في أصحاب المستوى والكفاءة التعليمية العليا - أقلُّ بكثير ممن كانوا على درجة تعليمية وكفاءة أقل، ولا يدري العلماء ما السبب في ذلك.

11- الأطعمة المحفوظة والأسمدة:
أثبتتْ بعض الدراسات أن الأسمدة - خصوصًا النيترايت والنتريت - وتعرُّض الجسم لكثرتها، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الجاهزة والمحفوظة - مما يزيد من احتمالات الإصابة بالزهايمر.

12- بعض الحالات والأمراض الأخرى:
• حالات الالتهابات المزمنة.
• الإصابة بحالات الكآبة والإحباط المرضي.
• التعرض للسكتات الدماغية.
• السمنة والبدانة.

علاج "الزهايمر":
لم يتوصل العلماء حتى الآن إلى علاج لمرض الزهايمر، ويرى الأطباء أنه من الأمراض المستعصية التي يصعب علاجها، وتؤدي إلى الوفاة، ولكن هناك بعض العقاقير التي تساعد في تثبيط نمو المرض، أو أخرى تساعد في علاج الأعراض المصاحبة للمرض؛ كالقلق وقلة النوم والتيه والاكتئاب ونحو ذلك.

فالأطباء قد يصفون العقاقير التي تثبط من دور "إنزيم إستركولين"، الذي يعوق عمل "أستيل كولين"، الذي يساعد في نقل المعلومات عبر الشبكة العصبية بالمخ، وهذا خلال ستة أشهر أو سنة من العلاج، وقد يتأخَّر مفعول تلك العقاقير عند بعض المرضى، وقد يصاحب هذه العقاقير بعض الأعراض الجانبية الطفيفة المتمثلة في حالات الإسهال والغثيان والقيء وفقدان الشاهية.

كما أن الأطباء قد يصفون العقاقير مثل Memantine والتي تحمي خلايا المخ من الفساد، وتعمل على تحسين العمليات الذهنية؛ كالذاكرة والانتباه والتعقل، واللغة والقيام بالمهام البسيطة.

ولهذه العقاقير بعضُ الآثار الجانبية المتمثلة في الصداع والإمساك والدوار، والخمول والأرق والاضطراب.

وأثبتْ بعضُ الدراسات الطبية أن العقاقير التي تحتوي على مثبطات إنزيم تحويل الموتر الوعائي angiotensin-converting enzyme (ACE) inhibitors قد تساعد في تقليل الالتهابات التي تساعد في ازدياد تأثير ونمو مرض الزهايمر.

وبعض الأبحاث العلمية التي أجريت على الفئران أشارتْ إلى أن الخلايا الجذعية العصبية تساعد على الحفاظ على الذاكرة، ويأمل الباحثون في الوقوف على علاج للحصول على نتيجة مماثلة في الإنسان.

وبعض الدراسات التي أُجريتْ في الولايات المتحدة والبرازيل أثبتتْ أنَّ عقار "الأنسولين" المستخدم لعلاج السكر قد يساهم في الحفاظ على خلايا المخ المسؤولة عن الذاكرة.

النص الأًصلي:

Alzheimer's Disease: Causes, Symptoms and Treatments

Alzheimer's disease is a neurological disorder in which the death of brain cells causes memory loss and cognitive decline. A neurodegenerative type of dementia, the disease starts mild and gets progressively worse.
Contents of this article:
1. Causes of Alzheimer's disease
2. Symptoms of Alzheimer's disease
3. How common is Alzheimer's disease?
4. Risk factors
5. Tests and diagnosis
6. Treatment and prevention

Some of the information about Alzheimer's disease also applies to other types of cognitive decline. See our broader page about dementia - you will also find links to useful parts of that page in some of the sections about Alzheimer's below.

Fast facts on Alzheimer's disease
Here are some key points about Alzheimer's. More detail and supporting information is in the main article.
- Alzheimer's disease is the most common type of dementia. The term "dementia" describes a loss of mental ability associated with gradual death of brain cells.
- There are an estimated 5.3 million Americans of all ages with Alzheimer's disease.
- An estimated 5.1 million people are age 65 and older, and approximately 200,000 individuals are under the age of 65.
- Every 67 seconds someone in the US develops the disease.
- It is the only cause of death in the US top 10 that cannot be prevented, cured or slowed.
- Almost two thirds of Americans with Alzheimer's disease are women.
- 1 in 3 seniors dies with Alzheimer's or another dementia.
- Alzheimer's and other dementias cost the nation $226 billion per year.
- Due to the physical and emotional toll of caregiving, Alzheimer's and dementia caregivers had $9.7 billion in additional health care costs of their own in 2014.
- As the population of the United States ages, Alzheimer's is becoming a more common cause of death.
Causes of Alzheimer's disease
Like all types of dementia, Alzheimer's is caused by brain cell death.3 It is a neurodegenerative disease, which means there is progressive brain cell death that happens over a course of time.

The total brain size shrinks with Alzheimer's - the tissue has progressively fewer nerve cells and connections.3,4

Nerve cells (neurons) in the brain. In Alzheimer's, there are microscopic 'plaques' and 'tangles' between and within brain cells.
While they cannot be seen or tested in the living brain affected by Alzheimer's disease, postmortem/autopsy will always show tiny inclusions in the nerve tissue, called plaques and tangles:3,4

- Plaques are found between the dying cells in the brain - from the build-up of a protein called beta-amyloid (you may hear the term "amyloid plaques").

- The tangles are within the brain neurons - from a disintegration of another protein, called tau.

For a detailed visualization of what goes on in the Alzheimer's disease process, progressing from the normal brain to increasing dementia changes, the Alzheimer's Association has produced a journey of 16 slides. See the illustrations: Inside the brain: an interactive tour.

The abnormal protein clumps, inclusions, in the brain tissue are always present with the disease, but there could be another underlying process that is actually causing the Alzheimer's - scientists are not yet sure.3

This sort of change in brain nerves is also witnessed in other disorders,3 and researchers want to find out more than just that there are protein abnormalities - they also want to know how these develop so that a cure or prevention might be discovered.

Symptoms of Alzheimer's disease
The information in this section connects closely to some of that about tests and diagnosis below because symptoms noticed by patients, or people close to them, are exactly the same signs that healthcare professionals look for during testing.

Symptoms can be diagnosed at any stage of Alzheimer's dementia and the progression through the stages of the disease is monitored after an initial diagnosis, too, when the developing symptoms dictate how care is managed.

Of course, the very nature of the symptoms can be confusing for both a patient and the people around them, with different levels of severity. For this reason, and because symptoms could signal any of a number of diagnoses, it is always worthwhile seeing a doctor.

For doctors to make an initial diagnosis of Alzheimer's disease, they must first be satisfied that there is dementia - guidelines spell out what dementia consists of. It involves cognitive or behavioral symptoms that show a decline from previous levels of "functioning and performing" and interfere with ability "to function at work or at usual activities."11

The cognitive decline is in at least TWO of the five symptom areas listed below (from guidelines jointly produced by the National Institute on Aging and the Alzheimer's Association):11

1. Worsened ability to take in and remember new information, for example:
- "Repetitive questions or conversations
- Misplacing personal belongings
- Forgetting events or appointments
- Getting lost on a familiar route."

2. Impairments to reasoning, complex tasking, exercising judgment:
- "Poor understanding of safety risks
- Inability to manage finances
- Poor decision-making ability
- Inability to plan complex or sequential activities."

3. Impaired visuospatial abilities (but not, for example, due to eye sight problems):
- "Inability to recognize faces or common objects or to find objects in direct view
- Inability to operate simple implements, or orient clothing to the body."

4. Impaired speaking, reading and writing:
- "Difficulty thinking of common words while speaking, hesitations
- Speech, spelling, and writing errors."

5. Changes in personality and behavior, for example:
- Out-of-character mood changes, including agitation; less interest, motivation or initiative; apathy; social withdrawal
- Loss of empathy
- Compulsive, obsessive or socially unacceptable behavior.
Once the number and severity of these example symptoms confirm dementia, the best certainty that they are because of Alzheimer's disease is given by:
- A gradual onset "over months to years" rather than hours or days (the case with some other problems)
- A marked worsening of the individual person's normal level of cognition in particular areas.11

The most common presentation marking Alzheimer's dementia is where symptoms of memory loss are the most prominent, especially in the area of learning and recalling new information. But the initial presentation can also be one of mainly language problems, in which case the greatest symptom is struggling to find the right words.11

If visuospatial deficits are most prominent, meanwhile, these would include inability to recognize objects and faces, to comprehend separate parts of a scene at once (simultanagnosia), and a type of difficulty with reading text (alexia). Finally, the most prominent deficits in "executive dysfunction" would be to do with reasoning, judgment and problem-solving.11

Stages of Alzheimer's disease
The progression of Alzheimer's can be broken down into three basic stages:12
- Preclinical (no signs or symptoms yet)
- Mild cognitive impairment
- Dementia.

The Alzheimer's Association has broken this down further, describing seven stages along a continuum of cognitive decline based on symptom severity - from a state of no impairment, through mild and moderate decline, and eventually reaching "very severe decline."

The association has published the seven stages online.13 It is not usually until stage four that a diagnosis is clear - here it is called mild or early-stage Alzheimer's disease, and "a careful medical interview should be able to detect clear-cut symptoms in several areas."
How common is Alzheimer's disease?

In the US, the most recent census has enabled researchers to give estimates of how many people have Alzheimer's disease. In 2010, some 4.7 million people of 65 years of age and older were living with Alzheimer's disease in the US.1

The 2013 statistical report from the Alzheimer's Association gives a proportion of the population affected - just over a tenth of people in the over-65 age group have the disease in the US. In the over-85s, the proportion goes up to about a third.2

As our dementia page outlines, there is a handful of different types, but Alzheimer's disease is the problem behind most cases of memory loss and cognitive decline:2

- The Alzheimer's Association says it accounts for between 60% and 80% of all cases of dementia.

Vascular dementia, which is caused by stroke not Alzheimer's, is the second most common type of dementia.

Alzheimer's disease risk factors
Some things are more commonly associated with Alzheimer's disease - not seen so often in people without the disorder. These factors may therefore have some direct connection. Some are preventable or modifiable factors (for example, reducing the risk of diabetes or heart disease may in turn cut the risk of dementia).

If researchers gain more understanding of the risk factors, or scientifically prove any "cause" relationships for Alzheimer's, this could help to find ways to prevent it or develop treatments.
Risk factors associated with Alzheimer's disease include:5,6

Unavoidable risk factors
- Age - the disorder is more likely in older people, and a greater proportion of over-85-year-olds have it than of over-65s.2
- Family history (inheritance of genes) - having Alzheimer's in the family is associated with higher risk. This is the second biggest risk factor after age.7
- Having a certain gene (the apolipoprotein E or APOE gene) puts a person, depending on their specific genetics, at three to eight times more risk than a person without the gene.6 Numerous other genes have been found to be associated with Alzheimer's disease, even recently (see developments below).7

Potentially avoidable or modifiable factors
- Factors that increase blood vessel (vascular) risk - including diabetes, high cholesterol and high blood pressure. (These also increase the risk of stroke, which itself can lead to another type of dementia.)
- Low educational and occupational attainment.
- Prior head injury. (While a traumatic brain injury does not necessarily lead to Alzheimer's, some research links have been drawn, with increasing risk tied to the severity of trauma history.)8
- Sleep disorders (the breathing problem sleep apnea, for example).

Early-onset Alzheimer's disease
Genetics are behind early-onset familial Alzheimer's disease, which presents typically between the ages of 30 and 60 years and affects people who have a family history of it.

Due to one of three inherited genes, it is also known as young-onset, and it is uncommon - accounting for under 5% of all Alzheimer's cases.6,9

The Alzheimer's Association says in its early-onset information that it can sometimes be "a long and frustrating process" to get this diagnosis confirmed since doctors do not expect to find Alzheimer's in younger people. For the younger age groups, doctors will look for other dementia causes first.

Healthcare professionals, the nonprofit says, may also "incorrectly attribute" symptoms to stress and so on, or may not agree on the diagnosis.


 


  مزيد من الأخبار :-
  دراسة .. الافلام الجنسية سبب ارتفاع حالات الطلاق
  دور البرادعي في تدمير العراق وبث الفوضى في مصر
  قواعد تجنب الإصابة بالسكتة الدماعية بنسبة 90%
  الضوضاء تؤخر تعلم الكلام عند الأطفال
  السعوديون يفضلون الزواج من اليمنيات والسوريات.. والسعوديات يفضلن اليمنيين والكويتيين
  التطور العلمي الإنساني للعالم الدكتور احمد زويل
  عام 2016 الأكثر حرارة على الإطلاق
  واشنطن بوست: تأييد داعش يرتفع بين شباب تونس
  “بوكيمون” تحول الكعبة المشرفة لساحة قتال وتجميع نقاط
  دراسة: نمط الحياة قبل أول جلطة مرتبط بخطر الإصابة بأخرى
  دراسة : ظاهرة الذئاب المنفردة هم أشخاص لفظهم المجتمع
  ياهو تبيع خدماتها الاساسية لمجموعة فيريزون لقاء 4,8 مليار دولار
  مصر تكتسب المزيد من الثقة الدولية
  وليد الحلي : يناشد مؤتمر القمة العربية بشجب ومحاصرة الفكر المتطرف الداعم للارهاب
  دراسة: الهند أرخص دولة يمكن العيش فيها في العالم



Booking.com
radio sfaxia

Booking.com


جميع الحقوق متنازل عنها لان حق المعرفة مثل حق الحياة للانسان .

 

اعلن معنا |   غزة تحترق | منتدى | مواقع الكتاب  | ملفات | صدام حسين | الأحواز | خطوات للتفوق | انفلونزا الطيورراسلنا  
جميع ما ينشر بالموقع من مقالات أو آراء أو أفكار هي ملك لمن كتبها، و الركن الأخضر لا يتبنى بالضرورة هذه الآراء أو الأفكار.